الإثنين 27 يونيو / يونيو 2022

عقوبات أميركية تستهدف شخصيات وكيانات مرتبطة بحزب الله.. تعرف عليهم

عقوبات أميركية تستهدف شخصيات وكيانات مرتبطة بحزب الله.. تعرف عليهم
الخميس 19 مايو 2022
نافذة على "العربي" حول المشهد السياسي بعد خسارة حزب الله وحلفائه الأكثرية النيابية في البرلمان (الصورة: غيتي)

أعادت الولايات المتحدة مجددًا، اليوم الخميس، إدراج أفراد "مرتبطين" بحزب الله اللبناني، على قائمة عقوبات جديدة، وذلك بعد أربعة أشهر من خطوة مماثلة أقدمت عليها واشنطن للتضييق على تحركات الحزب.

وأصدرت وزارة الخزانة الأميركية اليوم الخميس عقوبات جديدة متعلقة بحزب الله استهدفت رجل الأعمال اللبناني أحمد جلال رضا عبدالله الوسيط المالي للجماعة وشركاته.

وأضافت الوزارة أن عبد الله وخمسة من المتصلين به وثمانية من شركاته في لبنان والعراق، شملتهم العقوبات بإدراجهم في قائمة مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية التابع لها.

ويحمل هؤلاء الستة الجنسية اللبنانية، كما أن جميع الكيانات والشخصيات المشمولة بالعقوبات تمت إضافتها إلى قائمة "المحظور التعامل معهم".

الأسماء التي طالتها العقوبات

وهؤلاء هم: أحمد جلال رضى عبدالله، وعلي رضا عبد الله، وحسين أحمد جلال عبد الله، وحسين رضا عبد الله، وحسين كامل عطية، وجوزيف إيليا هيدموس.

ومن بين المؤسسات المشمولة بالعقوبات: شركة فوكوس ميديا للدعاية والإعلان، ويونايتد جنرال كونتراكتينغ للمقاولات، ومنتوجات المختار، ويونايتد للمعارض الدولية.

وذكرت الوزارة أن عبد الله مسؤول وعضو نشط في الشبكة المالية العالمية لحزب الله المصنف من قبل واشنطن على أنه "منظمة إرهابية".

وأكدت الوزارة أن عبدالله، دعم حزب الله لعقود عن طريق تنفيذ أنشطة تجارية في دول عدة وتحويل الأرباح للجماعة المدعومة من طهران ويشكل سلاحها في لبنان مصدر تهديد دائم له.

وبحسب الخزانة الأميركية، فإن عبدالله استخدم كبار موظفيه وأقاربه لتأسيس شركات وأعمال في أنحاء الشرق الأوسط لحساب حزب الله.

عقوبات منتظمة ضد حزب الله

وتفرض الولايات المتحدة، بانتظام، عقوبات ضد كيانات وشخصيات مرتبطة بحزب الله من أجل قطع الدعم المادي والمالي عنه وتقويض أنشطته.

وفي 21 يناير/ كانون الثاني الماضي فرضت الولايات المتحدة عقوبات على ثلاثة لبنانيين وعشر شركات وصفتهم بأنهم جزء من شبكة دولية لحزب الله، ووجهت إليهم اتهامات بمحاولة تفادي العقوبات المفروضة على الحزب.

وحينها جاءت العقوبات بعد أيام من عقوبات مماثلة على ثلاثة رجال أعمال على علاقة بحزب حزب الله؛ قالت واشنطن "إن نشاطهم في تسهيل التعاملات المالية للجماعة المدعومة من إيران يستغل موارد لبنان الاقتصادية في وقت يتعرض فيه البلد لأزمة".

وتعصف الأزمات بالاقتصاد اللبناني منذ 2019 عندما انهار تحت وطأة تلال الديون. وهوت العملة المحلية، الليرة، لمستوى قياسي جديد في الأسبوع الماضي وسقطت قطاعات عريضة من المواطنين في براثن الفقر.

وقبل أيام خسر التيار التابع لرئيس الجمهورية ميشال عون، والذي يرأسه صهره الوزير السابق جبران باسيل مع حليفيه حزب الله وحركة أمل الأكثرية في البرلمان اللبناني الجديد، وبات تحالف تلك القوى يمتلك 62 مقعدًا؛ مقابل 71 في البرلمان المنتهية ولايته من أصل 128 نائبًا. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - المغرب البرامج - الأخيرة
منذ 43 دقائق
المحامي محمد الكاشف يدعو إلى مراجعة سياسات الاتحاد الأوروبي الخاصة بالهجرة لمنع تكرار مأساة مليلية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

أعلنت الشرطة المغربية إحباط محاولة جديدة للمهاجرين لعبور السياج الفاصل بين سبتة وتطوان، وذلك بعد وقوع أكثر من 20 قتيلًا في محاولة اقتحام جماعي لمعبر مليلية.

سياسة - اليمن البرامج - الأخيرة
منذ ساعة
نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش مصير جهود السلام في اليمن وسط تبادل الاتهامات بين طرفي الصراع (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

تبدو الهدنة الأممية سارية حتى الآن رغم تبادل الاتهامات، فالتصعيد لم يصل بعد حدود عودة المعارك إلى شراستها غير أن وقف إطلاق النار يبقى خاضعًا لما يريده المتحاربون.

سياسة - أخبار العالم
منذ 9 ساعات
نافذة إخبارية حول استئناف المفاوضات بشأن الملف النووي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أنه على الرغم من أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لها رأي في السياسة المتبعة حيال إيران، إلا أن الحكومة هي التي تتخذ القرارات.

Close