الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

عقوبات جديدة.. أميركا تستهدف شركات شحن وبتروكيماويات إيرانية

عقوبات جديدة.. أميركا تستهدف شركات شحن وبتروكيماويات إيرانية

Changed

تقرير لـ"العربي" عن استمرار انهيار الريال الإيراني أمام الدولار الأميركي (الصورة: الأناضول)
فرضت الولايات المتحدة العقوبات بموجب أمر تنفيذي صادر في 2018 أعاد الإجراءات التي تستهدف قطاعات النفط والمال والنقل الإيرانية.

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة اليوم الخميس على شركات شحن وبتروكيماويات إيرانية أو مرتبطة بطهران، بما شمل شركتي شحن مقرهما الصين.

وأظهر موقع وزارة الخزانة الأميركية الإلكتروني على الإنترنت أن العقوبات استهدفت 20 سفينة شحن مرتبطة بشركات في الصين وفيتنام والإمارات وفقًا لما ورد على موقع وزارة الخزانة الأميركية.

فترة "إنهاء تدريجية"

وفرضت الولايات المتحدة العقوبات بموجب أمر تنفيذي صادر في 2018 أعاد الإجراءات التي تستهدف قطاعات النفط والمال والنقل الإيرانية.

وأظهرت وثيقة على الموقع أن وزارة الخزانة أصدرت ترخيصًا عامًا يسمح بتحويلات محدودة للسفن المشمولة بالعقوبات بموجب ما وصفتها بأنها فترة "إنهاء تدريجية" تمتد حتى 29 يونيو/ حزيران الماضي.

وتأتي العقوبات في ظل تعثر المفاوضات النووية بين طهران والقوى الكبرى لإحياء اتفاق عام 2015، حيث بدأت المفاوضات في أبريل/نيسان 2021 في فيينا، لكنها توقفت منذ أغسطس/ آب 2022 في سياق توترات متزايدة.

وتوقف العمل بالاتفاق خلال عام 2018، منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب. وعندها تخلت إيران تدريجيًا عن التزاماتها الواردة في الاتفاق.

وسبق أن أدرج التكتل القاري، في يناير/ كانون الثاني الماضي، أسماء 37 شخصية وكيانًا إيرانيين، بما يشمل قادة من الحرس الثوري ووحدات عسكرية تابعة له، على قائمته للعقوبات على خلفية ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

كما فرضت بريطانيا عقوبات على خمسة أشخاص وكيانين، ليرتفع بذلك إلى 50 عدد الأشخاص والكيانات الإيرانيين الذين أدرجتهم على قائمتها السوداء، بما يشمل تجميد أصول ومنع سفر.

تراجع العملة

وتراجعت العملة الإيرانية لأدنى مستوى لها أمام الدولار في السوق غير الرسمية، مع تزايد عزلة طهران.

وكشف موقع أسعار الصرف الأجنبية "بونباست دوت كوم" نهاية الشهر الماضي بأن الدولار سجل 601500 ريال في السوق الإيرانية غير الرسمية اليوم بالمقارنة مع 575 ألف ريال أمس السبت و540 ألف ريال يوم الجمعة.

وتلوم السلطات الإيرانية في تدني قيمة العملة "مكيدة الأعداء" لزعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية بعد أشهر من الاضطرابات التي أشعلتها وفاة مهسا أميني عندما كانت رهن احتجاز الشرطة في 16 سبتمبر/ أيلول الماضي.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close