الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

عودة نظام التدفئة إلى كييف.. وزير الدفاع الروسي يتفقد الجبهة في أوكرانيا

عودة نظام التدفئة إلى كييف.. وزير الدفاع الروسي يتفقد الجبهة في أوكرانيا

Changed

متابعة "الأخيرة" لتطورات الوضع في الحرب على أوكرانيا واجتماع الرئيس الروسي مع قادة عسكريين (الصورة: غيتي)
قال فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف، إن نظام التدفئة عاد بالكامل إلى العاصمة الأوكرانية بعد القصف الروسي الأخير.

أعلن الجيش الروسي اليوم الأحد أن وزير الدفاع سيرغي شويغو زار منطقة العملية العسكرية في أوكرانيا لتفقد القوات الروسية المنتشرة هناك، في وقت أفاد فيه رئيس بلدية كييف بعودة نظام التدفئة بشكل كامل إلى العاصمة الأوكرانية بعد القصف الروسي الأخير.

وقال بيان الجيش الروسي إنّ شويغو "تفقد القوات الروسية المنتشرة في منطقة العملية العسكرية الخاصة" بما في ذلك خط الجبهة للتحدث مع الجنود.

وقدم له المسؤولون العسكريون في الموقع تقارير عن الوضع الراهن على الأرض وتحركات القوات الروسية، بحسب المصدر نفسه.

ولم يذكر البيان موعد هذه الزيارة، لكن الإعلان عنها يأتي بعد يومين من اجتماع بين فلاديمير بوتين وقادة العملية الروسية في أوكرانيا بينهم شويغو.

محادثات بوتين مع عسكريين روس

وكان الكرملين قد كشف أمس السبت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثات مع المسؤولين عن "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا التي تستهدف عمليات قصف روسية مكثفة أراضيها.

وقال الكرملين في بيان إن "الرئيس أمضى الجمعة يومًا كاملًا في مقر القوات المشاركة في العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

واجتمع بوتين هناك بمشاركة وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف. كما عقد "اجتماعات منفصلة مع قادة" مختلف فروع الجيش الروسي المشاركة في العملية، حسب المصدر نفسه.

وقال بوتين خلال الاجتماع الذي بث التلفزيون الروسي مقاطع منه السبت: "أود أن أسمع مقترحاتكم بشأن تحركاتنا على الأمدين القصير والمتوسط".

ضربات روسية مستمرة

ويأتي هذا الإعلان بينما استهدفت أوكرانيا الجمعة بضربات صاروخية روسية جديدة تسببت في انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، حسب السلطات الأوكرانية.

وفي مواجهة سلسلة من الانتكاسات العسكرية هذا الخريف، اختارت روسيا التي شنت هجومًا على أوكرانيا في نهاية فبراير/ شباط، منذ أكتوبر/ تشرين الأول تكتيك الضربات المكثفة التي تستهدف شبكات الكهرباء والمحولات في أوكرانيا.

ومساء السبت، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "أعيدت الكهرباء إلى ما يقرب من ستة ملايين أوكراني خلال النهار. أعمال الإصلاح مستمرة بدون انقطاع منذ الهجوم الإرهابي أمس".

وأشار إلى أنه "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لتحقيق الاستقرار في الشبكة. هناك مشاكل في تأمين التدفئة، وهناك مشاكل كبيرة في إمدادات المياه. الوضع أكثر صعوبة في كييف وضواحيها، في فينيتسا (وسط غرب) وضواحيها وفي لفيف (غرب) وضواحيها".

من جانبه، قال فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف اليوم الأحد، إن نظام التدفئة عاد بالكامل إلى العاصمة الأوكرانية بعد القصف الروسي الأخير الذي استهدف البنية التحتية للمياه والكهرباء.

وأوضح كليتشكو على تطبيق المراسلة تيليغرام: "المدينة تستعيد جميع الخدمات بعد القصف الأخير.. على وجه التحديد، تم استعادة نظام التدفئة في العاصمة بالكامل. تعمل جميع مصادر إمدادات التدفئة بشكل طبيعي".

وقال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا أطلقت أكثر من 70 صاروخًا يوم الجمعة في واحدة من أعنف موجات قصفها منذ الهجوم في 24 فبراير/ شباط، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد وتوقف نظام التدفئة وشبكة المياه.

وكانت درجات الحرارة في كييف والعديد من الأماكن في جميع أنحاء أوكرانيا أقل من درجة التجمد صباح اليوم الأحد، ومن المتوقع أن تنخفض إلى ست درجات مئوية تحت الصفر بحلول المساء.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close