الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

غرق السفينة روبيمار.. واشنطن والحكومة اليمنية تحذران من كارثة بيئية

غرق السفينة روبيمار.. واشنطن والحكومة اليمنية تحذران من كارثة بيئية

Changed

صورة نشرتها قيادة المنطقة الوسطى الأميركية عن غرق سفينة روبيمار
صورة نشرتها قيادة المنطقة الوسطى الأميركية عن غرق السفينة روبيمار - إكس
تتوالى التطورات في منطقة البحر الأحمر مع استمرار العمليات العسكرية المتبادلة بين الحوثيين وتحالف دولي يشن غارات على مواقع الجماعة.

 أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية أن سفينة تابعة لها أسقطت طائرة مسيرة لجماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر، وذلك بعد أن أعلنت صنعاء أمس مقتل صيادين اثنين في استهداف أميركي بريطاني قبالة ساحل مدينة المخا غربي البلاد يوم الجمعة.

وذكرت الدفاع الإيطالية في بيان أن السفينة "دويليو" كانت في المنطقة، ضمن نطاق الحفاظ على أمن الملاحة والتجارة في البحر الأحمر، قبل أن تُسقط طائرة بدون طيار في البحر الأحمر في إطار "الدفاع المشروع عن النفس "، موضحة أن الطائرة المسيرة كانت تتجه نحو السفينة الإيطالية وتبعد عنها مسافة 6 كيلومترات.

وأشارت إلى أن المسيرة تتمتع بخصائص مشابهة لتلك المستخدمة في استهداف السفن بالبحر الأحمر.

مقتل صيادين يمنيين

في غضون ذلك، أعلن الحوثيون أمس مقتل صيادين اثنين وفقدان آخرين، في "قصف أميركي بريطاني" قبالة مدينة المخا، يوم الجمعة. 

وأوضحت "الهيئة العامة للمصائد السمكية" التابعة للجماعة في بيان أن "هذا الاستهداف أدى إلى استشهاد صيادين اثنين وفقدان آخرين، أثناء سعيهم لكسب الرزق من خلال ممارسة مهنة الصيد".

واعتبرت أن "التواجد الأميركي البريطاني في البحر الأحمر يشكل تهديدًا خطيرًا على حياة آلاف الصيادين اليمنيين ويهدد الثروة السمكية والبيئة البحرية".

في غضون ذلك، أكد الجيش الأميركي أن سفينة مملوكة لشركة بريطانية هاجمها الحوثيون الشهر الماضي، غرقت في البحر الأحمر، وكرر تحذيرًا أصدرته الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا من الخطر الذي تشكله حمولة السفينة من الأسمدة على الحياة البحرية.

غرق السفينة روبيمار وتخوف من كارثة بيئية

والسفينة روبيمار، هي أول سفينة تغرق منذ أن بدأ الحوثيون في استهداف السفن التجارية خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وهو ما أجبر شركات الشحن على تحويل مسار السفن إلى الطريق الأطول، والأكثر تكلفة حول جنوب القارة الأفريقية، كما أدى لاضطراب التجارة العالمية بسبب تأخر الشحنات.

ويقول الحوثيون إن تلك الهجمات تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل، تضامنًا مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يشهد عدوانا غير مسبوق.

وذكر بيان للحكومة اليمنية، وبيان من القيادة المركزية الأميركية أن السفينة روبيمار غرقت جنوبي البحر الأحمر في وقت متأخر يوم الجمعة.

وقال الجيش الأميركي في وقت سابق إن الهجوم ألحق أضرارًا كبيرة بسفينة الشحن، وتسبب في ظهور بقعة نفط بطول 29 كيلومترًا، مضيفًا أنها كانت تحمل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة عندما تعرضت للهجوم.

 من جانبه، قال أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا عبر منشور على إكس "إن غرق السفينة روبيمار كارثة بيئية لم تعهدها (دولة) اليمن والمنطقة". 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close