الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

فازت في بطولة العالم للملاكمة.. خديجة المرضي والمباراة الأكثر إيلامًا

فازت في بطولة العالم للملاكمة.. خديجة المرضي والمباراة الأكثر إيلامًا

Changed

حصدت خديجة المرضي الميدالية الذهبية في المباراة النهائية التي جمعتها بمنافستها الكازاخستانية كونغيباييفا لازات - تويتر
حصدت خديجة المرضي الميدالية الذهبية في المباراة النهائية التي جمعتها بمنافستها الكازاخستانية كونغيباييفا لازات - تويتر
انتزعت المغربية خديجة المرضي الفوز في بطولة العالم للملاكمة للسيدات لوزن أكثر من 81 كلغ، التي أقيمت في العاصمة الهندية نيودلهي.

دخلت المغربية خديجة المرضي التاريخ بعدما أصبحت أول عربية وإفريقية تحصد الميدالية الذهبية في بطولة العالم للملاكمة. 

انتزعت خديجة (32 عامًا) مؤخرًا الفوز في بطولة العالم للملاكمة للسيدات لوزن أكثر من 81 كلغ، التي أقيمت في العاصمة الهندية نيودلهي.

وحصدت الميدالية الذهبية في المباراة النهائية، التي جمعتها بمنافستها الكازاخستانية كونغيباييفا لازات، فأهدت بلدها المغرب ثاني ميدالية ذهبية بعد ذهبية محمد ربيعي عام 2015.

"جدارة واستحقاق"

وأعربت خديجة المرضي عن فرحتها لهذا الإنجاز وسط 65 بلدًا مشاركًا، مشيرة إلى فخرها بما حققته وتتويجها بطلة مغربية وعربية وإفريقية وسط عزف النشيد الوطني لبلادها.

وكان الإنجاز الذي حققته خديجة محل إشادة من الملك المغربي محمد السادس، حيث بعث برقية تهنئة إلى البطلة العالمية.

وجاء في برقيته: "إننا لنشيد بما بذلته من جهود حثيثة لتحقيق هذا الإنجاز العالمي بكل جدارة واستحقاق، مجسدة بذلك الحضور المتألق للرياضة النسوية المغربية قاريًا ودوليًا".

وكانت البطلة المغربية وجهت بدورها رسالة للملك المغربي، قبل نزالها في نهائي بطولة العالم للملاكمة للسيدات.

خديجة المرضي وحلم العائلة 

وتحمل خديجة المرضي في قفازيها حلم عائلتها بالفوز. فالشابة، وهي من مدينة الدار البيضاء، نشأت في أسرة رياضية مما دفعها إلى التعلق بالملاكمة منذ صغرها وممارسة هذه الرياضة في إحدى الجمعيات المحلية، ثم أتقنت مهارات الملاكمة وشاركت في العديد من المباريات.

وعُدت المباراة التي رسخت في ذاكرتها، تلك التي شهدت فيها مشهدًا مؤلمًا في أكتوبر/ تشرين الأول 2014، عندما فازت في مباراة بدورة كأس محمد السادس الدولية للملاكمة بمراكش.

بحسب القناة المغربية الثانية، وبعدما حققت خديجة حينها الفوز في الدور ربع النهائي، تفطنت إلى أن والدتها التي كانت حاضرة في المباراة قد دخلت في نوبة إغماء جرّاء فرحتها بفوز ابنتها. ورغم محاولات إنقاذها، إلا أن الأم لفظت أنفاسها الأخيرة. 

استمرت البطلة المغربية في تحقيق أحلامها، وفازت بميدالية ذهبية لوزن أقل من 75 كلغ في الألعاب الإفريقية عام 2019. كما نالت برونزية بطولة العالم 2019، ثم الفضية في تركيا عام 2022.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close