الإثنين 20 مايو / مايو 2024

في هجوم جوي جديد.. روسيا تقصف مركزًا للسكك الحديدية في أوكرانيا

في هجوم جوي جديد.. روسيا تقصف مركزًا للسكك الحديدية في أوكرانيا

Changed

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على الهجمات الصاروخية المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: وسائل التواصل)
أوضح ميكولا لوكاشوك رئيس مجلس منطقة دنيبرو أن الهجوم الروسي ألحق أضرارًا بنحو 19 مبنى سكنيًا، و25 منزلًا وثلاث مدارس وثلاث من رياض الأطفال وعدة متاجر.

أطلقت روسيا قذائف على أهداف في أنحاء أوكرانيا في ثاني ضربة جوية كبيرة خلال ثلاثة أيام، مما أدى إلى اندلاع حريق هائل في إحدى المناطق الواقعة جنوب شرق البلاد، وشهدت الليلة الماضية الأحد إصابة 34 شخصًا وتضرر عشرات المنازل، حسبما قال مسؤولون اليوم الإثنين.

وأعلنت أوكرانيا أنها نجحت في إسقاط 15 من بين 18 صاروخًا، لتحمي سماء العاصمة كييف ومدنًا رئيسية أخرى دوت فيها صفارات الإنذار.

ولم تقع أضرار واسعة النطاق سوى في مدينة بافلوهراد، وهي مركز للسكك الحديدية خلف الجبهتين الجنوبية والشرقية.

في غضون ذلك، نشر مسؤول عينته روسيا في منطقة زابوريجيا المحتلة، صورًا للحريق الضخم من داخل مدينة بافلوهراد، وقال إن قوات روسية قصفت أهدافًا عسكرية هناك.

كما نشر مسؤولون أوكرانيون أيضًا صورًا لأرض قاحلة محترقة، وقالوا إن منشأة صناعية تعرضت للقصف دون أن يحددوها.

من جانبه، أوضح ميكولا لوكاشوك رئيس مجلس منطقة دنيبرو أن الهجوم ألحق أضرارًا بنحو 19 مبنى سكنيًا، و25 منزلًا وثلاث مدارس وثلاثًا من رياض الأطفال وعدة متاجر.

وأضاف أن الجرحى البالغ عددهم 34، بينهم ثلاثة أطفال.

قتلى بضربات روسية

وجاءت الهجمات بعد ثلاثة أيام فقط من مقتل 23 مدنيًا بقذيفة أطلقتها روسيا على مبنى سكني شاهق في مدينة أومان، وكان ذلك ضمن أول هجوم جوي كبير تطلقه روسيا على شتى أنحاء أوكرانيا خلال شهرين.

وعادت روسيا إلى أسلوبها الشتوي على ما يبدو المتمثل في شن ضربات جوية في أنحاء أوكرانيا التي تستعد بدورها لشن هجوم مضاد، لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا في الجنوب والشرق.

وقال قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني: "هاجم الغزاة الروس أوكرانيا في حوالي الساعة 02:30 صباحًا (11:30 بتوقيت غرينتش)، من سلاح الطيران الإستراتيجي".

وأفادت إدارة العاصمة كييف إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو قتلى في صفوف المدنيين جراء الضربات الجوية التي وقعت خلال الليل.

جنوح قطار شحن إثر انفجار عبوة

في غضون ذلك، تسبب انفجار عبوة ناسفة، الإثنين، في جنوح قطار شحن بمنطقة بريانسك الروسية المتاخمة لأوكرانيا، حسبما أفاد مسؤول محلي.

وقال ألكسندر بوغوماز، حاكم منطقة بريانسك الروسية: إن "قطار شحن خرج عن مساره، إثر انفجار عبوة ناسفة ببلدة أونتشا الغربية، حسبما ذكرت وكالة "تاس" المحلية.

وكتب بوغوماز على تلغرام: "انفجرت عبوة ناسفة مجهولة الهوية عند الكيلومتر 136 من خط سكة الحديد بريانسك-أونتشا بمنطقة أونتشا، ما أدى إلى جنوح قطار شحن".

وأضاف أنه "لم ترد أنباء فورية عن وقوع إصابات"، دون ذكر مزيد من التفاصيل، كما لم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الانفجار.

"تدخل من أشخاص خارجيين"

من جهتها، أوضحت الشركة العامة لسكك الحديد الروسية في بيان أن النيران اشتعلت في قاطرة القطار بعد خروجها عن مسارها. وأضافت أنّ "وحدات إطفاء موجودة في الموقع".

وأكدت الشركة أنه إضافة إلى القاطرة، خرجت سبع عربات عن مسارها. ولكنها لم تذكر إلى الآن وجود متفجرات، مكتفية بالقول إن سبب الحادث "تدخل من أشخاص خارجيين".

وكانت روسيا قد شهدت أعمال تخريب طالت قواعد عسكرية ومراكز تجنيد تابعة للجيش وحتى سكك حديد، منذ بداية الهجوم على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022.

ولكن هذه المرة الأولى التي يتم الإبلاغ فيها عن خروج قطار عن مساره منذ ذلك التاريخ.

وفي أوائل أبريل/ نيسان، اتهم رئيس جهاز الأمن الروسي ألكسندر بورتنيكوف، أوكرانيا والغرب بمحاولة تحريض الروس على التخريب والتمرّد المسلح.

وفي الأسابيع الأخيرة، أشارت السلطات الروسية إلى أن خطر الإرهاب قد ازداد. وبالتالي، تم إلغاء العديد من المناسبات العامة المقررة في أوائل شهر مايو/ أيار للاحتفال بالأعياد الوطنية الكبرى، بسبب التهديدات التي تعتبر مرتفعة للغاية.

واليوم الإثنين، قُتل شخص وأصيب ثلاثة على الأقل جراء ضربات روسية استهدفت منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا، في مواصلة من موسكو لعمليات القصف المكثّفة للمناطق أوكرانية التي بدأتها في الآونة الأخيرة وخلفت أعدادًا من الضحايا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close