السبت 27 أبريل / أبريل 2024

قتال على جبهات عدة.. تبادل القصف بالصواريخ والمسيّرات بين روسيا وأوكرانيا

قتال على جبهات عدة.. تبادل القصف بالصواريخ والمسيّرات بين روسيا وأوكرانيا

Changed

"العربي" يلقي الضوء على الهجوم الأوكراني المضاد ويبحث في توقيته (الصورة: رويترز)
تشهد مناطق عدّة في أوكرانيا منذ مساء أمس، موجة من الهجمات الجوية الروسية، فيما وصلت القذائف الأوكرانية إلى بيلغورود الحدودية.

أكّد مسؤولون عسكريون أوكرانيون، أن روسيا شنت موجة من الهجمات الجوية على أوكرانيا وصلت إلى محيط العاصمة، صباح اليوم الأحد، وأن أنظمة الدفاع الجوي تصدت لجميع الصواريخ والطائرات المسيرة لدى اقترابها من كييف.

فقد أفاد رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرهي بوبكو عبر حسابه على تطبيق "تيليغرام" في ساعة مبكرة اليوم أنه "وفقًا للمعلومات الأولية، لم يصل أي هدف جوي إلى العاصمة.. الدفاعات الجوية دمرت كل ما كان متجها صوب المدينة بالفعل قبل الوصول".

وبحسب "رويترز"، دوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا، وبقي الاستنفار على هذا الحال لما يقرب من ثلاث ساعات تقريبًا لتحذير المواطنين من الغارات الجوية.

وأصبحت العاصمة الأوكرانية هدفًا للقصف الروسي بشكل متكرر من منذ مايو/ أيار المنصرم، ولا سيما خلال الليل، حيث يقول مسؤولون أوكرانيون إن الهجمات الروسية تهدف إلى إلحاق الأذى النفسي بالمدنيين.

مسيّرة في القرم

أما في جزيرة القرم، فكشف مسؤول عينته روسيا بعد ضم المنطقة من أوكرانيا في 2014، أنه تم إسقاط طائرة مسيّرة في دزانكوي خلال الليل.

وأضاف أوليج كريوتشكوف في منشور على "تيليغرام" اليوم الأحد: "ثمة أضرار لحقت بالنوافذ في عدة منازل بإحدى المناطق السكنية" جراء الحادث.

وتمتلك روسيا قاعدة جوية عسكرية بالقرب من دزانكوي، يؤكد الجيش الأوكراني أنها تحولت إلى أكبر قاعدة عسكرية لموسكو في شبه جزيرة القرم.

هجوم على دنيبرو 

وفي دنيبرو بوسط أوكرانيا، جرح 20 شخصًا بينهم ثلاثة أطفال إصاباتهم خطيرة في هجوم جوي مساء السبت، بحسب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

واتهم زيلينسكي الروس "بمهاجمة المدينة"، موضحًا أن القصف أصاب مبنيين في منطقة سكنية، وتابع في منشور على "فيسبوك": "لسوء الحظ هناك أناس تحت الأنقاض".

بدوره، كشف حاكم منطقة دنيبرو سيرهي أن "العدو جرح 5 أطفال في بلدة بيدورودنينسكا". وأن "الأطباء يقدرون أن حالة 3 منهم خطيرة وهم في غرفة العمليات".

البحث عن أشخاص تحت الأنقاض في دنيبرو - رويترز
البحث عن أشخاص تحت الأنقاض في دنيبرو - رويترز

قصف على روسيا

وعلى الجانب الآخر من الحدود، أدت قذائف أوكرانية إلى مقتل شخصين أمس السبت في بيلغورود في روسيا، كما ذكر حاكم المنطقة.

وتعرضت القرى الحدودية في هذه المنطقة لقصف مدفعي غير مسبوق في الأيام الأخيرة أسفر، بعد قصف السبت، عن سقوط سبعة قتلى خلال الأسبوع الجاري.

قصف جوي أوكراني على  بيلغورود الحدودية - رويترز
قصف جوي أوكراني على بيلغورود الحدودية - رويترز

فقد أعلن حاكم بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف عن مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين جراء قصف وضربات نفذتها القوات الأوكرانية على المنطقة أمس، فيما جرى إجلاء مئات الأطفال بعيدًا عن الحدود. 

وكتب غلادكوف على "تيليغرام": "تتعرض مناطق سكنية في شيبيكينو منذ الصباح لنيران من القوات المسلحة الأوكرانية"، مشيرًا إلى أن "أنظمة الدفاع الجوي كانت تعمل فوق مدينة بيلغورود".

وتابع أنه رافق نحو 600 طفل تم إجلاؤهم من شيبيكينو وكانوا "قلقين للغاية على مسقط رأسهم.. أوقفوني وبدأوا يطرحون تساؤلات وقد بدا عليهم الاضطراب والقلق".

تصاعد التوتر

يذكر أنه منذ الأسابيع الأخيرة، تتكثّف الضربات الجوية على أوكرانيا تزامنًا مع تصعيد القصف الأوكراني على أراضٍ روسية.

ويأتي هذا بينما يكثر الحديث عن عزم كييف تنفيذ هجوم كبير ضد القوات الروسية بهدف استعادة الأراضي التي خسرتها منذ الهجوم العسكري الروسي في فبراير/ شباط 2022.

فقد أكّد الرئيس الأوكراني في مقابلة نشرت أمس السبت، استعداد بلاده لشنّ الهجوم المضاد الذي طال انتظاره. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close