الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

قتيل في مظاهرات السودان.. الأمم المتحدة ترفض "القوة المميتة"

قتيل في مظاهرات السودان.. الأمم المتحدة ترفض "القوة المميتة"

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" حول قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان من الحكم إلى الانقلاب (الصورة: غيتي)
قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن "استمرار الحكومة في استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين السلميين أمر مأسوي".

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، عن سقوط قتيل في مظاهرات جديدة شهدتها العاصمة، الخرطوم، الإثنين، رفضًا للحكم العسكري وللمطالبة بحكم مدني.

وقالت اللجنة الطبية غير الحكومية في بيان: "ارتقت قبل قليل بأم درمان غربي العاصمة روح الشهيد، بابكر الرشيد 17 عامًا".

وأوضحت أن وفاته جاءت "إثر إصابته من مسافة قريبة برصاصة حية في الصدر أطلقتها قوات السلطة الانقلابية".

وأضافت: "بهذا يرتفع عدد الشهداء الأطفال منذ انقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 إلى 15 طفلًا، من إجمالي 89 شخصًا استشهدوا خلال تلك الفترة".

"استرداد كرامة المعلمين"

وفي وقت سابق الإثنين، أطلقت الشرطة السودانية، الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرات جديدة بالعاصمة الخرطوم وعدة مدن، تطالب بالحكم المدني.

والأحد، دعت تنسيقية لجان مقاومة الخرطوم للمشاركة في "مليونية الإثنين 21 مارس/ آذار" تحت شعار "استرداد كرامة المعلمين"، مؤكدة أنها ستتجه إلى القصر الرئاسي وسط العاصمة.

ويشهد السودان اضطرابات واحتجاجات مستمرة منذ نفذ قائد الجيش عبد الفتاح البرهان انقلابًا عسكريًا في أكتوبر/ تشرين الأول، وأطاح بشركائه المدنيين من الحكم في خطوة أثارت إدانة دولية واسعة.

ومذ ذلك الحين تشّن السلطات الأمنية في البلاد حملة قمع واسعة ضد الاحتجاجات المناهضة للانقلاب، ما أسفر عن مقتل 89 شخصًا على الأقل وإصابة المئات، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية، في وقت تتكرر عمليات التوقيف.

الأمم المتحدة: أمر مأسويّ

في غضون ذلك، أكدت الأمم المتحدة، الإثنين أنه "لا يمكن قبول استمرار السودان في استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين السلميين".

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحافي إن "استمرار الحكومة في استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين السلميين أمر مأسوي".

وأضاف: "للناس الحق، أينما كانوا، في النزول للشوارع والتظاهر سلميًا، ومن غير المقبول أن تستخدم قوات الأمن الذخيرة الحية أو الأسلحة الفتاكة ضدهم".

وأكد دوجاريك أن "رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (فولكر بيرتس) يواصل الحوار مع مختلف الأطراف، بما في ذلك الاتحاد الإفريقي؛ لحل الأزمة السياسية بالبلاد".

وقد يكون السودان من الدول التي ستتضرر جراء نقص الإمدادات الواردة من الخارج في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية، خصوصًا في بلد يعتمد واحدا من كل ثلاثة من أبنائه على المساعدات الإنسانية، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

وأعاق الانقلاب العملية الانتقالية التي تم التفاوض عليها بين العسكريين والمدنيين وانتهت إلى تقاسم السلطة في أعقاب الإطاحة بالرئيس عمر البشير عام 2019.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close