الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

قتيل وإصابات جراء التدافع أمام استاد البصرة.. نهائي "خليجي 25" مهدد بالإلغاء

قتيل وإصابات جراء التدافع أمام استاد البصرة.. نهائي "خليجي 25" مهدد بالإلغاء

Changed

مشاهد من داخل ملعب البصرة بعد أحداث اليوم (الصورة: وسائل التواصل)
بات مصير نهائي "خليجي 25" غير معروف بسبب التدافع الذي يشهده محيط استاد البصرة الدولي بالعراق والذي أدى إلى وفاة مشجع وإصابة العشرات.

توفي شخص وأصيب العشرات، اليوم الخميس، بمحيط ملعب "جذع النخلة" في محافظة البصرة العراقية، جراء تدافع بين المشجعين، حول الاستاد الذي سيحتضن المباراة النهائية لكأس الخليج الـ25 اليوم. 

وقال مصدر لوكالة الأنباء العراقية، إن "التدافع بين المشجعين في محيط ملعب جذع النخلة بمحافظة لبصرة، أدى إلى وفاة شخص وإصابة 60 شخصًا"، مشيرًا إلى حالات حرجة بين المصابين.

"النهائي قد يلغى"

من جهته، هدد محافظ البصرة أسعد العيداني بإلغاء المباراة بحال استمرار التدافع أمام الملعب، وقال في تصريحات لوسائل إعلام محلية: "ما حدث مؤسف للغاية، فالبطولة سارت بالشكل الصحيح حتى اليوم، وإذا بقي الحال على ما هو عليه فقد تبلغنا من اتحاد كأس الخليج، أنه سيتم إلغاء المباراة ونقلها إلى أرض محايدة". 

ويأتي هذا الحشد الجماهيري قبل ساعات طويلة من بداية المباراة، التي من المفترض أن تقام الساعة 6 مساء بتوقيت العراق، في الاستاد الذي يتسع لـ65 ألف متفرج، فيما اتهم نشطاء بعض المشجعين بمحاولة الدخول من دون بطاقات.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو مرعبة للتدافع بين المشجعين، في حادثة أفسدت أجواء الفرحة التي تعيشها البصرة بعد احتضانها لأول بطولة كبرى بكرة القدم، بعد أن غابت البطولات والمباريات الرسمية عن البلاد لعقود بسبب الأزمات السياسية والأمنية. 

وكان من المفترض أن تختتم اليوم البطولة بمباراة نهائية تجمع منتخبي أسود الرافدين وسلطنة عمان، لحسم لقب "خليجي 25"، الذي انطلقت فعالياته في 6 شهر يناير/ كانون الثاني الجاري، بمشاركة 8 منتخبات خليجية. 

ونقلت وسائل إعلامية مساء أمس الأربعاء، مشاهد وصورًا لبعض المشجعين الذين قرروا أن يبيتوا ليلتهم حول الملعب، مفترشين الأرصفة والطرقات المحيطة بملعب "جذع النخلة" بالبصرة.

"تزوير"

وإثر التطورات الأخيرة، وصل رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، إلى البصرة للوقوف على المستجدات. وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء إن "السوداني، عقد اجتماعًا عاجلًا مع عدد من الوزراء ومحافظ البصرة للوقوف على التحضيرات الخاصة بنهائي خليجي 25".

وكانت اللجان التنظيمية لبطولة "خليجي 25" قد أقرت أمس، بأن التزوير أو التلاعب بتذاكر الدخول إلى المباريات، إحدى أبرز مشكلات هذه النسخة من بطولة الخليج، مؤكدة أنها ستعمل على معالجتها في المباراة الختامية بين العراق وعُمان.

واكتفت اللجنة التنظيمية لخليجي البصرة بدعوة الجماهير لشراء التذاكر من منافذ البيع الرسمية، مع استمرار بيع التذاكر بالنظام الإلكتروني.

وأقرّ سيف المالكي، عضو اللجنة المنظمة لخليجي 25، في حديث سابق إلى "العربي"، بوجود "سوق سوداء لبيع التذاكر"، لكنه أكد في الوقت نفسه أن هذا "لا يمنع طريقة الدفع الإلكتروني التي نجحت بشكل كبير".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close