الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

مواجهة أسود الرافدين والأحمر العماني.. لمن سيبتسم لقب "خليجي 25"؟

مواجهة أسود الرافدين والأحمر العماني.. لمن سيبتسم لقب "خليجي 25"؟

Changed

فقرة من برنامج "شبابيك" تواكب التوقعات والأجواء قبل نهائي "خليجي 25" (الصورة: غيتي)
تُختتم غدًا في البصرة بالعراق بطولة كأس "خليجي 25" حيث سيلتقي منتخب العراق بنظيره العماني في المباراة النهائية التي ستجمع بينهما على ملعب البصرة الدولي.

تستعد مدينة البصرة العراقية لحفل ضخم سيقام غدًا الخميس قبل المباراة النهائية لبطولة كأس الخليح الـ25 التي احتضنتها المدينة بعد سنوات من غياب البطولات الرسمية الكبيرة عن العراق. 

وأكد اتحاد اللعبة العراقي، اليوم، أن ختام "خليجي 25" سيشهد إقامة حفل كبير يليق باسم وتاريخ العراق منوهًا بتواجد شخصيات رسمية ودبلوماسية .

وسيلاقي المنتخب العراقي نظيره العماني، غدًا في المباراة النهائية على ملعب البصرة الدولي، بعد تأهل المنتخبين عقب اجتيازهما الدور نصف النهائي. وتفوق أسود الرافدين على المنتخب القطري، بنتيجة (2-1)، فيما أقصى "الأحمر العماني" منتخب البحرين حامل اللقب عن البطولة، بنتيحة 1-0.

نجاح البطولة

 وثمن رئيس الاتحادين القطري والخليجي لكرة القدم، الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، الجهود العراقية في تنظيم البطولة لافتًا إلى أنها كانت ناجحة.

وقال آل ثاني في تصريح اليوم: "الاتحاد الخليجي لكرة القدم وضع معايير عدة لتنظيم "خليجي 25" في مدينة البصرة، ورغم حدوث بعض التأخير في بعض الأمور المتعلقة بالاستضافة لكننا لم نفكر بسحب البطولة من العراق، وكنا على يقين أن الجميع يعمل بجهود كبيرة كي تقام البطولة في العراق".

وأشار رئيس الاتحادين القطري والخليجي إلى أن الجمهور العراقي سبب رئيسي لنجاح"خليجي 25" وأعاد الروح للبطولة بحضوره ومواكبته الكبيرة ودعمه اللافت لجميع المباريات. 

رئيس الاتحادين القطري والخليجي الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني
رئيس الاتحادين القطري والخليجي الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني _ تويتر

مدرب العراق

وستلوح الفرصة أمام "أسود الرافدين" لتحقيق لقب "خليجي" للمرة الرابعة في تاريخهم، بعدما غاب عن خزائن العراق منذ 34 عامًا، وقد يكون لقب العراق الأول منذ عام 2007 حين أحرز بطولة أمم آسيا. 

وقال مدرب منتخب العراق خيسوس كاساس، خلال مؤتم صحفي خاص بمباراة الغد، صباح اليوم، إن "الوصول إلى نهائي البطولة كان حلمًا كبيرًا تمكنا من تحقيقه على الرغم من قساوة الطريق إليه".

المدرب الإسباني لمنتخب العراق خيسوس كاساس
المدرب الإسباني لمنتخب العراق خيسوس كاساس خلال المؤتمر اليوم - تويتر

وأضاف كاساس: "منتخب عمان خصم صعب وخاض العديد من المباريات النهائية، لعبنا معه في المباراة الافتتاحية والمباراة الأولى كانت مغلقة وبفرص قليلة، وتم تحليلها ودراستها وسنحاول الوصول بكل الطرق لتشكيل الخطورة على المنتخب العماني" مؤكدًا، أنه "لن يكشف عن أسلحته لكي يفاجئ المنتخب الخصم، وتجنب الوصول إلى ركلات الترجيح، وإذا وصلنا إليها يجب أن نفوز".

مدرب عمان

بالمقابل، أكد برانكو إيفانكوفيتش مدرب منتخب عمان أن مباراة العراق صعبة للغاية، معربًا عن سعادته باللعب أمام الجمهور العراقي، وقال المدير الكرواتي، "المنتخب العراقي قوي جدًا على أرضه ووسط جمهوره، لكن هدفنا أيضًا الفوز، وأتوقعها مباراة صعبة ولكنني أثق في اللاعبين، اللاعبون جاهزون".

جانب من المؤتمر الصحفي لمدرب منتخب عمان اليوم
جانب من المؤتمر الصحفي لمدرب منتخب عمان اليوم - تويتر

وكان المنتخبان قد التقيا في افتتاح البطولة يوم السادس من الشهر الجاري، وانتهت المباراة بين الطرفين بالتعادل السلبي. 

من جهته، رأى الإعلامي الرياضي، وائل فطوش، خلال حديثه إلى "العربي"، أن المباراة النهائية ستكون صعبة للغاية بين الطرفين، واعتبر أن حظوظ المنتخب العراقي كبيرة جدًا لنيل اللقب، بوجود عاملي الأرض والجمهور، ومع أداء يساعده بالفوز في اللقب، رغم عدم استحواذه على الكرة في فترات كثيرة خلال المباريات. 

وعن المنتخب العماني، أشار فطوش إلى أن المنتخب العماني يمتلك رغبة كبيرة بالفوز، كانت واضحة في جميع مباريات المسابقة، ولعل عامل اللعب من دون ضغط سيلعب لصالح المنتخب "الأحمر"، رغم الأفضلية العراقية. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close