الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

قد تغير وجه المعركة.. عقدة الدبابات الألمانية "تفشل" اجتماع حلفاء أوكرانيا

قد تغير وجه المعركة.. عقدة الدبابات الألمانية "تفشل" اجتماع حلفاء أوكرانيا

Changed

"العربي" يسلط الضوء على أزمة الدبابات الألمانية في دعم كييف (الصورة: رويترز)
وقف إذن تصدير دبابات "ليو بارد2" الألمانية دون الاتفاق على دعم عسكري سريع لأوكرانيا من قبل الحلفاء، لأسباب تعود إلى برلين نفسها.

أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليسكي ريزنيكوف، الجمعة، أن القوات الأوكرانية ستتدرب على دبابات "ليوبارد 2" الألمانية في بولندا، وذلك على الرغم من عدم توصل الحلفاء إلى اتفاق لتزويد كييف بتلك الدبابات. 

وتحدث ريزنيكوف إلى محطة "صوت أميركا" الناطقة باللغة الأوكرانية بعد حضور اجتماع في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا، حيث لم يتخذ شركاء أوكرانيا قرارًا بشأن تسليم الدبابات. ولا بد أن توافق ألمانيا، التي تصنع دبابات ليوبارد، على نقل الدبابات لدول أخرى.

ووصف ريزنيكوف التدريب على الدبابات بأنه إنجاز، وعزا هذا النجاح إلى جهود بولندا. كما نقلت "صوت أميركا" عنه قوله: "سنبدأ بهذا وبعد ذلك سنمضي قدمًا".

وأوضح رئيس تحرير المجلة العسكرية في سويسرا، ألكسندر فوترافير، خلال حديثه إلى "العربي" من جنيف، أن هناك 300 دبابة "ليوبارد-2" ألمانية تم تصنيعها داخل بولندا، متاحة بالفعل في الوقت الحالي. 

الأسباب الألمانية

وفي اجتماع حضرته 50 دولة من حلفاء كييف داخل قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحاضرين خلال حديث عبر الفيديو إلى "تسريع" شحنات الأسلحة. 

دعوة زيلينكسي وقفت دونها أزمة دبابات "ليوبارد 2"، وأتى فشل حلفاء كييف، رغم دخول الحرب في أوكرانيا مرحلة حاسمة حسب توصيف وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن.

خلافات غربية بشأن تزويد كييف بالدبّابات - غيتي
خلافات غربية بشأن تزويد كييف بالدبّابات - غيتي

ورأى فوترافير في حديثه لـ"العربي" أن الفشل في تزويد كييف بالدبابات الألمانية يعود إلى سببين، الأول يتعلق بسياسة التصدير الألمانية، والثاني له علاقة بالتجربة السيئة لاستخدام التكنولوجيا الألمانية، كما حدث قبل 10 سنوات مع تركيا، وفق المختص العسكري.

اندفاع بولندي

وتحمل برلين رخصة تصدير دبابات القتال الرئيسية الألمانية الصنع، وحتى الآن لم تلتزم بإرسال دبابات "ليوبارد-2" لمساعدة أوكرانيا، التي يعتقد فوترافير أن وجود أعداد كافية منها على أرض المعركة في أوكرانيا سيكون كفيلًا بتحقيق تقدم كبير لسلطة كييف، رغم أن الكرملين اعتبر أن ذلك لن يغير شيئًا من مسار المعركة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أميركيين، تأكيدهم بأن واشنطن نصحت كييف بتأجيل شن هجوم كبير على القوات الروسية، حتى الحصول على إمدادات عسكرية جديدة. 

ورأى رئيس تحرير المجلة العسكرية السويسرية أن من بين حلفاء أوكرانيا، ثمة تحرر لبولندا من القرار الألماني، إذ لا تعتزم وراسو انتظار أي موافقة على التصدير من برلين، وهي تعهدت بالفعل، الأربعاء الماضي، بتزويد كييف بسرية مؤلفة من 14 دبابة ثقيلة متطوّرة من نوع "ليوبارد-2"، مشترطة أن يحصل ذلك في إطار تحالف دولي. 

وأوضح فوترافير أن بولندا ذاهبة بخطوات جدية في التسلح، فهي قد طلبت 800 دبابة كورية جنوبية، وكذلك دبابات "إبرام" الأميركية، وتوقع الخبير العسكري أن يتم تسليم تلك الدبابات إلى كييف، قبيل فترة الربيع حيث يرى أن تصعيدًا يلوح في تلك الفترة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close