الثلاثاء 9 Aug / August 2022

قد يكون "الأقوى".. سقوط قتيلين في قصف عنيف طال ميكولايف الأوكرانية

قد يكون "الأقوى".. سقوط قتيلين في قصف عنيف طال ميكولايف الأوكرانية

Changed

قصف روسي مكثّف قد يكون "الأقوى" منذ بدء الحرب، تعرضت له مدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا، ما أودى بحياة شخصين، وفق ما أفادت السلطات.

وكتب رئيس بلدية المدينة أولكسندر سينكيفيتش، على "تلغرام": "تعرضت ميكولايف لقصف مكثف اليوم. قد يكون الأقوى حتى الآن"، مشيرًا إلى دوي "انفجارات قوية" على دفعتين خلال ليل السبت الأحد.

أما حاكم المنطقة فيتالي كيم، يكشف عن مقتل شخصين من المدنيين في القصف، وقد طالت ضربات أخرى مناطق خاركيف (شرق) وسومي (شمال شرق).

وأعلن رئيس بلدية خاركيف إيغور تيريخوف، أن بعض المباني تضررت في "سلسلة انفجارات" في المدينة. كما لقي شخص حتفه وجرح اثنان آخران في منطقة سومي التي كانت هدفًا "لأكثر من 50 ضربة" خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفق الحاكم دميترو جيفيتسكي.

بدوره، قال حاكم منطقة دونيتسك، بافلو كيريلينكو، حيث تركز موسكو الجزء الأكبر من هجماتها: إنّ ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب ثمانية في قصفٍ أمس السبت.

إخلاء دونيتسك

ومساء السبت، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالة مصوّرة السكان إلى إخلاء منطقة دونيتسك في شرق البلاد هربًا من "الإرهاب الروسي"، إذ تتعرض مدنها لعمليات قصف دامية.

وقال: "لا زال مئات الآلاف من الأشخاص والأطفال في مناطق القتال العنيف في منطقة دونيتسك (...) كلما زاد عدد الأشخاص الذين غادروا منطقة دونيتسك، كلما قل عدد القتلى على يد الجيش الروسي"، مؤكدًا أن قرارًا حكوميًا اتُخذ بشأن "إخلاء إجباري" للمنطقة.

وقبل أيام معدودة، اتهمت موسكو كييف بقصف سجن في دونيتسك بصواريخ "هيمارس" الأميركية، مما أودى بحياة 40 أسيرًا أوكرانيًا وإصابة 75 آخرين، وقد وصفت الاستهداف بـ "العمل الاستفزازي والدموي الذي نُفّذ بشكل متعمّد". في المقابل، كان الرد الأوكراني بالنفي والتنديد، مؤكدة براءة صواريخها من دم الأسرى.

واعتبر الجانب الروسي أن هدف القصف هو ترهيب الجنود الأوكرانيين، وثنيهم عن استسلامهم لنظرائهم الروس خصوصًا أن القتلى كانون قد استسلموا خلال حصار مصنع "آزوفستال" في مدينة ماريوبول قبل فترة.      

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

سياسة - فلسطين
رئيس الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي يتحدث لـ"العربي" عن اتفاق الهدنة في غزة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

انتهى العدوان الذي دام 3 أيام بعدما توصلت مصر إلى اتفاق وقف إطلاق نار بين حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، وإسرائيل.

سياسة - فلسطين البرامج - شبابيك
كيف نقل مراسلو "العربي" أيام العدوان على قطاع غزة
شارك
Share

عمل مراسلو "العربي" خلال أيام العدوان الإسرائيلي على غزة في ظروف غاية في الخطورة لكنهم نجحوا في نقل صورة ما حدث.

سياسة - أخبار العالم
تقرير على "العربي" حول تهديد روسيا مجددًا باستخدام السلاح النووي (الصورة: أ ف ب)

شارك
Share

نيو ستارت آخر اتفاق ثنائي نووي بين أبرز قوتين في العالم، وتحدد هذه المعاهدة سقف كل من ترسانتي القوتين بـ1550 رأسا.

Close