الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

قرداحي يتّجه إلى الاستقالة.. هل يفتح بابًا لحلحلة أزمة لبنان مع الخليج؟

قرداحي يتّجه إلى الاستقالة.. هل يفتح بابًا لحلحلة أزمة لبنان مع الخليج؟
الخميس 2 ديسمبر 2021
سيعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته من الحكومة في مؤتمر صحافي يعقده ظهر الجمعة (غيتي)
سيعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته من الحكومة في مؤتمر صحافي يعقده ظهر الجمعة (غيتي)

كشفت مصادر رسمية في الحكومة اللبنانية لـ"العربي"، اليوم الخميس، أن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يتجه إلى إعلان استقالته يوم الجمعة، وذلك خلال مؤتمر صحافي يعقده في وزارة الإعلام الكائنة في العاصمة بيروت.

وأضافت المصادر أن الاستقالة تأتي لفتح باب التفاوض قبيل الزيارة المقررة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للسعودية في ظل الأزمة القائمة بين لبنان وبعض دول الخليج بعد تصريحات أدلى بها قرداحي وانتقد فيها التدخل العسكري بقيادة الرياض في حرب اليمن، واصفًا الحرب هناك بالعبثية.

وقد أوردت وسائل إعلام لبنانية أن اتصالًا جرى بين قرداحي والرئيس اللبناني ميشال عون جرى فيه البحث في كيفية تظهير الاستقالة وإعلانها.

ونقلت عن قرداحي قوله إنّ استقالته المرجّحة تأتي "لإعطاء دفع إيجابي" لمبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

من جهتها أكدت مصادر رسمية في السرايا، مقر الحكومة اللبنانية، لـ"العربي"، أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لم يتبلّغ رسميًا أي كلام عن اتجاه قرداحي إلى الاستقالة، وكشفت أن ميقاتي طلب أمس منه الاستقالة.

وعن ربط الاستقالة بعودة الحكومة إلى الاجتماع، أفادت المصادر ذاتها بأن هذا الموضوع دونه عقبة أخرى لا علاقة لها بالأزمة اللبنانية الخليجية، إنما ترتبط بالنزاع القائم بين الفرقاء السياسيين حول تنحية المحقق العدلي في ملف انفجار المرفأ القاضي طارق بيطار.   

أما موقف حزب الله الذي كان رافضًا لأي ضغط على قرداحي أو إقالة له، فقد عبّر عنه نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم في مقابلة خاصة مع "العربي"، حيث أكد تأييد كل قرار يتخذه الوزير قرداحي، ومشيرًا إلى أن التوصّل إلى حل مقبول لدى الأطراف جميعًا سيمكن من استئناف عقد اجتماعات مجلس الوزراء الذي تعطّل.

وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة. ولاحقًا، اتخذت كل من الإمارات والبحرين والكويت واليمن إجراءات مشابهة، على خلفية تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن، قبل تسميته وزيرًا في الحكومة اللبنانية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 19 دقائق
تقرير حول التصعيد السياسي والتحشيد العسكري على خط الأزمة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قال جونسون: "اتفقنا على أننا سنردّ على أي هجوم روسي على أوكرانيا عبر فرض عقوبات شديدة ومنسّقة، أشدّ من أيّ أمر قمنا به من قبل".

سياسة - بريطانيا
منذ 50 دقائق
مادة لـ"أنا العربي" تستعرض تفاصيل خطة "إنقاذ الكلب الكبير" لحماية جونسون من خطر الإقالة بعد فضيحة الحفلات (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قال ناطق باسم جونسون للصحافيين الثلاثاء إن رئيس الوزراء البريطاني "سيتعاون بالكامل مع التحقيق، مهما كانت الطريقة التي سيطلب فيها ذلك".

سياسة - إيران
منذ ساعة
مداخلة لمراسل "العربي" في طهران حول تفاصيل المقترح الروسي بشأن البرنامج النووي لإيران (الصورة: غيتي)
شارك
Share

شددت لندن على أنها تواصل العمل "بشراكة وثيقة مع حلفائها" بهدف التوصل إلى اتفاق، لكنها حذرت من أن "المفاوضات بدأت تصل إلى مأزق خطير".

Close