الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

قرعة كأس العالم غدًا في قطر.. كيف سيتم تصنيف المنتخبات؟

قرعة كأس العالم غدًا في قطر.. كيف سيتم تصنيف المنتخبات؟

Changed

نافذة على العد التنازلي لمونديال قطر 2022 (الصورة: غيتي)
يترقب العالم غدًا مراسم قرعة نهائيات كأس العالم في قطر حيث تم تصنيف المنتخبات المتأهلة إلى أربعة مستويات مختلفة قد تثمر عن مواجهات حماسية.

تشهد قطر غدًا الجمعة مراسم قرعة أول مسابقة كأس العالم في العالم العربي، حيث يحتضن مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات الحفل الذي ستحضره الوفود المشاركة عن المنتخبات المتأهلة واتحادات اللعبة العالمية والقارية.

ويقام المونديال في الفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

وتحظى عملية سحب القرعة باهتمام كبير حيث أشار الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم ناصر الخاطر إلى أنّ عملية إجراء القرعة ستحظى بنسبة مشاهدة تزيد على 200 مليون شخص حول العالم حيث ستنقل أحداثها أكثر من 350 قناة حول العالم.

ووصل 29 منتخبًا إلى نهائيات المونديال من قارات العالم المختلفة، فيما ينتظر أن تلتحق بهم 3 منتخبات أخرى ليكتمل العدد النهائي للمشاركين في الحفل الذي جهزت له قطر منشآت استثنائية وغير مسبوقة في تاريخ اللعبة.

ويتوقع أن يزور قطر نحو مليون و200 ألف سائح لمتابعة أول كأس عالمية على أرض عربية، علمًا بأن أكثر من 800 ألف تذكرة قد بيعت حتى الآن في مرحلة المبيعات الافتتاحية.

انتظار 3 منتخبات

وسيشهد شهر يونيو/ حزيران المقبل 3 مباريات حاسمة، ستحدد اسم المنتخبات التي ستكمل عقد المشاركين في المونديال، وستجمع هذه المباريات الفائز بين أوكرانيا وأسكتلندا، بعد أن تأجلت المواجهة بينهما بسبب الحرب التي أدت لإقصاء المنتخب الروسي عن التصفيات بعقوبات فرضها الفيفا على اتحاد اللعبة في موسكو.

وتنتظر ويلز الفائز من تلك المباراة لتحديد اسم المتأهل النهائي عن القارة الأوروبية. 

أما المباراة الثانية فستجمع بين الفائز من مباراة الإمارات وأستراليا عن الملحق الآسيوي بمنتخب البيرو المتأهل عن محلق قارة أميركا الجنوبية، فيما تجمع المباراة التي ستحدد المتأهل الأخير بين منتخبي كوستاريكا ونيوزلندا.

وستكون الدوحة مسرحًا لكل هذه المواجهات في إطار الاستعدادات الأخيرة لاستضافة المباريات، حيث اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جاني إنفانتينو أن قطر ستنظم "ليس فقط أفضل كأس عالم على الإطلاق بل أيضًا نسخة فريدة".

كيف تمثّلت القارات الخمس؟

وكانت لجنة تنظيم منافسات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وافقت على تفاصيل أوعية سحب قرعة المنتخبات المشاركة.

وجاء ترتيب المتأهلين بحسب القارات الخمس كالتالي: 

عن آسيا: قطر (الدولة المضيفة) وإيران وكوريا الجنوبية واليابان والسعودية.

أما عن أميركا الجنوبية: البرازيل والأرجنتين والإكوادور والأوروغواي.

وعن أوروبا: ألمانيا، الدنمارك، فرنسا، بلجيكا، كرواتيا، إسبانيا، صربيا، إنكلترا، سويسرا، هولندا، البرتغال، بولندا.

وعن إفريقيا: غانا، السنغال، المغرب، تونس، الكاميرون.

و عن الكونكاكاف: كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

وتشير إجراءات سحب القرعة إلى توزيع 28 منتخبًا متأهلاً وفقًا لمبدأ رياضي معتمد على الأوعية الأربعة (1 لـ 4) بناءً على التصنيف العالمي. وسيكون منتخب قطر في الوعاء الأول تصنيف (A1) بصفته ممثلاً للدولة المضيفة.

وسيجري وضع المنتخبات التي تحتل المراكز من 8 لـ 15 في التصنيف في الوعاء رقم 2، والفرق التي تحتل المراكز من 16 لـ 23 في الوعاء رقم 3، في حين سيضم الوعاء رقم 4 المنتخبات التي تحتل الترتيب من 24 لـ 28، إضافة إلى المنتخبين اللذين سيتأهلان من الملحقين الدوليين الحاسمين (آسيا - أميركا الجنوبية/ كونكاكاف-أوقيانوسيا)، زائد المنتخب الذي سيتأهل من الملحق الأوروبي.

ما هي المواجهات المرتقبة؟

وسيجري توزيع منتخبات كل اتحاد قاري على المجموعات الثماني، بحيث لا يشارك منتخبان من نفس الاتحاد القاري في مجموعة واحدة، باستثناء أوروبا الممثلة بثلاثة عشر منتخبًا، حيث سيتنافس منتخبان أوروبيان في خمس مجموعات من أصل ثمانية.

ووفق هذه الخطوات يتضح أن المستويات بحسب ما أفرزت صحيفة "ماركا" الإسبانية ستوزع على الشكل التالي: 

المستوى الأول يضم: قطر، وبلجيكا، والبرازيل وفرنسا والأرجنتين وإسبانيا وإنكلترا والبرتغال 

المستوى الثاني يضم: الدنمارك، وهولندا وألمانيا، والمكسيك والولايات المتحدة، وسويسرا، وكرواتيا وأروغواي.

المستوى الثالث: السنغال، وإيران، واليابان، والمغرب، وصربيا، وبولندا، وكوريا الجنوبية وتونس.

المستوى الرابع يضم: السعودية، وإكوادور، وغانا، وكاميرون، وكندا، والمتأهلين الثلاث عبر مباريات الملحق.

وقد تفرز القرعة عن مواجهات مثيرة في الدور الأول خاصة بوجود منتخبات كهولندا وألمانيا وكرواتيا والدنمارك في المستوى الثاني الذي قد يضع أحد تلك المنتخبات في مواجهة مع منتخبات المستوى الأول.

وستقام المباريات على 8 ملاعب معظمها تم تشييده لهذا الحدث وتقع في منطقة لا تفصل بينها أكثر من 50 كيلومترًا، ما سيسهل عملية انتقال أنصار اللعبة من ملعب إلى آخر.

وعلى الرغم من أن القرعة النهائية ستحدد المجموعات، إلا أن جدول المباريات النهائي سيتم تأكيده بعد توزيع المباريات على الاستادات، وتحديد أوقات المباريات لكل يوم من أيام المنافسات.

ويشارك في عملية سحب القرعة قائدا البرازيل وألمانيا كافو ولوثار ماتيوس الفائزين بكأس العالم 2002 و1990 تواليًا، بالإضافة إلى نجوم آخرين أمثال علي دائي (إيران)، جاي جاي أوكوتشا (نيجيريا)، رابح ماجر (الجزائر)، تيم كايهل (أستراليا) وعادل مال الله (قطر).

يذكر أن النسخة الحالية هي الأخيرة التي تضم 32 منتخبًا، لأن العدد سيرتفع إلى 48 منتخبًا في البطولة المقبلة عام 2026 المقررة في ثلاث دول وهي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close