الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

كوب 28.. دول العالم تتبنى اتفاقًا يدعو للتحول عن الوقود الأحفوري

كوب 28.. دول العالم تتبنى اتفاقًا يدعو للتحول عن الوقود الأحفوري

Changed

 جاء الاتفاق نتيجة مفاوضات مطولة وصل خلالها المفاوضون الليل بالنهار في إطار مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28)
جاء الاتفاق نتيجة مفاوضات مطولة وصل خلالها المفاوضون الليل بالنهار في إطار مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) - رويترز
يدعو نص الاتفاق للتحوّل بعيدًا عن استخدام الوقود الأحفوري بأنظمة الطاقة، بطريقة عادلة ومنظمة عبر تسريع العمل في هذا العقد لتحقيق الحياد الكربوني في 2050.

تبنت دول العالم الأربعاء بالتوافق أول اتفاق تاريخي بشأن المناخ يدعو إلى "التحوّل" باتجاه التخلي تدريجًا عن الوقود الأحفوري بما يشمل الفحم والنفط والغاز التي تعد مسؤولة عن الاحترار العالمي.

وأقر النص الذي جاء نتيجة مفاوضات مطولة وصل خلالها المفاوضون الليل بالنهار في إطار مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) المنعقد في دبي، بالتوافق ومن دون أي اعتراض من بين حوالى مئتي دولة حاضرة في الجلسة الختامية للمؤتمر.

قرار "تاريخي"

وعند افتتاح الجلسة العامة، تبنى المندوبون الاتفاق وقوبل ذلك بتصفيق حار من الحاضرين. وقال رئيس المؤتمر الإماراتي سلطان الجابر: إنه قرار "تاريخي لتسريع العمل المناخي". 

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أن عصر الوقود الأحفوري "يجب أن ينتهي"، فيما قال المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري: إن اتفاق دبي "يدعو إلى التفاؤل" في عالم يعاني من النزاعات.

كما أشادت فرنسا على لسان الوزيرة أنييس بانييه-روناشيه الموجودة في دبي "بانتصار التعددية والدبلوماسية المناخية"، مرحبة بإدراج الطاقة النووية في الاتفاق.

وقال المفوض الأوروبي للمناخ ووبكي هويكسترا قبل الجلسة: "للمرة الأولى منذ 30 عامًا، يمكننا أن نقترب الآن من بداية نهاية الوقود الأحفوري. إننا نتخذ خطوة مهمة، مهمة جدًا" لنبقي الاحترار عند 1,5 درجة مئوية.

التحوّل بعيدًا عن استخدام الوقود الأحفوري

ويدعو نص الاتفاق إلى "التحوّل بعيدًا عن استخدام الوقود الأحفوري في أنظمة الطاقة، بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة، من خلال تسريع العمل في هذا العقد الحاسم من أجل تحقيق الحياد الكربوني في عام 2050 تماشيًا مع ما يوصي به العلم".

كما اعترف الاتفاق بدور "مصادر الطاقة الانتقالية"، في إشارة إلى الغاز، في ضمان "أمن الطاقة" في الدول النامية حيث ما زال نحو 800 مليون شخص محرومين من الكهرباء.

ويتضمن الاتفاق الدعوة إلى مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة ثلاث مرات ومضاعفة وتيرة تحسين كفاءة الطاقة مرتين بحلول عام 2030، وتسريع التكنولوجيات ذات انبعاثات "صفر كربون" أو "المنخفضة الكربون"، بما في ذلك الطاقة النووية والهيدروجين المنخفض الكربون وتقنيات احتجاز الكربون وتخزينه. 

ورفضت السعودية والكويت والعراق أيّ اتفاق يمسّ بالنفط والغاز. لكنها لم تعمل على تعطيل إقرار الاتفاق.

مخاوف الدول الجزرية الصغيرة

ومن جهتها، عبرت جزر ساموا عن مخاوف الدول الجزرية الصغيرة. ورأى تحالف الدول الجزرية وهو في طليعة المطالبين باتخاذ إجراءات قوية للتخلي التدريجي عن الوقود الأحفوري، أن الاتفاق يمثل "تحسنًا" لكنه "لا يوفّر التوازن اللازم لتعزيز التحرّك العالمي لتصحيح المسار بشأن تغير المناخ".

ولاعتماد هذا الاتفاق الذي وصف بأنه "تاريخي" تعين أن يحظى بموافقة جميع الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، إذ كان يمكن لاعتراض بلد واحد أن يحول دون ذلك.

وكانت المسودة الأولى المقترحة للاتفاق قد أثارت الإثنين احتجاجات لأنها لم تدعُ إلى "الاستغناء" عن مصادر الطاقة الملوثة التي يعدّ حرقها منذ القرن التاسع عشر مسؤولًا إلى حد كبير عن الارتفاع الحالي في درجات الحرارة العالمية بمقدار 1,2 درجة مئوية.

وحتى الآن، لم يُسجّل سوى هدف "خفض" استخدام الفحم في مؤتمر الأطراف السادس والعشرين في غلاسكو.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close