الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

كييف: ثلث الغاز الروسي المصدر إلى أوروبا عبر أوكرانيا بخطر 

كييف: ثلث الغاز الروسي المصدر إلى أوروبا عبر أوكرانيا بخطر 

Changed

تقرير حول رفض الدول الأوروبية الخضوع لشروط بوتين حول شراء الغاز الروسي بالروبل (الصورة: غيتي)
حذّر الرئيس التنفيذي لمجموعة "نفتوغاز" الأوكرانية من أن ثلث الغاز المُصدَّر من روسيا إلى أوروبا معرض للخطر بسبب الحرب في البلاد.

في الوقت الذي تسعى فيه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لخفض وارداتها من الغاز الروسي بمقدار الثلثين بحلول نهاية العام، حذّر الرئيس التنفيذي لمجموعة "نفتوغاز" الأوكرانية العامة، اليوم السبت من أن ثلث الغاز المُصدَّر من روسيا إلى الاتحاد عبر أوكرانيا معرض للخطر بسبب الحرب.

فرغم اعتماد بعض الدول الأوروبية بشدة على موسكو في مجال الطاقة، سعى الاتحاد جاهدًا لمعاقبة روسيا بعد الهجوم العسكري على جارتها أوكرانيا، حيث قرر مطلع أبريل/ نيسان وقف مشترياته من الفحم الروسي بحلول أغسطس/ آب، لكنه لم يتخذ قرارًا بعد بشأن حظر استيراد الغاز والنفط. 

أما اليوم، فغرّد الرئيس التنفيذي لمجموعة "نفتوغاز" يوري فيترينكو كاتبًا عبر تويتر: "نقدّر أن ثلث الغاز المصدر من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا سيضيع إذا لم تتوقف قوات الاحتلال (الروسية) عن تعطيل عمل المحطات في الأراضي المحتلة مؤخرًا". 

ومنذ بدء الهجوم يوم 24 فبراير/ شباط، سيطرت القوات الروسية على أجزاء من جنوب أوكرانيا، وتواصل هجومها في الشرق حيث تقع منطقة دونباس التي أعلنت مؤخرًا أن أولويتها صارت السيطرة عليها.

من جانبها، تطالب كييف دول الاتحاد الأوروبي بوقف واردات النفط والغاز الروسي، لكن بعضها وأولهم ألمانيا يحذر من ركود شديد قد يسببه مثل هذا الحظر.

ورغم ذلك، أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أثناء زيارته إلى كييف، الخميس، أن العقوبات ستطال قريبًا صادرات النفط والغاز الروسية. 

كذلك، أعلنت إيطاليا الخميس أيضا أنها ستتوقف "قريبًا" عن شراء الغاز الروسي "لأسباب أخلاقية"، وهي من أكبر مستهلكي الغاز في أوروبا. كما وقعّت في الأيام الماضية اتفاقًا مع الجزائر لتزويدها بكميات إضافية من الغاز بحوالي 40%.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close