الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

لطمأنة المشككين في اللقاح.. الصين تؤكد تطعيم كبار القادة

لطمأنة المشككين في اللقاح.. الصين تؤكد تطعيم كبار القادة

Changed

تقرير سابق (19 أبريل 2022) عن عودة قوية لفيروس كورونا في الصين وتسجيل وفيات في شنغهاي (الصورة: غيتي)
تحاول السلطات الصينية تشجيع مواطنيها على تلقي لقاح كورونا وعدم الالتفات إلى المعلومات الكاذبة حوله.

أكدت السلطات الصحية في بكين، اليوم السبت، أن اللقاحات الصينية المضادة لكوفيد آمنة وقد أعطيت لكبار قادة البلاد، في محاولة لطمأنة السكان بشأن فاعليتها، في مواجهة تناقص معدلات التلقيح. 

وتهدف السلطات الصينية إلى تحقيق هدف القضاء على تفشي الوباء، على الرغم من كون سياسة "صفر كوفيد"، التي تنفذها تلحق خسائر فادحة بالاقتصاد.

لكن مع ذلك تجد السلطات صعوبة في إقناع الكثير من الصينيين وعلى وجه الخصوص من الكبار في السن بتلقي اللقاح مع مخاوفهم بشأن جودته. 

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الصين رسميًا بعد عام ونصف عام من بدء حملة التلقيح في البلاد، تطعيم قادتها عبر تصريحات زنغ ييتشين، نائب مدير لجنة الصحة الوطنية.

وقال المسؤول في تصريحاته: "لقّح جميع القادة الحاليين للحزب الشيوعي والدولة ضد كوفيد-19 (...) بلقاحات منتجة في الصين"، مشيرًا إلى أن الرئيس شي جينبينغ بين هؤلاء. وأضاف: "هذا يوضح أن قادتنا يأخذون الوقاية من كوفيد-19 ومكافحته على محمل الجد ولديهم ثقة كبيرة باللقاحات الصينية المضادة للوباء".

وأوضح المسؤول الصيني أنه من بين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، تلقى 67,3 في المئة فقط ثلاث جرعات، وهي نسبة تنخفض إلى 38,4 في المئة بين الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا. وتعمل السلطات كذلك على تبديد المخاوف التي تغذيها المعلومات الكاذبة التي يجري تداولها عبر الإنترنت.

وأكثر اللقاحات الصينية استخدامًا تلك التي صنعها مختبر سينوفاك الخاص وتلك التي تنتجها شركة الأدوية العملاقة سينوفارم. ولم تجز بكين بعد استخدام اللقاحات الأجنبية المضادة لكوفيد على أراضيها.

إصابة جديدة في بكين

وفي الأثناء، قالت لجنة الصحة الوطنية اليوم السبت إن بر الصين الرئيس سجل 817 إصابة جديدة بكوفيد-19 يوم الجمعة منها 164 مصحوبة بأعراض و 653 بلا أعراض.

وكان بر الصين الرئيس قد سجل 1011 إصابة جديدة في اليوم السابق منها 175 مصحوبة بأعراض و836 بلا أعراض.

ويأتي هذا مقارنة مع 943 إصابة جديدة بفيروس كورونا في اليوم السابق هي 200 مصحوبة بأعراض و743 بلا أعراض. هذا في حين سجلت العاصمة بكين إصابة محلية جديدة واحدة.

وقالت الحكومة المحلية في شنغهاي إن المركز المالي للصين سجل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الجمعة ارتفاعًا من 15 إصابة في اليوم السابق منها إصابتان مصحوبتان بأعراض مقابل ثلاث إصابات في اليوم السابق. وكانت جميع الإصابات في مناطق الحجر الصحي.

وسجل بر الصين الرئيسي حتى الآن 228519 إصابة. ولم تسجل الصين أي وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا ليظل عدد الوفيات كما هو 5226.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close