الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

لعشاق كرة القدم.. 5 مباريات نهائية حاسمة حول العالم السبت

لعشاق كرة القدم.. 5 مباريات نهائية حاسمة حول العالم السبت

Changed

ستكون مواجهة حاسمة لتين هاغ أمام بيب غوارديولا وقد تحدد مصيره
ستكون مواجهة حاسمة لتين هاغ أمام بيب غوارديولا وقد تحدد مصيره - غيتي
سيكون محبو كرة القدم على موعد يوم السبت مع أكثر من مباراة نهائية قارية ومحلية في مختلف القارات ستكشف عن هوية أبطال في إفريقيا وآسيا وثلاث بطولات أوروبية كبرى.

تُختتم بعض البطولات القارية والمحلية يوم غد السبت بلقاءات نارية ستحدد هوية بطلي الأندية في قارتي آسيا وإفريقيا، وكل من أبطال الكأس في إنكلترا وألمانيا وفرنسا.

بداية يلتقي في إنكلترا، قطبا مدينة مانشستر في "ديربي" يجمع يونايتد وسيتي حامل اللقب في نهائي كأس الاتحاد، حيث يأمل "الشياطين الحمر" بحجز مقعد مؤهل إلى الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، فيما يسعى رجال المدرب الإسباني بيب غوارديولا لتحقيق ثنائية تاريخية غير مسبوقة بجمعه لقبي الدوري والكأس للموسم الثاني تواليًا.

وللموسم الثاني على التوالي، يستضيف ملعب ويمبلي الشهير الذي يتسع لحوالي 90 ألف متفرج ديربي مانشستر في نهائي يحبس أنفاس عشاق الكرة المستديرة في المدينة. ففي العام الماضي، فاز سيتي على يونايتد 2-1 في طريقه لتحقيق ثلاثية تاريخية شملت الدوري ودوري أبطال أوروبا.

نهائي كأس ألمانيا

وفي ألمانيا، يواجه باير ليفركوزن بطل الدوري نظيره كلايزرسلاوترن من الدرجة الثانية في نهائي الكأس ألمانيا، ساعيًا إلى تعويض خيبة تعرّضه لخسارته الأولى منذ نحو عام، حيث تعرّض فريق المدرب الإسباني شابي ألونسو لخسارة ثقيلة على يد أتالانتا الإيطالي بثلاثية نظيفة في نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" الأربعاء، وهي خسارته الأولى في أي مسابقة منذ مايو/ أيار 2023، في سلسلة امتدت لـ51 مباراة.

ارتبط مبابي بشكل كبير بالانتقال للعملاق الإسباني ريال مدريد الذي بلغ نهائي دوري الأبطال هذا العام
ارتبط مبابي بشكل كبير بالانتقال للعملاق الإسباني ريال مدريد الذي بلغ نهائي دوري الأبطال هذا العام - غيتي

نهائي كأس فرنسا

أما في فرنسا،  فييُسدل المهاجم كيليان مبابي الستار على مسيرته مع باريس سان جرمان، حين سيكون أمام فرصة التتويج بلقبٍ أخير بمواجهة ليون في نهائي الكأس.

وسيلعب نجم "الديوك" مباراته الـ308 والأخيرة مع نادي العاصمة الذي انضم إليه في أغسطس/ آب 2017 قادمًا من موناكو بصفقة بلغت قيمتها 108 ملايين يورو، بعدما اختاره مدربه الإسباني لويس إنريكي ضمن المجموعة التي ستخوض النهائي.

نهائي دوري أبطال إفريقيا

وتترقب قارة إفريقيا، نهائي مسابقة دوري أبطال إفريقيا، التي ستكون عربية للمرة الثامنة على التوالي، حيث سيلاقي الأهلي المصري على ملعبه ضيفه الترجي التونسي في مباراة الإياب، بعد أن تعادلا سلبًا السبت الماضي في رادس بتونس. 

ويسعى الأهلي لتحطيم رقمه القياسي بالظفر باللقب القاري للمرة الـ12، والرابع له في خمس بطولات ماضية، فيما يطارد الترجي لقبه الخامس والأوّل منذ 2019، إذ يتكرر النهائي بين العملاقين المصري والتونسي للمرة الثالثة، بعد 2012 عندما تفوق الأهلي 3-2 بمجموع المباراتين، وفي 2018 حينما قلب الترجي تأخره بالقاهرة 1-3 وفاز في رادس 3-0 ليتوج بلقبه الثالث.

نهائي دوري أبطال آسيا

وكما في القارة الإفريقية، كذلك في آسيا، التي تختتم بطولة أبطال الأندية، بلقاء يجمع العين الإماراتي بنادي يوكوهاما مارينوس الياباني، ضمن مرحلة إياب النهائي، بعد أن فرّط الفريق العربي بالفوز ذهابًا باليابان وخسر بنتيحة 2-1. ويأمل الفريق الإماراتي أن يحقق على أرضه غدًا لقبه الثاني في البطولة، التي فاز بأول نسخاتها الحديثة عام 2003. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close