الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لم يعلن عنها مسبقًا.. أنباء عن إجراء محادثات روسية أميركية في تركيا

لم يعلن عنها مسبقًا.. أنباء عن إجراء محادثات روسية أميركية في تركيا

Changed

نافذة إخبارية حول المساعي التركية الجديدة للتوسط بين موسكو وكييف (الصورة: غيتي)
كشفت صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن إجراء محادثات بين مسؤولين أميركيين وروس في أنقرة، من دون تقديم عن هدف الاجتماع.

يجري مسؤولون من موسكو وواشنطن محادثات في العاصمة التركية أنقرة، بحسب ما ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية اليوم الإثنين نقلًا عن مصدر لم تكشف عنه، وفق "رويترز"، وذلك في ظل استمرار حالة من التوتر الشديد بين البلدين بشأن الحرب في أوكرانيا.

ولم تقدم "كوميرسانت" تفاصيل عن الغرض من المحادثات، لكنها قالت: إنّ الاجتماع لم يتم الإعلان عنه مسبقًا، مشيرة إلى أن سيرغي ناريشكين، مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية، ضمن الوفد الروسي.

وبحسب "رويترز"، فإن الكرملين امتنع عن نفي التقرير أو تأكيده، بينما أحجم مسؤول تركي عن التعليق عليه.

وتأتي هذه الأنباء في الوقت الذي تحتفل فيه أوكرانيا باستعادة مدينة خيرسون الجنوبية، بعد إعلان موسكو سحبها جنودها الـ30 ألف منها الأسبوع الماضي، حيث دخل الجيش الأوكراني إلى المدينة قبل أيام، وقد وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحدث بـ"التاريخي".

ودأبت تركيا على تقديم نفسها كوسيط بين موسكو والغرب منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا. وساعدت أنقرة في التوسط في اتفاق بين موسكو وكييف بشأن تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية المحاصرة على البحر الأسود في يوليو/ تموز الماضي.

كما أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداد بلاده لإجراء محادثات سلام بين أوكرانيا وروسيا.

وجاءت المعلومات عن هذه المحادثات، في الوقت الذي تسعى فيه الأمم المتحدة إلى تمديد اتفاق تصدير الحبوب في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، إضافة إلى ضغط تمارسه واشنطن على موسكو للإفراج عن نجمة كرة السلة الأميركية بريتني جرينير والجندي السابق بمشاة البحرية الأميركية بول ويلان، من السجن في صفقة لتبادل السجناء.

والخميس، كان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، قد أشار إلى أن موسكو لم تبد استعدادها حتى الآن للمشاركة في محادثات مثمرة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close