الجمعة 3 مايو / مايو 2024

مئات القتلى من الجانبين.. "فاغنر" على بعد كيلومتر واحد من مركز باخموت

مئات القتلى من الجانبين.. "فاغنر" على بعد كيلومتر واحد من مركز باخموت

Changed

نافذة إخبارية ترصد حرب الاستنزاف بين القوات الروسية والأوكرانية على مدينة باخموت (الصورة: اسوشييتد برس)
تستمرّ القوات الأوكرانية في تصديها لهجمات متواصلة من القوات الروسية، بينما بات نهر باخموتكا الصغير الذي يمر وسط باخموت، خط المواجهة الجديد.

أعلنت كل من أوكرانيا وروسيا، أمس السبت، مقتل المئات من قوات الجانب الآخر خلال الساعات الـ24 الماضية في القتال من أجل السيطرة على مدينة باخموت.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه مجموعة "فاغنر" أنها باتت على مسافة نحو كيلومتر من مركز باخموت.

وتستمرّ القوات الأوكرانية في تصديها لهجمات متواصلة من القوات الروسية، بينما بات نهر باخموتكا الصغير الذي يمر وسط المدينة، خط المواجهة الجديد.

وقال سيرغي شيريفاتي، المتحدث باسم القوات الأوكرانية في شرق البلاد، إن 221 من القوات الموالية لموسكو قتلوا وأُصيب أكثر من 300 في باخموت.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن حوالي 210 جنود أوكرانيين قتلوا في الجزء الذي يمثّل خط المواجهة الأوسع نطاقًا في دونيتسك.

ولم تحدد موسكو حجم الخسائر في باخموت، لكن المدينة الواقعة في شرق دونيتسك والتي باتت شبه مهجورة، أصبحت موقعًا لواحدة من أكثر المعارك دموية وأطولها في الحرب المستمرة منذ أكثر من عام.

ويعترف كل جانب بتعرضه لمعاناة وخسائر كبيرة في باخموت، في حين يصعب التحقق من العدد الدقيق للقتلى من مصادر مستقلة.

نهر باخموتكا خط المواجهة الآن

من جهتها، قالت المخابرات العسكرية البريطانية، أمس السبت، إنّ مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية غير الرسمية سيطرت على معظم الجزء الشرقي من باخموت، مضيفة أن نهر باخموتكا أصبح الآن خط الجبهة.

وذكرت الاستخبارات البريطانية أن قوات "فاغنر" تواجه تحديًا للعبور نحو غرب المدينة، بالنظر إلى أن القوات الأوكرانية تقاتل ضمن أماكن محصنة بعد أن دمرت الجسور التي تربط غرب المدينة بشرقها.

إلا أن موقع "آنا نيوز" العسكري الروسي أفاد بأن قوات "فاغنر" تمكّنت من عبور نهر باخموتكا، وأنها تتقدم باتجاه مركز المدينة.

من جهته، أكد قائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين، في مقطع مصور قال إنه لاعتلائه أحد أعلى المباني في باخموت، أن قواته باتت على مسافة نحو كيلومتر من مركز باخموت بعد سيطرتها على الضفة الشرقية لنهر باخموتكا، محذرًا من "سيناريو محبط" في حال عدم تلقي مزيد من الذخيرة.

حشد أوكراني على محور زابوريجيا

في المقابل، شدد قائد المجموعة الشرقية للقوات الأوكرانية في باخموت أولكسندر سيرسكي على ضرورة "كسب الوقت" استعدادًا لهجوم مضاد قريب، مضيفًا أن باخموت ما زالت تحت سيطرة قواته وأن القوات الأوكرانية تدفع بتعزيزات لمنع سيطرة روسيا على المدينة وإجبار مقاتليها على التراجع.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية عن عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوريجيا الموالية لروسيا فلاديمير روغوف تأكيده أن الجيش الأوكراني يحشد نحو 70 ألف عسكري في الوقت الراهن على محور زابوريجيا.

وتتعرض باخموت لهجوم روسي مستمر منذ أغسطس/ آب الماضي. وتقرّ كييف بأن سقوط المدينة بيد الروس سيتيح لهم التقدم نحو مدن رئيسية أخرى في دونيتسك على غرار كراماتورسك وسلوفيانسك.

بينما تقول موسكو إن السيطرة على باخموت ستُحدث فجوة في الدفاعات الأوكرانية، وستكون خطوة نحو الاستيلاء على منطقة دونباس الصناعية بأكملها والتي تمثل هدفًا رئيسيًا لقواتها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close