الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

أنغيلا ميركل تتلقى الجرعة الأولى من لقاح "أسترازينيكا"

أنغيلا ميركل تتلقى الجرعة الأولى من لقاح "أسترازينيكا"
الجمعة 16 نيسان 2021
ميركل
يبلغ عُمر المستشارة الألمانية 66 عامًا (غيتي)

تلقّت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة الجرعة الأولى من لقاح "أسترازينيكا" المضاد لكوفيد-19، بعد أكثر من أسبوعين من توصية السلطات الألمانية باستخدامه حصرًا للأشخاص البالغة أعمارهم 60 فما فوق.

وقالت المستشارة البالغة 66 عامًا في تغريدة نشرها الناطق باسمها شتيفن زايبرت: "من دواعي سروري أنني تلقيت أول تطعيم باستخدام أسترازينيكا اليوم. أشكر جميع المشاركين في حملة التطعيم، وجميع من تلقوا اللقاحات. التطعيم مفتاح تجاوز الوباء".

ومن المقرر أن تتنحى ميركل هذا العام بعد نحو 16 عامًا في السلطة.

ولطالما ردّت المستشارة الألمانية على الأسئلة بشأن خططها لتلقي اللقاح بالإشارة إلى أنها ستنتظر دورها بناء على سياسات ألمانيا المشددة بشأن الفئات التي تحظى بأولوية تلقي اللقاح.

وفتحت العاصمة الألمانية المجال للتطعيم لكافة الأشخاص البالغة أعمارهم فوق 60 عامًا في وقت سابق هذا الشهر. وبذل المسؤولون الألمان جهودًا حثيثة لتعزيز ثقة السكان بلقاح "أسترازينيكا".

وأفادت اللجنة المعنية باللقاحات في ألمانيا أواخر مارس/ آذار بأنها توصي باستخدام "أسترازينيكا" حصرًا للأشخاص البالغة أعمارهم 60 عامًا فما فوق، بعد القلق بشأن حالات تجلّط في الدم في أوساط الفئات الأصغر سنًا التي تلقّت اللقاح.

ولا يزال بإمكان البالغين تحت 60 عامًا تلقي "أسترازينيكا" بعد استشارة أطبائهم، على أن يكونوا على علم كامل بالمخاطر المحتملة.

وفرضت دول عدّة أخرى بينها فرنسا وإسبانيا وكندا قيودًا عمرية تتعلق بلقاح "أسترازينيكا" على خلفية حدوث تجلّطات في الدم شديدة رغم ندرتها.

وحظرت الدنمارك بالكامل هذا الأسبوع استخدام لقاح "أسترازينيكا" على خلفية المخاوف المرتبطة بالجلطات، في وقت قال الاتحاد الأوروبي إنه يتوقع وصول 50 مليون جرعة من لقاح فايزر قبل موعدها. كما شددت منظمة الصحة العالمية على أن لقاح "أسترازينيكا" آمن.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - العالم العربي
منذ 17 ساعات
السعودية
الحرم المكي كما بدا في الأيام الأخيرة لشهر رمضان (غيتي)
شارك
Share

أعلنت المرجعيات الدينية الإسلامية في 15 دولة عربية أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك وبالتالي ستحتفل تلك الدول يوم الخميس بأول أيام عيد الفطر.

مجتمع - لبنان
منذ 21 ساعات
أبدت "قره دنيز" أملها بإيجاد حلول سريعة لمواصلة إمداداتها بالكهرباء للبنان
أبدت "قره دنيز" أملها بإيجاد حلول سريعة لمواصلة إمداداتها بالكهرباء للبنان (غيتي)
شارك
Share

اشترطت شركة "قره دنيز" وقف التحرك القضائي الذي قضى بمصادرة سفنها وتسوية ديون لبنان حتى لا تضطر لقطع الكهرباء.

مجتمع - الصين
الثلاثاء 11 أيار 2021
الصين
بلغ عدد سكان الصين الصيف الماضي 1,411 مليار نسمة (غيتي)
شارك
Share

يسجل معدل الولادات في الصين تراجعًا متواصلًا منذ عام 2017 بالرغم من تليين الحكومة سياسة الطفل الوحيد العام الماضي، لتسمح للعائلات بإنجاب طفلين.

Close