الأحد 5 مايو / مايو 2024

كورونا إيران.. الوفيات اليومية تتخطى عتبة 600 شخص

كورونا إيران.. الوفيات اليومية تتخطى عتبة 600 شخص

Changed

يتواصل النسق التصاعدي للإصابات بفيروس كورونا في إيران (غيتي)
يتواصل النسق التصاعدي للإصابات بفيروس كورونا في إيران (غيتي)
ارتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 97828 شخصًا من أصل أكثر من 4,42 ملايين إصابة سجلت رسميًا منذ رصد الفيروس للمرة الأولى في الجمهورية الإسلامية.

تخطّت الوفيات اليومية الناتجة عن فيروس كورونا في إيران عتبة 600 شخص، اليوم الأحد، وفق ما أعلنت وزارة الصحة.

فقد أعلنت الوزارة عن وفاة 620 شخصًا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وتسجيل 36736 إصابة جديدة بكوفيد-19.

وبذلك، ارتفع إجمالي عدد الوفيات الى 97828 شخصًا من أصل أكثر من 4,42 ملايين إصابة سجلت رسميًا منذ رصد الفيروس للمرة الأولى في الجمهورية الإسلامية في فبراير/ شباط 2020.

وتعدّ الوفيات جراء كوفيد اليوم، حصيلة قياسية جديدة عشية بدء تنفيذ إجراءات إغلاق موقتة سعيًا للحد من تزايد الحالات في الآونة الأخيرة.

إيران تفرض إغلاقًا شاملًا

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، أمس السبت، أن السلطات قررت فرض إغلاق لمدة أسبوع وحظر التنقل على الطرق وسط تصاعد خامس موجة من جائحة كوفيد-19 في البلد الأكثر تضررًا في الشرق الأوسط.

وسيتعين على جميع الشركات والخدمات غير الأساسية أن تغلق بدءًا من يوم الإثنين وحتى يوم 21 أغسطس/ آب، في محاولة للحدّ من تفشي السلالة دلتا شديدة العدوى.

وتفرض إيران أيضًا حظرًا مروريًا بدأ اليوم الأحد ويستمر حتى 27 أغسطس/ آب، باستثناء مركبات الخدمات الأساسية.

موجة خامسة ونقص في التطعيم

ويتهم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الحكومة بسوء إدارة الأزمة بسبب بطء عملية التطعيم، إذ لم يتلق اللقاح الكامل سوى 3.8 مليون نسمة من بين السكان البالغ عددهم 83 مليونًا.

وتأمل السلطات في تسريع حملة التلقيح الوطنية التي بدأت في فبراير، ووفق أرقام وزارة الصحة، تلقى أكثر من 15 مليون شخص جرعة واحدة على الأقل من لقاح مضاد لكوفيد-19، بينما تلقى نحو أربعة ملايين فقط الجرعتين الضروريتين للتلقيح الكامل.

كما شكا مسؤولون من التأثير السلبي للعقوبات الأميركية على استيراد اللقاحات، لاسيما لجهة تعقيدات إجراء عمليات لتحويل الأموال لشرائها.

وسعيًا لتعويض نقص اللقاحات المستوردة، عملت إيران على تطوير لقاحات محلية. وأعلنت السلطات في الفترة الماضية منح موافقة طارئة لاستخدام اثنين من هذه اللقاحات، أحدهما "كوو إيران بركت".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close