الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تظاهرة ضخمة في روما تطالب بحظر اليمين المتطرف

تظاهرة ضخمة في روما تطالب بحظر اليمين المتطرف

Changed

روما: متظاهرون في ساحة سان جيوفاني المرتبطة تاريخيًا باليسار (غيتي)
متظاهرون في ساحة سان جيوفاني المرتبطة تاريخيًا باليسار (غيتي)
أكد المنظمون أن التظاهرة جرت بمشاركة نحو 200 ألف شخص، وقد تم تخصيص 800 حافلة وعشرة قطارات لنقل الناس إلى العاصمة.

دعا عشرات آلاف الإيطاليين، خلال تظاهرة في روما إلى حظر اليمين المتطرف، بعد أن تحولت احتجاجات نهاية الأسبوع الماضي، على فرض الشهادة الصحية في أماكن العمل، إلى أعمال شغب نُسبت إلى "الفاشيين الجدد".

وطالب المتظاهرون أمس السبت، الذين تجمهروا في ساحة سان جيوفاني المرتبطة تاريخيًا باليسار، بحظر التنظيم الفاشي الجديد "فورتسا نوفا"، ورفعت لافتات كتب عليها "الفاشية لن تعود".

وأكد المنظمون أن التظاهرة شارك فيها نحو 200 ألف شخص، وقد تم تخصيص 800 حافلة وعشرة قطارات لنقل الناس إلى العاصمة للمشاركة في الفعالية.

وكان قادة من "فورتسا نوفا" بين من اعتقلوا بعد اقتحام مقر نقابة "سغيل" العمالية الأقدم في إيطاليا في 9 أكتوبر/ تشرين الأوّل الجاري، خلال اشتباكات خارج البرلمان ووسط المدينة القديم.

إغلاق الباب أمام العنف السياسي

وقال الأمين العام لنقابة "سغيل" ماوريتسيو لانديني: "هذا ليس مجرد رد على القمصان السود الفاشية"، مستخدمًا كلمة تشير إلى الميليشيات الفاشية التي بدأت النشاط بعد الحرب العالمية الأولى.

وأضاف في كلمته أمام الحشود: "هذه الساحة تمثل أيضًا كل من يريد تغيير إيطاليا وإغلاق الباب أمام العنف السياسي".

وتلا أعمال الشغب التي وقعت نهاية الأسبوع الماضي، احتجاج سلمي ضد توسيع نطاق استعمال "التصريح الأخضر" ليشمل أماكن العمل كافة، وهو شهادة صحية تظهر تطعيم حاملها أو إجراءه فحصًا سلبيًا أو تعافيه مؤخرًا من فيروس كورونا.

من جانبه، قال "الحزب الديموقراطي" من يسار الوسط الذي يشارك في قيادة دعوات حظر "فورتسا نوفا"، إن عريضة أطلقها للغرض ووجهها إلى البرلمان جمعت 100 ألف توقيع.

وكان احتشد آلاف المعارضين لإلزامية الشهادة الصحيّة في أماكن العمل والتي دخلت حيز التنفيذ الجمعة الماضية، في أنحاء إيطاليا ونصبوا حواجز على الطرق عند مداخل موانئ ومستودعات.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close