الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

محاولات تطويقها من جانب الروس مستمرة.. إليكم آخر تطورات معارك باخموت

محاولات تطويقها من جانب الروس مستمرة.. إليكم آخر تطورات معارك باخموت

Changed

متابعة لـ"العربي" لتطورات الحرب في أوكرانيا لا سيما معارك باخموت (الصورة: رويترز)
تستمر معركة باخموت منذ الصيف، وأصبحت رمزًا لأنها في قلب القتال بين الروس والأوكرانيين منذ أشهر.

بينما تواصل القوات الروسية جهودها لتطويق مدينة باخموت، التي تشكل رمزًا ومركز الحرب في شرق أوكرانيا، أعلن الجيش الأوكراني صدّ هجمات جديدة.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في تقريرها اليومي، إنه تم صد "أكثر من 130 هجومًا معاديًا" خلال الساعات الـ24 الماضية في عدد من قطاعات الجبهة، لا سيما في كوبيانسك وليمان وباخموت وأفديوفكا.

وأضافت أن "العدو يواصل محاولاته لتطويق مدينة باخموت"، من دون أن تضيف أي تفاصيل.

"صعب لكن تحت السيطرة"

وكان المتحدث باسم القيادة الشرقية في الجيش الأوكراني سيرغي تشيريفاتي قد أكد لشبكة "سي إن إن" السبت، أن القرى الواقعة شمال وغرب باخموت تعرضت للهجوم. وفي وقت سابق أفاد بأن الوضع في باخموت "صعب لكنه تحت السيطرة".

وتستمر معركة باخموت المدينة الصناعية غير المتفق على أهميتها الإستراتيجية منذ الصيف. وقد أصبحت المدينة رمزًا لأنها في قلب القتال بين الروس والأوكرانيين منذ أشهر.

وأكدت مجموعة فاغنر شبه العسكرية المنتشرة على خط الجبهة في باخموت الجمعة، أنها "حاصرت عمليًا" المدينة ودعت الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى إصدار أوامر بسحب قواته منها.

واعترف معهد دراسات الحرب، وهو مجموعة من الخبراء الأميركيين، السبت بأن القوات الروسية استولت على مواقع في باخموت قد تسمح لها بتجاوز بعض الدفاعات الأوكرانية.

وأضاف أن "الروس قد يحاولون محاصرة القوات الأوكرانية في باخموت، لكن القيادة الأوكرانية أعطت إشارة بأنها تفضل الانسحاب بدلًا من المجازفة بتطويقها".

وفي دونيتسك، نشر جيش الانفصاليين الموالين لروسيا الذي يساعد القوات الروسية، الأحد تسجيل فيديو يظهر فيه كما يفترض، مقاتلو فاغنر في الضاحية الشمالية لباخموت، مؤكدًا أنه استولى على محطة قطارات ستوبكي الصغيرة بشمال المدينة.

استهداف مركز قيادة "آزوف"

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد إن الجيش الروسي استهدف مركز قيادة كتيبة "آزوف" للقوات الأوكرانية في منطقة زابوريجيا جنوب شرقي أوكرانيا.

ولم تفصح الوزارة عن المزيد حول الهجوم في تحديثها اليومي عما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا، وكذلك لم تذكر المعركة حول باخموت.

ولفتت كتيبة آزوف الاهتمام الدولي بسبب مقاومة الحصار الروسي لمصانع الصلب الضخمة في ماريوبول العام الماضي.

يُذكر أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قام في وقت سابق بزيارة ميدانية "نادرة" لقوات بلاده في جبهات القتال شرقي أوكرانيا.

وعرضت وزارة الدفاع الروسية صور شويغو وهو يتفقد وحداته العسكرية ويعلق النياشين لقادتها، فيما نشرت مجموعة "فاغنر" مقطع فيديو لرئيسها على خط الجبهة، حيث سُمع يفغيني بريغوجين يدعو القوة الأوكرانية للانسحاب العاجل من باخموت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close