الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

مساع لفتح ممرات إنسانية جديدة.. روسيا تسيطر على خيرسون الأوكرانية

مساع لفتح ممرات إنسانية جديدة.. روسيا تسيطر على خيرسون الأوكرانية

Changed

مراسل "العربي" يستعرض آخر التطورات الميدانية بعد استهداف العاصمة الأوكرانية كييف (الصورة: غيتي)
أكدت روسيا السيطرة على جميع أراضي مدينة خيرسون فيما ارتفع عدد ضحايا الغارة الجوية في ريفن إلى 19 بينما تؤكد كييف سعيها فتح ممرات جديدة لإجلاء المدنيين.

أعلنت روسيا عن سيطرة قواتها العسكرية بالكامل، على جميع الأراضي الواقعة في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا، في اليوم العشرين على بدء العملية العسكرية التي أعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين في 24 فبراير/ شباط الماضي. 

جاء هذا على لسان المتحدث باسم وزارة الدفاع إيجور كوناشينوف، بحسب ما نقلت وكالات أنباء روسية، اليوم الثلاثاء. 

وتستمر العمليات العسكرية في جميع أنحاء البلاد، حيث تحاصر القوات الروسية العاصمة كييف. وبعد انعقاد جولة مفاوضات الإثنين، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن المفاوضات مع روسيا ستتواصل اليوم الثلاثاء.

وأفادت وكالة "إنترفاكس" نقلًا عن الوزارة أن القوات الروسية أسقطت ست طائرات مسيّرة من طراز بايراكتار تي.بي-2 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

الحكومة الأوكرانية

بالمقابل، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك إنّ أوكرانيا تعتزم فتح تسعة "ممرات إنسانية" اليوم الثلاثاء لإجلاء المدنيين من المناطق التي تحاصرها القوات الروسية، وستحاول إيصال إمدادات إنسانية إلى ماريوبول المحاصرة.

من ناحية أخرى، قال فيتالي كوفال حاكم منطقة ريفن بشمال البلاد إنّ عدد القتلى الذين سقطوا في غارة جوية روسية على برج للبث التلفزيوني في المنطقة، يوم أمس الإثنين، ارتفع إلى 19 على الأقل.

وكان مراسل "العربي" قد أفاد عن استهداف مبنى سكني في كييف، دون وجود معلومات عن سقوط ضحايا.

ولفت المراسل إلى أن صافرات الإنذار دوّت في العاصمة، مرفقة مع أصوات انفجارات لم يُعرف مصدرها، مشيرًا إلى أن السلطات زوّدت المواطنين بالعاصمة بإمدادات أساسية تكفي لأسبوعين.

ووفق مفوضية شؤون اللاجئين، فرّ أكثر من 2,8 مليون شخص من أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط، بينما نزح ما لا يقل عن مليونين آخرين داخليًا. وأضافت المفوضية أنها "تخشى نزوح ملايين آخرين إذا استمرت الحرب".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close