السبت 11 مايو / مايو 2024

"مقتل نحو 15 ألف جندي".. أوكرانيا تحصي خسائر الجيش الروسي

"مقتل نحو 15 ألف جندي".. أوكرانيا تحصي خسائر الجيش الروسي

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول إعلان أوكرانيا أمس الأحد مقتل وإصابة أكثر من 100 جندي روسي خلال المعارك (الصورة: الجيش الأوكراني)
دمر الجيش الأوكراني 240 مدفعية و45 منظومة دفاع جوي و80 راجمة صواريخ و969 مركبة و60 عربة وقود و24 طائرة مسيرة و3 زوارق سريعة.

أعلنت أوكرانيا، اليوم الإثنين، ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي على أراضيها إلى نحو 15 ألفًا خلال المعارك المستمرة منذ بدء التدخل العسكري أواخر الشهر الماضي.

جاء ذلك في بيان صادر عن رئاسة هيئة أركان الجيش الأوكراني، حول خسائر القوات الروسية منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير/ شباط الماضي وحتى 21 مارس/ آذار الجاري.

وأوضح البيان أن الجيش الأوكراني تمكن من قتل نحو 15 ألف جندي روسي، وأسقط 97 طائرة و121 مروحية، فضلًا عن تدمير 498 دبابة و1535 مدرعة.

كما ذكر أن الجيش الأوكراني دمر 240 مدفعية و45 منظومة دفاع جوي و80 راجمة صواريخ و969 مركبة و60 عربة وقود و24 طائرة مسيرة و3 زوارق سريعة.

ويأتي هذه الإعلان، في وقت تتواصل فيه العملية العسكرية الروسية لليوم الـ26 على التوالي، في ظل تصاعد المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الإثنين أن القوات الجوية قصفت منشأة للجيش الأوكراني في منطقة ريفني بصواريخ كروز.

استمرار المعارك وسقوط قتلى

وكانت أوكرانيا رفضت ليل الأحد الإثنين إنذارًا أخيرًا وجهته لها روسيا من أجل استسلام مدينة ماريوبول المحاصرة.

من جانب آخر، تحاول القوات الروسية تطويق العاصمة الأوكرانية كييف، حيث أوقع قصف على مركز تجاري ليل الأحد الإثنين ثمانية قتلى على الأقل، بحسب النيابة العامة.

وفي شمال البلاد، أفاد الحاكم المحلي في سومي دميترو جيفيتسكي عن "تسرب أمونياك" في منشآت شركة سوميخيمبروم، يطال منطقة تمتد على مسافة 2,5 كلم حول المصنع الذي ينتج أسمدة.

ولم يعرف مدى الحادث وسببه بوضوح، لكن طلب من السكان اللجوء إلى الأقبية أو إلى مبان منخفضة الارتفاع لتفادي تعرضهم للتسرب.

المحادثات الروسية الأوكرانية

سياسيًا، أفاد أحد أعضاء الوفد الأوكراني بأن المفاوضين الروس والأوكرانيين أجروا مكالمة عبر رابط فيديو لمدة 90 دقيقة اليوم الإثنين وسيواصلون الاجتماع خلال اليوم.

ونقلت وسائل الإعلام الأوكرانية عن المندوب والمشرع الأوكراني ديفيد أراخاميا قوله: "نعمل طيلة اليوم".

وعلى صعيد المواقف الدولية، أعلن متحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم الإثنين أن بلاده عازمة على إرسال المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا.

وقال المتحدث في مؤتمر صحافي: إنه سيتم القيام بذلك بعدة وسائل منها تقديم طلبات من خلال شركات الدفاع.

وأضاف أن عمليات التسليم الإضافية ستكون على أساس الأسلحة التي أرسلتها ألمانيا بالفعل إلى أوكرانيا.

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

وتصف موسكو ما فعلته بأنه "عملية عسكرية خاصة" لنزع السلاح من جارتها وطرد من تصفهم بـ"النازيين الجدد". وترفض كييف وحلفاؤها الغربيون ذلك باعتباره ذريعة لشن حرب غير مبررة على دولة ديمقراطية يبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close