الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

منحى تصاعدي لمعارك موسكو وكييف.. بولندا: سيتم توسيع القاعدة الأميركية

منحى تصاعدي لمعارك موسكو وكييف.. بولندا: سيتم توسيع القاعدة الأميركية

Changed

مراسل "العربي" في كييف يتحدث عن تطورات الاشتباكات بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: غيتي- أرشيف)
تشتد المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني بخاصة في الجبهة الشرقية بحسب مراسل "العربي" في ظل ضربات صاروخية متبادلة وغارات جوية.

تأخذ المعارك بين الجيشين الأوكراني والروسي منحى تصاعديًا، في الجبهة الشرقية بخاصة في إقليم دونيتسك، بحسب ما أكد بيان هيئة الأركان العامة الأوكرانية، صباح اليوم الثلاثاء، وفق مراسل "العربي" في كييف.

وقال البيان إن: القوات الروسية تشن هجمات مكثفة على محاور باخموت وأفديفكا، كما أن وحدات المشاة تحاول اختراق الخطوط الأوكرانية في محور باخموت، مشيرًا إلى أن الجيش الأوكراني يصد هذه الهجمات بـ "نجاح".

كما ويشهد شمال هذه الجبهة معارك ضارية أيضًا، حيث يحاول الجيش الروسي استعادة بعض المواقع التي فقدتها  موسكو بعد الهجوم الأوكراني المضاد في خاركيف.

وذكر البيان أيضًا أن القوات القوات الروسية نفذت 37 غارة جوية على مواقع للقوات الأوكرانية على طول خط التماس، وأطلقت تسعة صواريخ استهدفت مقاطعات زابوريجيا وخاركيف وخيرسون.  

 

في المقابل، نفذت الجيش الأوكراني 24 ضربة جوية، استهدفت 17 موقعًا لمراكز القوات الروسية في مختلف مناطق خط التماس، واستهدفت كذلك خمسة مستودعات للذخيرة وأسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية طائرة روسية من طراز "سو 25" وخمس طائرات مسيرة.

أنظمة الدفاع الجوي لكييف

وأمس الإثنين، أعلنت كييف تسلمها المزيد من أنظمة الدفاع الجوي من حلفائها الغربيين، بينما طلب المسؤولون في كييف من الأوكرانيين ترشيد استخدام الكهرباء في أعقاب استهداف القوات الروسية لمنشآت الطاقة على مدى أسابيع.

وكانت ضربات روسية صاروخية وبمسيرات استهدفت منشآت أوكرانية في 31 أكتوبر/ تشرين الأول، حرمت 80% تقريبًا من سكان المدينة من المياه وقطعت الكهرباء عن 350 ألف منزل، قبل إصلاح بعض الأضرار.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في تغريدة: "وصلت أنظمة الدفاع الجوي "ناسامز" و"أسبيد" إلى أوكرانيا! هذه الأسلحة ستعزز قدرات الجيش الأوكراني إلى حد كبير وستجعل مجالنا (الجوي) أكثر أماناً".

وأضاف "سنواصل قتال الأعداء الذين يهاجموننا. شكرا لشركائنا: النروج واسبانيا والولايات المتحدة".

توسيع القاعدة الأميركية في بولندا

في سياق آخر، أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوز بلاشتشاك، اليوم الثلاثاء، توسيع القاعدة العسكرية الأميركية في مدينة بويدز غربي البلاد.

وأوضح بلاشتشاك خلال زيارته قاعدة بويدز، أن القاعدة العسكرية الأميركية ستدعم القوات البولندية، وتعزز الجناح الشرقي بكامله لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، مشيرًا إلى أنه سيتم بناء خزان وقود في القاعدة العسكرية المذكورة، وكذلك حظائر الطائرات ومستودعات.

وتابع: "تحدثت إلى المسؤولين الأميركيين الأسبوع الفائت بشأن تعزيز التعاون، نخطط لتسلم مروحيات أباتشي العام المقبل، إلى جانب دبابات أبرامز". كما أعرب بلاشتشاك عن ارتياحه للتطور الديناميكي للتعاون العسكري بين بولندا والولايات المتحدة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close