الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

خلال سنوات قليلة.. نيسان تخطط لتكون نصف مبيعاتها من السيارات الكهربائية

خلال سنوات قليلة.. نيسان تخطط لتكون نصف مبيعاتها من السيارات الكهربائية

Changed

واجهت نيسان سلسلة مشاكل في السنوات الأخيرة
واجهت نيسان سلسلة مشكلات في السنوات الأخيرة (غيتي)
بلغت نسبة مبيعات نيسان عالميًا من المركبات الكهربائية أو الهجينة العام الماضي 10% فقط، واليوم تسعى الشركة لتكون نصف مبيعاتها من هذه المركبات بحلول العام 2030.

تسعى شركة "نيسان" اليابانية لصناعة السيارات، لتكون نصف مبيعاتها لمركبات كهربائية أو هجينة بحلول العام 2030، وتخطط لضخ مليارات الدولارات لتحقيق ذلك.

فقد أعلنت شركة نيسان، اليوم الإثنين، أنها ستطلق 23 طرازًا جديدًا للسيارات، 15 منها كهربائية، سعيًا لبلوغ الهدف المحدد للعام 2030.

والعام الماضي، بلغت نسبة مبيعات نيسان عالميًا من المركبات الكهربائية أو الهجينة 10% فقط، فيما أكدت الشركة بأن الهدف الجديد سيساعدها في تحقيق الحياد الكربوني في دورة حياة منتجاتها بحلول 2050.

وواجهت نيسان سلسلة مشاكل في السنوات الأخيرة، انطلاقًا من تراجع الطلب حتى قبل الوباء، وصولًا إلى توقيف رئيسها السابق كارلوس غصن وهربه من اليابان.

وبعدما تخلّفت عن منافسيها خلال الوباء، بدأ أداؤها يتحسن فتضاعفت أرباحها الصافية المتوقعة للعام بأكمله بثلاث مرّات رغم تداعيات النقص في الشرائح الإلكترونية.

بدوره أكد رئيس نيسان التنفيذي ماكوتو أوشيدا، في بيان، أن الخطة طويلة الأمد التي تم الإعلان عنها اليوم الإثنين "ستحوّل نيسان لشركة مستدامة".

خطوات مشابهة

ويأتي هذا الإعلان بعد خطوات مشابهة قامت بها مجموعات أخرى كبرى لصناعة السيارات، والتي أعلنت بشكل متزايد انتقالها إلى السيارات الكهربائية، والهجينة في ظل ارتفاع منسوب القلق حيال التغير المناخي.

وقامت شركات عديدة بخطوات مشابهة مثل فولفو السويدية الي تعهّدت بتحويل كافة مبيعاتها بعيدًا عن السيارات التقليدية التي تعمل بالوقود بحلول العام 2030، فيما حدّدت هوندا اليابانية الهدف ذاته بحلول العام 2040.

بدورها، تشير تويوتا إلى أن جميع السيارات التي تبيعها في أوروبا ستكون كهربائية، أو هجينة بحلول العام 2030، فيما تهدف لتكون هذه النسبة 70% في أميركا الشمالية و100% في الصين بحلول 2035.

وأكدت نيسان أن 20 طرازًا من سياراتها الكهربائية الجديدة، سيصل إلى الأسواق في السنوات الخمس المقبلة، وحدّدت هدفًا بأن تشكّل السيارات الكهربائية 75% من مبيعاتها في أوروبا حتى عام 2026 المالي.

وأكدت الشركة اليابانية بأنها ستستثمر تريليوني ين (17,5 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة لتسريع التحول إلى الكهرباء كوقود، فيما تهدف لإطلاق مركبات كهربائية ببطاريات ملكيتها مسجّلة باسمها بحلول العام 2028.

ويزداد التحول إلى المركبات الكهربائية، والهجينة في ظل القلق حيال التغير المناخي، فيما تتحرّك بريطانيا لمنع المبيعات الجديدة لسيارات الديزل والبنزين في المملكة المتحدة اعتبارًا من العام 2030.

وحاليًا، تبلغ نسبة مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا حوالي 10%، وفي الولايات المتحدة 2% فقط.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close