الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

ألمانيا: 31 إصابة بجلطات دموية بعد التطعيم بأسترازينيكا ووفاة تسعة

ألمانيا: 31 إصابة بجلطات دموية بعد التطعيم بأسترازينيكا ووفاة تسعة

Changed

بين الوفيات التسع سبع نساء تتراوح أعمارهن بين 20 و63 سنة
أحد مراكز التطعيم جنوب ألمانيا (غيتي)
سُجلت في ألمانيا 31 إصابة بجلطات دموية في أوردة المخ، أفضت تسع منها إلى الوفاة بعد التطعيم بلقاح أسترازينيكا ضد كوفيد19.

أعلنت هيئة تنظيم اللقاحات في ألمانيا اليوم الثلاثاء؛ أنها رصدت 31 إصابة بجلطات دموية نادرة في المخ، أفضت تسع منها إلى الوفاة بعد التطعيم بلقاح شركة أسترازينيكا ضد مرض كوفيد19.

وأوضح معهد "بول إيرليش" أنه سجل حتى الآن 31 إصابة بجلطات دموية في أوردة المخ، وهي حالة تُعرف باسم تجلط الوريد الجيبي، مشيرًا إلى حدوث نقص في الصفائح الدموية لدى 19 منهم.

وبين الوفيات التسع، سبع نساء تتراوح أعمارهن بين 20 و63 سنة. وكان عمر الرجلين 36 و57.

وتتزامن التطورات في ألمانيا مع إعلان معظم المقاطعات الكندية وقف استخدام لقاح أسترازينيكا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا، بناءً على توصية من لجنة استشارية فيدرالية بعدم حقنه في البالغين الأصغر سنًا على خلفية تقارير عن حوادث تخثر الدم "النادرة"، خصوصًا عند النساء في أوروبا.

وكانت تقارير من أوروبا أفادت بحدوث جلطات نادرة لكنها خطيرة ونزيف وفي بعض الحالات ووفيات، بعد التطعيم، لا سيما لدى الشابات. وأوقف استخدام لقاح أسترازينيكا في عدد من الدول الأوروبية كالدنمارك والنرويج وأيسلندا. ولم يتم تسجيل مثل هذه الحالات في كندا، حيث تم إعطاء نحو 307 آلاف جرعة من لقاح "أسترازينيكا".

من جهتها، أعلنت الشركة البريطانية-السويدية في وقت سابق أنّ لقاحها المضادّ لكوفيد-19 فعّال بنسبة 76% في الوقاية من الأعراض المرضية للفيروس، وذلك بناء على بيانات محدّثة لنتائج تجربة سريرية جرت في الولايات المتحدة والبيرو وتشيلي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close