الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

رعاية وقائية.. ألمانيا نحو جرعة ثالثة من لقاح كوفيد اعتبارًا من سبتمبر

رعاية وقائية.. ألمانيا نحو جرعة ثالثة من لقاح كوفيد اعتبارًا من سبتمبر

Changed

تم تلقيح ما يزيد قليلًا على 52% من سكان ألمانيا بالكامل (غيتي)
تم تلقيح ما يزيد قليلًا على 52% من سكان ألمانيا بالكامل (غيتي)
ستبدأ ألمانيا بتلقيح المسنين والفئات الأكثر عرضة للخطر بجرعات إضافية معززة للمناعة باستخدام أحد اللقاحين اللذين يعتمدان تقنية "أر أن أيه".

أعلنت وزارة الصحة الألمانية اليوم الإثنين أنها ستقترح بدء تطعيم المسنين والفئات الأكثر عرضة للخطر بجرعات إضافية معززة من لقاحات كوفيد، اعتبارًا من الأول من سبتمبر/أيلول وكذلك للأشخاص الذين لم يتلقوا لقاحًا يعتمد تقنية "أر أن إيه"(الحمض النووي المرسال) ضد فيروس كورونا.

وأعلنت الوزارة أن "الجرعات الإضافية ستكون من أحد اللقاحين اللذين يعتمدان تقنية أر أن أيه (فايرز/بايونتيك أو موديرنا)" وأن هذا القرار "يندرج في إطار الرعاية الصحية الوقائية".

جرعة معززة لبعض فئات المجتمع

وقالت الوزارة: "إنها تستند إلى دراسات حديثة تثبت بأن الاستجابة المناعية تصبح أقل أو تتراجع بشكل سريع بعد إتمام التلقيح ضد كوفيد-19" لدى بعض الفئات "خصوصًا كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة".

وسترسل فرق التطعيم المتنقلة إلى دور الرعاية ومؤسسات المساعدة على الاندماج والأماكن الأخرى التي تستقبل فئات ضعيفة لتقديم جرعات معززة من لقاحي موديرنا وفايزر اعتبارًا من سبتمبر/أيلول.

كما سيطلب من الأطباء المعالجين القيام بالخطوة نفسها مع المرضى الذين يعانون من نقص المناعة. وستعطى الجرعة المعززة "بعد ستة أشهر على الأقل" من إنهاء عملية التطعيم الأولى بالكامل، بغض النظر عن نوع اللقاح الذي استخدم خلالها.

ويوصى أيضًا لمجموعة أخرى بتلقي جرعة إضافية معززة  وتضم الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاحات أسترازينيكا وجونسون أند جونسون. وسيتم إعطاؤهم جرعة إضافية من لقاح يعتمد تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (فايرز/بايونتيك أو موديرنا).

ووفقًا لهذه المختبرات، توفر جرعة إضافية حماية مناعية معززة لا سيما مع انتشار متحورة دلتا الأشد عدوى. واعتمدت بعض البلدان مبدأ اللقاح المعزز، فيما تتم مناقشة هذا الموضوع في بلدان أخرى.

مخاوف من موجة وبائية جديدة 

ورغم تسجيل ألمانيا عددًا منخفضًا نسبيًا من الإصابات مقارنة بجيرانها، إلا أن الأرقام بدأت ترتفع في الأسابيع الأخيرة، ما يثير مخاوف من تفشي موجة وبائية جديدة في البلاد. وتظهر مخاوف من حدوث تباطؤ في معدل التطعيم في البلاد، حيث تم تلقيح ما يزيد قليلا على 52% من السكان بالكامل.

وأعلن معهد "روبرت كوخ" الصحي الألماني الإثنين عن 847 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة. وبلغ معدل الحالات اليومية الجديدة في الأسابيع الماضية ألفين. ومنذ بدء الوباء، سجّلت ألمانيا أكثر من 3,7 ملايين إصابة وأكثر من 91 ألف وفاة.

دكتاتورية كورونا

وتحدّى مئات المحتجين المناهضين لتدابير الإغلاق من أنصار حركة "كويردنكر" أمس الأحد أمرًا للمحكمة بحظر التظاهر، ونظمّوا تجمّعات في برلين تخللتها صدامات مع الشرطة. وأفادت الشرطة بأن بعض المحتجين "ضايقوا وهاجموا" عناصر الأمن في منطقة شارلوتنبرغ غرب العاصمة وتجاوزوا الحواجز.

وحظر قضاة عددًا من التظاهرات التي كان مقررا تنظيمها نهاية الأسبوع الجاري. وكان من المفترض أن يشارك 22500 شخص في إحدى هذه المسيرات أمس الأحد.

وقالت شرطة برلين على تويتر: "حاولوا اختراق سلسلة للشرطة وجرّ زملائنا. أدى ذلك إلى استخدام المواد المسيلة والهراوات والعنف الجسدي".

ورفع بعض المتظاهرين لافتات كتب عليها "حرية" و"لا لديكتاتورية كورونا" فيما لم يضع العدد الأكبر من المشاركين الكمامات. وجذبت حركة "كويردنكر" الألمانية خليطًا من الأشخاص بينهم المعارضون للقاحات وأصحاب نظريات المؤامرة وأعضاء في حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتشدد.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close