الأحد 19 مايو / مايو 2024

مواجهات وحملة اعتقالات واسعة بالضفة.. مستوطنون يقتلون فلسطينيًا ونجله

مواجهات وحملة اعتقالات واسعة بالضفة.. مستوطنون يقتلون فلسطينيًا ونجله

Changed

درات مواجهات في مخيم جنين بين الفلسطنيين وقوات الاحتلال
درات مواجهات في مخيم جنين بين الفلسطنيين وقوات الاحتلال - غيتي
تحاول إسرائيل إخماد الغضب الذي يسود مدن وبلدات الضفة الغربية عبر القمع والتنكيل والاعتقالات التي طالت العشرات من الفلسطينيين.

تشن قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ يوم أمس الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية، أسفرت عن اعتقال 55 فلسطينيًا في مناطق عدة وفق مراسل "العربي".

وقال مراسلنا إن جنين، شهدت اقتحامًا واسعًا من قبل قوة لجيش الاحتلال، صباح اليوم الخمس، حيث تم اعتقال 6 فلسطينيين، وهم أسرى سابقون، وأصيب ثلاثة فلسطينيون بالرصاص الحي، حيث تم نقلهم إلى مستشفيات المدينة، بعد اشتباكات مسلحة مع الاحتلال. 

وقال نادي الأسير إن قوات الاحتلال صعدت من حملات الاعتقال منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول حيث وصل عدد المعتقلين إلى أكثر من 200 منذ يوم السبت الفائت حتى اليوم، وهو عدد كبير جدًا في نسبة زمنية قصيرة.

شهيدان برصاص مستوطنين في الضفة

ووصف النادي هذه الحملات بالـ"التطور الخطير جدًا"، لاسيما أن السجون الإسرائيلية تشهد موجة تنكيل بالمعتقلين الفلسطينيين منذ عملية "طوفان الأقصى". 

وأوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن حملة الاعتقالات شملت بلدات العيسوية والعيزرية، كذلك أبو ديس شمال القدس المحتلة، وطولكرم، بالإضافة لمدينة قلقيلية، ونابلس، ومخيم قلنديا، ورام الله.

وأصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز السام، اليوم الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة. وأطلقت هذه القوات قنابل الغاز السام صوب الشبان ومنازل المواطنين.

كما أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، بأن "مواطنين اثنين استشهدا برصاص المستوطنين قرب بلدة الساوية جنوب نابلس" شمال الضفة الغربية.

وأشارت إلى أن القتيلين "مسن بعمر 63 عامًا ونجله بعمر 25 عامًا، وهما من بلدة قصرة إلى الجنوب من نابلس".

وبذلك يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين بالضفة الغربية منذ السبت إلى 31.

عدوان واسع

وعادة، تداهم القوات الإسرائيلية منازل فلسطينيين في ساعات الليل والفجر، وتنقل معتقلين إلى مراكز توقيف مؤقتة في مستوطنات، قبل إحالتهم إلى مراكز التحقيق الرئيسية أو السجون.

وتأتي حملة الاعتقالات في وقت تواصل فيه إسرائيل قصف وتدمير قطاع غزة، مستهدفة التجمعات السكنية والمدنيين، ردًا على إطلاق حركة "حماس" عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، التي أسفرت عن قتل أكثر من 1300 إسرائيلي.

وفي اليوم السادس المتتالي للعدوان الإسرائيلي على غزة، ارتفعت حصيلة الشهداء في القطاع إلى 1200 شهيد و5600 جريح مع استمرار الغارات العنيفة.

في غذون ذلك، توالت الدعوات من جميع أنحاء الضفةِ الغربيةِ والقدس للخروج غدًا الجمعة، في مسيراتٍ غاضبةٍ نصرةً للمقاومة في غزة ولمعركة "طوفان الأقصى"، مع ضرورة الحشد والرباط في صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close