السبت 18 مايو / مايو 2024

ميدان مشتعل وأضرار بالمليارات.. كييف تستعد لتسلم منظومات باتريوت

ميدان مشتعل وأضرار بالمليارات.. كييف تستعد لتسلم منظومات باتريوت

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول القصف الروسي للبنية التحتية الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
أوضح رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال أن أضرار الحرب الروسية التي طالت البنية التحتية في أوكرانيا ازدادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، أن الأضرار التي سببتها الحرب التي شنتها روسيا على البنية التحتية للبلاد تجاوزت 700 مليار دولار.

وفي كلمة خلال ترؤسه اجتماعًا للحكومة الأوكرانية بالعاصمة كييف، أوضح شميغال أن أضرار الحرب الروسية التي طالت البنية التحتية في أوكرانيا ازدادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

وتابع قائلًا: "في يونيو/ حزيران الماضي قدرنا الأضرار التي طالت البنية التحتية في البلاد بـ350 مليار دولار، بينما الآن تجاوزت قيمة هذه الأضرار 700 مليار دولار".

تجاوزت الأضرار التي سببتها الحرب الروسية 700 مليار دولار
تجاوزت الأضرار التي سببتها الحرب الروسية 700 مليار دولار - الأناضول

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا هجومًا عسكريًا على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

منظومة باتريوت

في غضون ذلك، كشف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن الاستعدادات لنقل أنظمة باتريوت إلى كييف بدأت، متوقعًا نشرها في أقرب وقت ممكن.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 1.85 مليار دولار لأوكرانيا، تشمل منظومة باتريوت للدفاع الجوي.

هذا ونقل مراسل "العربي" من كييف، عن بيان لهيئة الأركان العامة الأوكرانية إعلانها تعرض منشآت الطاقة في زابوريجيا وخيرسون وكراماتورسك للاستهداف من قبل القوات الروسية أمس الثلاثاء.

وأشار البيان ذاته إلى أن الجيش الأوكراني تمكن من قتل 260 جنديًا روسيًا في مقاطعة زابوريجيا، وذلك في استهداف لمواقع القوات الروسية في 2 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وبحسب مراسلنا، فقد تحدث بيان الأركان العامة عن مجمل العمليات القتالية الجارية في الجبهات سواء كانت الشرقية في مقاطعة دونيتسك وأيضًا في القطاع الجنوبي خيرسون، مشيرًا إلى أن المحور الأبرز في المعارك الجارية هو باخموت، حيث تواصل القوات الروسية وفقًا للبيان تكثيف هجماتها على هذا المحور في محاولة لاختراق خطوط الدفاع الأوكرانية، لكن القوات الأوكرانية تقوم بصد كافة هذه الهجمات.

خطط استنزاف

وأشار إلى تقدم تحرزه القوات الأوكرانية وفق مصادر عسكرية في شمال مقاطعة لوغاسك باتجاه بلدة كريمينايا التي تعد ذات أهمية إستراتيجية.

وأمس الثلاثاء، تمكن الجيش الأوكراني من صد هجمات روسية في 14 بلدة بمنطقتي لوغانسك ودونيتسك شرقي أوكرانيا، فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الجانب الروسي يخطط لاستنزاف بلاده بحملة طويلة من الهجمات باستخدام المسيرات الإيرانية.

كما يتعرض محور ليمان كوبيانس لقصف من قبل القوات الروسية في محاولة منها لوقف تقدم القوات الأوكرانية على هذا المحور، بحسب مراسل "العربي".

وأفاد بيان الأركان العامة الأوكرانية الثلاثاء بأن قصفًا استهدف الضفة اليسرى من نهر دنيبر، مشيرًا إلى مقتل وجرح نحو 500 من الجنود الروس في هذه المقاطعة.

ولفت المراسل إلى تواصل العمليات العسكرية وسط تحذيرات القوات الأوكرانية من مغبة قيام روسيا بهجمات بالطائرات المسيرة واستهداف منشآت الطاقة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close