الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"نموذج للنفاق".. تويتر تتقدم بدعوى قضائية رسمية ضد إيلون ماسك

"نموذج للنفاق".. تويتر تتقدم بدعوى قضائية رسمية ضد إيلون ماسك

Changed

نافذة من "العربي" تناقش الدعوى القضائية لتويتر ضد إيلون ماسك (الصورة: مواقع التواصل)
سلك النزاع القائم بين تويتر والملياردير إيلون ماسك الطريق القضائي بعد إلغاء الأخير الصفقة المرتقبة لشراء المنصة الشهيرة.

تقدمت شركة تويتر بدعوى قضائية ضد الملياردير إيلوك ماسك لإجباره على الالتزام بالاتفاق المبرم بينهما، والذي تعهّد بموجبه بشراء المنصّة مقابل 44 مليار دولار قبل انسحابه من الصفقة، بحسب ما أظهرت وثائق قضائية الثلاثاء.

يأتي ذلك بعد أن أرسلت الشركة كتابًا إلى ماسك، يوم الإثنين، اعتبرت فيه أن انسحابه من الصفقة هو قرار "لاغ وغير مبرر"، مؤكدة التزامها من جانبها بكل ما نص عليه الاتفاق المبرم بين الطرفين في أبريل/ نيسان الماضي.

"نموذج لسوء النيّة"

وفي الدعوى المرفوعة في ولاية ديلاوير الأميركية، طلبت شركة تويتر من المحكمة أن تجبر ماسك على إتمام الصفقة، وشراء الشركة مقابل المبلغ المتّفق عليه بين الطرفين، مؤكّدة أنّ ما من تعويض مالي يمكنه أن يصلح الضرر الذي لحق بموقع التغريدات من جرّاء انسحاب الملياردير من الاتفاق.

وقال محامو تويتر في دعواهم إن "الإستراتيجية التي اتبعها إيلون ماسك للخروج هي نموذج للنفاق" و"نموذج لسوء النية". وأضافوا أن رئيس شركتي تسلا وسبايس إكس "ادعى تعليقه تنفيذ الاتفاق بانتظار وفاء الشركة بشروط خيالية، وقد فشل في التزامه بالعثور على تمويل، وخرق واجب السرية واستخدم معلومات سرية لتحقيق مآرب سيئة". وأضافوا أن ماسك "لم يستخدم الوسائل اللازمة لإتمام عملية الاستحواذ".

واعتبر المحامون أنّ "سلوك ماسك يؤكّد ببساطة أنه أراد الخروج من عقد، وقّع عليه بكامل حرّيته، وفي الوقت نفسه إلحاق الضرر بتويتر".

وفي دعواهم، أكّد محامو الشركة ومقرّها في سان فرانسيسكو أنّ "تويتر عانى وسيظلّ يعاني من أضرار لا يمكن إصلاحها بسبب خروقات" الملياردير الجنوب إفريقي للعقد المبرم بين الطرفين.

ادعاءات الملياردير

وفي حين يتّهم ماسك تويتر بعدم الالتزام ببنود الاتّفاق، ولا سيّما بعدم تزويده بكلّ البيانات المتعلّقة بالحسابات المزيّفة على المنصّة، قالت الشركة التي تتّخذ من العصفور الأزرق شعارًا لها إنّها تطالب الملياردير بالوفاء بالتزاماته المنصوص عليها في الاتفاق.

وفي معرض تبريره لقراره الانسحاب من الصفقة، قال ماسك في كتاب رسمي وجّهه إلى شركة تويتر إنّها لم تفِ بالتزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق. وأوضح أنّ الشركة لم تزوّده بكامل البيانات المتعلقة بالحسابات المزيّفة، وبالبريد العشوائي على المنصّة، متّهمًا إياها أيضًا بالتقليل من حجم هذه الحسابات والرسائل البريدية.

كما اتّهم ماسك شركة تويتر بخرق الاتّفاق المبرم بينها وبينه بإصدارها أخيرًا عددًا من القرارات، من بينها خصوصًا تجميد التوظيف، وذلك خلافًا لالتزامها بموجب الاتفاق مواصلة العمل بشكل طبيعي.

رد "تويتر"

لكنّ وكلاء الدفاع عن تويتر ردّوا على كتاب ماسك بمثله، مؤكدين في الإنذار الذي أرسلوه إليه الإثنين أن كل الاتّهامات التي ساقها الملياردير ضدّ الشركة لا أساس لها من الصحّة. وقال المحامون لماسك في إنذارهم إنّه "خلافًا لما ورد في رسالتكم، فإنّ تويتر لم تنتهك أيًا من الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق".

وأكدت شركة تويتر على وجه الخصوص أنها زوّدت ماسك بكل البيانات التي طلبها منها والمتعلقة بعدد الحسابات المزيفة، مشددة على أن عدد هذه الحسابات هو أقل من 5% من إجمالي الحسابات المسجّلة على المنصّة. لكنّ الملياردير يؤكّد أنّ العدد الحقيقي لهذه الحسابات المزيّفة هو أكبر بكثير.

وبالنسبة للعديد من الخبراء القانونيين، فإن الأسباب التي دفع بها ماسك لتبرير قراره الانسحاب من الصفقة ليست كافية قانونًا لفسخ العقد.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close