الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"نهج استفزازي".. الناتو يرفع التأهب عقب اعتراض روسيا لطائرة بولندية

"نهج استفزازي".. الناتو يرفع التأهب عقب اعتراض روسيا لطائرة بولندية

Changed

"العربي" يواكب التصعيد في حرب الطائرات المسيرة بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: الأناضول)
اعتبر المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر بأن ما حدث من اعتراض المقاتلة الروسية للطائرة البولندية كان "استفزازًا مخططًا من قبل روسيا".

أفاد مسؤول بحلف شمال الأطلسي "الناتو"، بأن وحدات الشرطة الجوية التابعة للحلف رفعت حالة التأهب عقب تصادم كاد يقع يوم الجمعة الفائت، بين مقاتلة روسية وطائرة بولندية كانت في دورية لصالح الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس".

وأضاف المسؤول اليوم الإثنين طالبًا عدم ذكر اسمه: "رفعت وحدات الشرطة الجوية بحلف شمال الأطلسي حالة تأهبها استجابة لسلوك خطير من طائرة عسكرية روسية في المحيط الجوي تجاه طائرة جوية بولندية تابعة لفرونتكس فوق البحر الأسود بالقرب من رومانيا".

مقاتلة روسية تعترض طائرة بولندية

وذكر المسؤول بأن الحلف "يقظ" وأحال بقية الأسئلة إلى السلطات البولندية.

واعترضت مقاتلة روسية من طراز "سوخوي سو-35" الجمعة الماضية طائرة بولندية كانت تقوم بدورية لصالح وكالة "فرونتكس" فوق البحر الأسود، مما تسبب في "فقدان سيطرة" الطيارين مؤقتًا، على ما ذكر بيان صدر في وارسو، اليوم الأحد.

واعتبر المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر على قناة التلفزيون الخاصة "بولسات نيوز" بأن ذلك كان "استفزازًا مخططًا من قبل روسيا".

ومساء السبت، كانت بوخارست أول من أعلن الواقعة، حيث تمكن طاقم الطائرة بعد الحادثة من الهبوط بها بسلام في رومانيا التي عدت ما حدث بأنه "سلوك عدواني وغير مقبول" من قبل روسيا التي تشن عملية عسكرية ضد أوكرانيا منذ 14 شهرًا.

وذكر حرس الحدود البولنديون أن الطائرة الروسية "دخلت من دون أي اتصال لاسلكي في منطقة العمليات التي حددتها رومانيا" ونفذت "مناورات عدوانية وخطيرة واقتربت من طائرة حرس الحدود البولنديين ثلاث مرات من دون مسافة الأمان اللازمة".

وتعرضت الطائرة وهي من طراز Turbolet L-410 "لاضطراب كبير" و"فقد الطاقم المكون من خمسة موظفين بينهم طياران السيطرة على الطائرة وانخفضت".

وأكد حرس الحدود البولنديون أن المقاتلة الروسية مرت "أمام مقدم الطائرة مباشرة" متجاوزة مسارها على مسافة تقدر بنحو "خمسة أمتار".

رومانيا: ما حدث نهج استفزازي لروسيا

واعتبرت وزارة الدفاع الرومانية في بيان أن ما حصل "دليل آخر على النهج الاستفزازي لروسيا الاتحادية فوق البحر الأسود"، منددة بـ"المناورات الخطيرة المتكررة" من قبل طيار روسي "غير مسؤول".

وأوضحت أن حادث الطائرة البولندية غير المسلحة وقع "في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود" على بعد 60 كيلومترًا شرق المجال الجوي لرومانيا.

وجرى نشر الطائرة البولندية في رومانيا في 19 أبريل/ نيسان الماضي، ومن المقرر أن تبقى هناك حتى 17 من الشهر الجاري، ضمن مهمة لوكالة الحدود الأوروبية "فرونتكس" نظمتها رومانيا وتشمل أيضًا إسبانيا والسويد.

وتضاعفت في السنوات الأخيرة حوادث طائرات روسية وطائرات من دول حلف شمال الأطلسي، حتى قبل بدء النزاع في أوكرانيا، وتقع غالبًا فوق بحر البلطيق ولكن أيضًا في البحر الأسود وأماكن أخرى.

وكانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت، يوم الجمعة الماضية، على دول الاتحاد الأوروبي حزمة جديدة من العقوبات على روسيا تهدف إلى منع الالتفاف على العقوبات المفروضة على موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة