الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

هجوم موسكو.. محكمة توجه تهم الإرهاب لاثنين من المشتبه بهم

هجوم موسكو.. محكمة توجه تهم الإرهاب لاثنين من المشتبه بهم

Changed

أحد المشتبه بهم في الهجوم الذي وقع بقاعة حفلات موسيقية في موسكو
أحد المشتبه بهم في الهجوم الذي وقع بقاعة حفلات موسيقية في موسكو - رويترز
أفادت محكمة روسية أن المشتبه بهما في الهجوم الذي وقع بقاعة حفلات موسيقية يوم الجمعة هما دالرزون باروتوفيتش ميرزوييف ورجب علي زاده.

وجهت محكمة في موسكو الأحد، اتهامات لاثنين من المشتبه بهم في الهجوم الذي وقع يوم الجمعة بقاعة حفلات موسيقية، وأدى إلى مقتل 137 شخصًا على الأقل، حسبما ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وبينما أفادت المحكمة بأن المشتبه بهما هما دالرزون باروتوفيتش ميرزوييف ورجب علي زاده، ذكرت وكالة الإعلام الروسية أنهما قد يواجهان السجن مدى الحياة.

وفي الأثناء، عثر المحققون على حوالي 500 رصاصة وبندقيتين من طراز كلاشنيكوف، قالوا إنها تعود إلى "المهاجمين".

كذلك، نشرت لجنة التحقيق مقطع فيديو يظهر عناصر ملثمين يرتدون زيًا عسكريًا وهم ينقلون المشتبه بهم الأربعة إلى مقر اللجنة، بعدما قبض عليهم في اليوم السابق. وتم عصب أعيُنهم وإجبارهم على المشي وهم منحنون وأيديهم مقيدة خلف ظهورهم.

وذكرت وكالات الأنباء الروسية أن أول مشتبه بهما مثلا الأحد أمام محكمة في العاصمة الروسية، علمًا بأنهما متهمان بـ"الإرهاب" ويواجهان عقوبة السجن مدى الحياة.

عناصر من الشرطة الروسية يقتادون أحد المشتبه بهما مقيدًا إلى قاعة المحكمة
عناصر من الشرطة الروسية يقتادون أحد المشتبه بهما مقيدًا إلى قاعة المحكمة - رويترز

وبثت محكمة باسماني في موسكو مقطعًا مصورًا يظهر عناصر من الشرطة يقتادون أحد المشتبه بهما مقيدًا إلى قاعة المحكمة، إضافة إلى صور للرجل نفسه يجلس في القفص الزجاجي المخصص للمتهمين.

ويضع أحد المشتبه بهما ضمادة على أذنه، الأمر الذي سبق أن ظهر في مقاطع مصورة عرضها المحققون عن اعتقال المشتبه بهم، وحيث بدا ثلاثة منهم مع آثار دماء على وجوههم.

ولم يتمّ الكشف عن مصير السبعة الآخرين الذين أُعلن القبض عليهم السبت، كما لم يتم تحديد دورهم المفترض في الهجوم.

ولم تشر لجنة التحقيق إلى التبني الذي أصدره تنظيم الدولة في اليوم السابق، كما أنها لم تذكر أوكرانيا الأحد، بعدما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأجهزته الخاصة قد أشاروا إلى صلة لها بالهجوم.

حداد وطني في روسيا

والأحد، شهدت روسيا يوم حداد وطني بعد الهجوم الدامي الأكثر حصدًا للأرواح في البلاد منذ نحو عقدين، والأكثر فتكًا في أوروبا وتبناه تنظيم الدولة.

لكن السلطات لم تشر إلى مسؤولية هذه الجماعة، متحدثة في المقابل عن تورط أوكراني.

ومساء الأحد، أعلنت الأجهزة الصحية حصيلة جديدة للمصابين بلغت 182 جريحًا ما زال 101 منهم في المستشفيات.

وفي حين أعلن المحقّقون ارتفاع حصيلة القتلى إلى 137 شخصًا، بينهم ثلاثة أطفال، بعدما كانت الحصيلة السبت 133 قتيلًا، يتواصل البحث عن ضحايا بين أنقاض المبنى الذي يضمّ صالة للحفلات الموسيقية.

ولم يدلِ الرئيس فلاديمير بوتين بأي تصريح جديد الأحد، بعدما كان قد تحدث السبت، إلا أنه أضاء شمعة في كنيسة صغيرة في مقر إقامته بالقرب من موسكو، حسبما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسمه.

وكانت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي عادة ما يستخدمها تنظيم الدولة، نشرت مقطع فيديو صوره على ما يبدو مُنفذو الهجوم، وفق ما أفاد موقع "سايت" المتخصّص في رصد المواقع الجهادية.

ويُظهر الفيديو البالغة مدته دقيقة و31 ثانية عددًا من الأفراد الذين بدت وجوههم غير واضحة وأصواتهم مُشوّشة، وهم يحملون بنادق هجوميّة وسكاكين، داخل ما بدا أنه بهو قاعة الحفلات الموسيقية "كروكوس سيتي هول" في كراسنوغورسك في شمال غرب العاصمة الروسية.

وبينما كان المهاجمون يُطلقون رشقات ناريّة عدة، شوهِد عدد من الجثث أرضًا، وأمكن رؤية حريق يندلع في الخلفية. وظهر الفيديو على حساب في تلغرام قال موقع "سايت" إنه يعود إلى وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم الدولة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close