الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

هل تسعى إيران لتصعيد الهجمات ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا؟

هل تسعى إيران لتصعيد الهجمات ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا؟

Changed

كان المبعوث الإيراني لدى الأمم المتحدة نفى هذا الشهر الاتهامات الأميركية بأن طهران دعمت الهجمات على القوات الأميركية في العراق وسوريا (غيتي)
كان المبعوث الإيراني لدى الأمم المتحدة نفى هذا الشهر الاتهامات الأميركية بدعم طهران للهجمات ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا (غيتي)
نصح الإيرانيون "الفصائل المسلحة" في العراق "بتوسيع نطاق هجماتهم بشن عمليات انتقامية ضد القوات الأميركية في سوريا".

كشفت ثلاثة مصادر من فصائل مسلحة ومصدران أمنيان عراقيان مطلعان لوكالة "رويترز" أن قياديًا بارزًا بالحرس الثوري الإيراني دعا الفصائل المسلحة في العراق إلى تكثيف هجماتها ضد الأهداف الأميركية، وذلك في اجتماع عقد في بغداد الأسبوع الماضي.

وتعرضت القوات الأميركية في العراق وسوريا لهجمات عدة مرات في أعقاب زيارة وفد إيراني بقيادة رئيس الاستخبارات بالحرس الثوري حسين طائب، والتي جاءت بعد ضربات جوية أميركية ضد فصائل مسلحة تدعمها إيران على الحدود السورية العراقية في 27 يونيو/حزيران.

ونقلت "رويترز" عن المصادر الثلاثة من "الفصائل المسلحة" التي حصلت على إفادة عن الاجتماع قولها: "إنه على الرغم من تشجيع الفصائل على الانتقام، إلا أن الإيرانيين نصحوا العراقيين بعدم الذهاب بعيدًا في هذا الطريق لتجنب حدوث تصعيد كبير".

وقال أحد المصادر الثلاثة، وهو قائد كبير بفصيل محلي مسلح اطلع على الاجتماع: "إن الإيرانيين نصحوهم بتوسيع نطاق هجماتهم بشن عمليات انتقامية ضد القوات الأميركية في سوريا".

وقال مسؤول كبير في المنطقة أطلعته السلطات الإيرانية على زيارة طائب: "إن رئيس استخبارات الحرس الثوري اجتمع مع عدد من قادة الفصائل المسلحة العراقية أثناء الزيارة ونقل لهم رسالة الزعيم الأعلى بمواصلة الضغط على القوات الأميركية في العراق حتى ترحل عن المنطقة".

ومنذ الضربات الجوية الأميركية، زادت الهجمات على القوات الأميركية وعلى العسكريين أو القواعد التي يعملون بها في العراق واتسع نطاقها إلى شرق سوريا.

فقد استهدفت السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء في بغداد وقبلها قاعدة عين الأسد التي يشغلها الجيش الأميركي في محافظة الأنبار بـ30 صاروخًا، وقبلها هجوم بطائرات مسيّرة مفخّخة على مطار أربيل الدولي الذي تقع على مقربة منه القنصلية الأميركية في عاصمة إقليم كردستان العراق.

وكان المبعوث الإيراني لدى الأمم المتحدة نفى هذا الشهر الاتهامات الأميركية بأن طهران دعمت الهجمات على القوات الأميركية في العراق وسوريا، وندّد بالضربات الجوية الأميركية على الفصائل المسلحة التي تدعمها إيران هناك.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close