الأحد 12 مايو / مايو 2024

وزير الدفاع البريطاني: قدمنا صواريخ بعيدة المدى للقوات الأوكرانية

وزير الدفاع البريطاني: قدمنا صواريخ بعيدة المدى للقوات الأوكرانية

Changed

تقرير سابق عن إعلان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف (الصورة: تويتر)
أكد وزير الدفاع البريطاني أن بلاده قدمت صواريخ "ستورم شادو" لأوكرانيا للدفاع عن نفسها أمام القوات الروسية.

كشفت بريطانيا، اليوم الخميس، عن إرسال صواريخ بعيدة المدى من طراز "ستورم شادو" إلى أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، في كلمة بمجلس العموم، إن بلاده أرسلت صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

وقال والاس: "اليوم، يمكنني أن أؤكد أن المملكة المتحدة تبرعت بصواريخ ستورم شادو لأوكرانيا".

وأكد في الوقت نفسه أن "أوكرانيا لديها الحق في الدفاع عن نفسها"، مشيرًا إلى أن استخدام الصواريخ "سيسمح لكييف بدفع القوات الروسية المتمركزة داخل الأراضي الخاضعة للسيادة الأوكرانية".

وتطلب كييف منذ شهور صواريخ طويلة المدى، لكن الدعم الذي قدمته بريطانيا وحلفاء آخرون مثل الولايات المتحدة اقتصر في السابق على أسلحة قصيرة المدى.

صواريخ طويلة المدى

وأضاف الوزير البريطاني أن الصواريخ "في طريقها إلى أوكرانيا أو ربما وصلت بالفعل"، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل بشأن عددها وأماكن نشرها.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قد قال في فبراير/ شباط الماضي إن بلاده ستكون "أول دولة تمنح صواريخ طويلة المدى لأوكرانيا".

وسبق أن حذرت روسيا من قيام حلفاء كييف بتقديم أسلحة بعيدة المدى، قائلة إن ذلك يعد "تجاوزًا للخطوط الحمراء"، وفق الوكالة.

وقال الكرملين في وقت سابق إنه إذا قدمت بريطانيا هذه الصواريخ فسوف يتطلب ذلك "ردًا مناسبًا من جيشنا".

وعززت بريطانيا ودول غربية أخرى من مساعداتها العسكرية لأوكرانيا هذا العام. وزار والاس ووزير الخارجية جيمس كليفرلي الولايات المتحدة لإجراء محادثات بشأن دعم أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة.

وكشفت وزارة الدفاع الأوكرانية مؤخرًا تسلم منظومة الدفاع الجوي "باتريوت" من الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا.

والثلاثاء، أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف بقيمة 1,2 مليار دولار لتعزيز دفاعاتها الجوية وتزويدها بذخيرة مدفعية إضافية.

وتشمل الحزمة أنظمة دفاع جوي وذخائر غير محددة، إضافة إلى معدات لتحقيق تكامل بين الأنظمة الغربية والمعدات الأوكرانية الحالية وغالبيتها سوفياتية الصنع.

ووصلت الحرب في أوكرانيا إلى نقطة تحول، إذ من المتوقع أن تشن كييف هجومها المضاد الجديد بعد ستة أشهر من إبقاء قواتها في موقع دفاعي، بينما شنت روسيا هجومًا شتويًا ضخما فشل في الاستيلاء على أراض كبيرة.

لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال اليوم الخميس إن جيش بلاده يحتاج إلى "مزيد من الوقت" للتحضير لهجوم مضاد لصد القوات الروسية.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close