الأحد 5 مايو / مايو 2024

كييف تعلن إلحاق أضرار جسيمة بلواء روسي: باخموت لا تزال هدف موسكو الرئيسي

كييف تعلن إلحاق أضرار جسيمة بلواء روسي: باخموت لا تزال هدف موسكو الرئيسي

Changed

تقرير حول التصعيد الكبير على مختلف الجبهات وتكثيف القوات الروسية ضرباتها في باخموت (الصورة: رويترز)
قال المتحدث باسم القوات الأوكرانية سيرهي تشيرفاتي إن مدينة باخموت ما تزال الوجهة الرئيسية لهجوم القوات الروسية.

أكد الجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، أن قواته ألحقت أضرارًا جسيمة باللواء 72 الروسي المنفصل قرب باخموت، مضيفًا أن المدينة التي تقع في شرق أوكرانيا لا تزال الهدف الرئيسي لموسكو.

وكشف المتحدث باسم القوات الأوكرانية في شرق البلاد سيرهي تشيرفاتي أن الوضع لا يزال "صعبًا" في باخموت، لكنه لفت إلى أن موسكو اضطرت بشكل متزايد إلى استخدام قوات الجيش النظامي بسبب الخسائر الفادحة في صفوف مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة.

وقال تشيريفاتي في تصريحات تلفزيونية: "للأسف لم يدمروا اللواء (الروسي) بأكمله حتى الآن، وتعرضت فرقتان لأضرار جسيمة هناك".

وأضاف: "الوضع (في باخموت) ما زال صعبًا بالنسبة للعدو رغم كل الضجيج الذي يحاول يفغيني بريغوجين (قائد مجموعة فاغنر) إحداثه، إنها (باخموت) لا تزال الاتجاه الرئيسي للهجوم، والهدف الأساسي المنشود".

"ترك 500 جثة روسية"

وكان بريغوجن الذي اتهم القوات المسلحة النظامية في موسكو مرارًا بالفشل في تقديم الدعم الكافي لجيشه الخاص الذي يقود القتال في باخموت، قال أمس الثلاثاء إن اللواء الروسي تخلى عن مواقعه.

وذكر بريغوجين: "جيشنا يفر. اللواء 72 تراجع ثلاثة كيلومترات مربعة هذا الصباح، وفقدت نحو 500 رجل".

وأوضح لواء الهجوم الثالث الأوكراني المنفصل في بيان الليلة الماضية: "رسميًا، تقرير بريغوجين عن هروب اللواء 72 الروسي المنفصل من مكان قريب من باخموت وترك ‘500 جثة‘ روسية حقيقي". وأضاف: "لواء الهجوم الثالث ممتن للدعاية عن نجاحنا على الجبهة".

وتشكلت الوحدة الأوكرانية العام الماضي من كتيبة آزوف. وأعادت في وقت مبكر اليوم الأربعاء نشر مقطع فيديو لأحد مؤسسيها، هو أندريه بيلتسكي، يقول فيه إن قواته "هزمت" اللواء الروسي.

وقال: "في الحقيقة، دمرنا السريتين السادسة والسابعة من هذا اللواء بالكامل تقريبًا، وكذلك استخبارات اللواء، وعددًا كبيرًا من المركبات القتالية، وأسرنا عددًا كبيرًا من الجنود".

وأضاف: "نفذنا الهجمات في منطقة بمساحة ثلاثة كيلومترات وعمق 2.6 كيلومتر، وحررنا هذه المنطقة بالكامل من قوات الاحتلال الروسي".

وتأتي هذه التطورات الميدانية في وقت تستعد فيه أوكرانيا لهجوم مرتقب ضد القوات الروسية وبالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة أمس الثلاثاء عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1,2 مليار دولار لتعزيز دفاعاتها الجوية وتزويدها بذخيرة مدفعية إضافية.

وتشمل الحزمة أنظمة دفاع جوي وذخائر غير محددة، إضافة إلى معدات لتحقيق تكامل بين الأنظمة الغربية والمعدات الأوكرانية الحالية وغالبيتها سوفياتية الصنع.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close