الإثنين 17 يناير / يناير 2022

وسط اشتداد الأزمة الاقتصادية.. تجدد الاحتجاجات وقطع الطرقات في لبنان

وسط اشتداد الأزمة الاقتصادية.. تجدد الاحتجاجات وقطع الطرقات في لبنان
الإثنين 29 نوفمبر 2021

عادت الاحتجاجات إلى شوارع لبنان صباح اليوم الإثنين، بعد دعوات أُطلقت بالأمس عبر مواقع التواصل، تنديدًا بالأوضاع الاقتصادية والمعيشية وتدهور قيمة العملة المحلية.

وقبيل الساعة السادسة صباحًا، قطع عشرات المحتجين طرقات عدة في مناطق واسعة بالبلاد؛ أبرزها العاصمة بيروت، وأقدموا على وضع حاويات النفايات، وبعض العوائق والحجارة في الطرق لمنع المواطنين من الوصول إلى أعمالهم.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام، عن إلقاء بعض المحتجين زيت السيارات على الأرض، في منطقة المدينة الرياضية لمنع السيارات من المرور في حال عمدت القوى الأمنية إلى فتح الطريق.

وفي مدينة طرابلس شمالًا، قطع محتجون بعض شوارع المدينة الرئيسية والفرعية بالإطارات المشتعلة وحاويات النفايات والحجارة، بالإضافة إلى ركن بعض السيارات والشاحنات وسط الطريق.

وانتشر الجيش بشكل كثيف في شوارع طرابلس، في وقت علقت فيه العديد من المدارس الدوام، حفاظًا على سلامة الطلاب.

وفي الجنوب، قطع متظاهرون طرقات رئيسية في مدينة صيدا، بالإطارات المشتعلة.

أما في البقاع، فقد أفادت غرفة التحكم المروري في تغريدة عبر "تويتر"، عن قطع عدد من الطرقات.

و أمس الأحد، كلّف وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، مديري المدارس التنسيق مع المعلمين نظرًا للدعوات التي أطلقتها أكثر من جهة، لإقفال عدد من الطرق والشوارع، باتخاذ القرار فيما يتعلق بترك مدارسهم مفتوحة أو إقفالها حفاظًا على سلامة المدرسة ومعلميها وتلامذتها وأهاليهم.

هبوط إضافي في قيمة الليرة

والأسبوع الماضي، سجلت الليرة اللبنانية هبوطًا إضافيًا، مع بلوغ سعر صرف الدولار الواحد نحو 25 ألف ليرة في السوق الموازية، بينما سعره الرسمي يبلغ 1515 ليرة.

ومنذ أواخر عام 2019، يرزح لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية حادة صنفها البنك الدولي واحدة من بين 3 أسوأ أزمات اقتصادية في العالم، أدت إلى انهيار مالي ومعيشي، وارتفاع بمعدلات الفقر والبطالة.

ولم يطرأ أي تقدم يذكر منذ تعيين حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي في سبتمبر/ أيلول بعد ما يربو على عام من الجمود السياسي الذي أدى إلى تفاقم الأزمة.

جمود حكومي

وتشهد حكومة ميقاتي حالة من الجمود منذ أن اندلع خلاف بشأن المحقق الرئيسي في انفجار مرفأ بيروت العام الماضي خلال اجتماع لمجلس الوزراء يوم 12 أكتوبر/ تشرين الأول. ولم يجتمع مجلس الوزراء منذ ذلك الحين.

وتم خفض الدعم عن جميع السلع تقريبًا ومنها الوقود والأدوية مما أدى إلى ارتفاع الأسعار مع انهيار الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية.

وكان التركيز الرئيسي لمجلس الوزراء ينصب على إحياء المحادثات مع صندوق النقد الدولي والتي تعد ضرورية للحصول على مساعدات خارجية. ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن الأرقام المالية الحيوية وهو مطلب لاستئناف المفاوضات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 9 دقائق
روسيا تنفي وجود أي خطط لغزو أوكرانيا (غيتي)
روسيا تنفي وجود أي خطط لغزو أوكرانيا (غيتي)
شارك
Share

أعلن الرئيس البيلاروسي أن التدريبات العسكرية ستجرى على حدود بلاده الجنوبية والغربية، وذلك في وقت تتصاعد فيه التوترات مع الغرب حول الملف الأوكراني.

سياسة - ليبيا
منذ 17 دقائق
لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد للانتخابات؛ إذ اقترحت مفوضية الانتخابات الليبية تأجيلها إلى 24 يناير/ كانون الثاني الجاري
لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد للانتخابات (غيتي)
شارك
Share

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية أن استئناف العملية الانتخابية في البلاد من جديد يتطلب من 6 إلى 8 أشهر، وأنها ستكون بإجراءات جديدة.

سياسة - روسيا
منذ 34 دقائق
المعارض الروسي أليسكي نافالني (أرشيف -غيتي)
المعارض الروسي أليسكي نافالني (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

نافالني متهم من قبل السلطات الروسية بـ"ازدراء المحكمة" و "الاحتيال على نطاق واسع" و"غسيل الأموال" فيما يتعلق بالاختلاس المزعوم للتبرعات لمنظماته غير الحكومية.

Close