الإثنين 20 مايو / مايو 2024

وسط تألق لامين جمال.. فوزان لإسبانيا وكرواتيا في التصفيات الأوروبية

وسط تألق لامين جمال.. فوزان لإسبانيا وكرواتيا في التصفيات الأوروبية

Changed

 لامين جمال المغربي الأصل
بات لامين جمال المغربي الأصل أصغر لاعب في التاريخ يدافع عن ألوان إسبانيا وأصغر هداف في تاريخ منتخبها - غيتي
شهدت تصفيات كأس الأمم الأوروبية انتصارات كبيرة لكل من إسبانيا وكرواتيا وإسكتلندا، فيما دوّن المغربي الأصل لامين جمال اسمه في التاريخ.

دخل لاعب برشلونة المغربي الأصل، لامين جمال، أمس الجمعة، تاريخ الكرة الإسبانية بعد أن بات في سن الـ 16 عامًا و57 يومًا أصغر لاعب في التاريخ يدافع عن ألوان المنتخب، وأصغر هداف في صفوفه.

وسحقت إسبانيا منتخب جورجيا في عقر داره بفوز عريض بنتيجة 7-1، خلال الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى في تصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 التي ستقام في ألمانيا. 

وطغى إنجاز جمال على ثلاثية سجلها المهاجم ألفارو موراتا، فيما كان نصيب نجم لايبزيغ الألماني داني أولمو هدفين من السابعية التي ساهم بها أيضًا لاعب أتلتيكو بلباو نيكو ويليامز. 

وتعافت إسبانيا من الخسارة خارج أرضها 2-صفر أمام أسكتلندا بأداء قوي كان مطلوبًا، بعد الجدل الذي أثاره رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس بسبب تقبيل اللاعبة جيني إيرموسو دون رغبتها عقب التتويج بكأس العالم للسيدات.

وشارك جمال بديلًا في الدقيقة 44 لتعويض المصاب أسينسيو ليكسر الرقم القياسي لزميله في برشلونة جابي، الذي كان يبلغ 17 عامًا و62 يومًا حين خاض مباراته الدولية الأولى في 2021. 

وقال المغربي الأصل لمحطة (تي.في.ئي): "أنا سعيد جدًا بانطلاقتي وبالهدف، إنه حلم أصبح حقيقة، أعيش حلمًا وأنا سعيد وأشكر اللاعبين والمدرب على منحي الثقة وكل من ساعدني خلال المشوار".

وتحتل إسبانيا المركز الثاني بالمجموعة بست نقاط من ثلاث مباريات، وتتأخر بتسع نقاط عن اسكتلندا التي ضربت بقوة خلال لقائها مع منتخب قبرص، وسجلت ثلاثية نظيفة بشباكه. وتلعب إسبانيا المباراة المقبلة أمام قبرص في غرناطة يوم الثلاثاء المقبل.

استعراض كرواتي

وعلى أرضها، استعرضت كرواتيا أمام ضيفتها لاتفيا، وحققت فوزًا عريضًا بنتيحة 5-0، استطاع برونو بيتكوفيتش، مهاجم دينامو زعرب تسجيل هدفين منها.

وسجل كل من لاعب فينورد روتردام لوكا إيفانوسيك، ولاعب هوفنهايم الألماني اندريج كراماريتش، ولاعب اتلانتا الإيطالي ماريو باساليتش، تسجيل هدف لكل منهم في اللقاء. 

وتحتل كرواتيا المركز الثاني من المجموعة الرابعة، التي تتصدرها تركيا برصيد 10 نقاط، مقابل 7 لكرواتيا، لكن بمباراتين إضافيتين، مع العلم أن المنتخب التركي وقع أمس بفخ التعادل 1-1 مع ضيفه المنتخب الأرميني.

فوز للبرتغال وخيبة لرونالدو

وباتت البرتغال على مشارف التأهل إلى النهائيات، بفوزها على وصيفتها سلوفاكيا 1-صفر في عقر دار الأخيرة يوم أمس في براتيسلافا.

واحتفل لاعب وسط البرتغال ومانشستر يونايتد الإنكليزي برونو فرنانديز بعيد ميلاده التاسع والعشرين، بتسجيل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 43.

ورفعت البرتغال التي حققت فوزها الخامس تواليًا منذ انطلاق التصفيات رصيدها إلى 15 نقطة لتبتعد بفارق 5 نقاط عن سلوفاكيا. وباتت الأخيرة مطاردة من لوكسمبورغ التي تملك 10 نقاط أيضًا بفوزها على ايسلندا 3-1.

وتخوض البرتغال اختبارًا سهلًا الإثنين في فارو ضد لوكسمبورغ التي خسرت على أرضها أمام "سيليساو" أوروبا بسداسية نظيفة في 26 مارس/ آذار، بينها ثنائية لرونالدو.

وخاض رونالدو، الفائز بالكرة الذهبية خمس مرات، مباراته الرقم 201 على الصعيد الدولي (رقم قياسي) لكنه لم يكن مؤثرًا طوال الدقائق التسعين.

كذلك حصل نجم النصر السعودي على بطاقة صفراء بعد احتكاك قوي مع الحارس السلوفاكي مارتن دوبرافكا، وسيغيب عن مباراة فريقه المقبلة بسبب تراكم البطاقات والذي كان سجل بمواجهته 11 هدفًا في 11 مباراة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close