الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

وسط تزايد وتيرتها.. تونس تعلن عن إحباط 14 عملية هجرة غير نظامية

وسط تزايد وتيرتها.. تونس تعلن عن إحباط 14 عملية هجرة غير نظامية

Changed

تقرير سابق عن ازدياد تدفق قوارب الهجرة من تونس إلى السواحل الإيطالية (الصورة: غيتي)
تم إحباط 14 عملية هجرة غير نظامية وإنقاذ 311 شخصًا في أنحاء متعددة من السواحل التونسية خلال اليومين الماضيين.

كشفت السلطات التونسية اليوم الأحد أنها وخلال اليومين الماضيين قد أحبطت 14 عملية هجرة غير نظامية وإنقاذ 311 شخصًا من الغرق في أنحاء متعددة من سواحل البلاد.

جاء ذلك في بيانات صدرت عن المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني حسام الدين الجبابلي، ونشرها على صفحته في موقع "فيس بوك".

وقال الجبابلي: "الوحدات العائمة التابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط (منطقتي صفاقس والمهدية)، تمكنت ليلة السبت-الأحد، من إحباط علميتي اجتياز للحدود البحرية خلسة، وإنقاذ 73 مجتازًا من جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق في عرض البحر".

وأضاف: "كما تمكنت وحدات عائمة تابعة لإقليم الحرس البحري (وسط)، ليلة الجمعة-السبت، من إحباط 6 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة، وإنقاذ عدد 170 مجتازا من بينهم 22 تونسيًا و148 من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء".

تصاعد وتيرة الهجرة

كما كشف الجبابلي في بيان آخر أن "وحدات إقليم الحرس البحري بالساحل (شرق) تمكنت ليلة الجمعة-السبت، من إحباط 6 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة وإنقاذ 68 مجتازًا تونسيًا من بينهم 3 أطفال".

وتصاعدت في الأشهر الأخيرة وتيرة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا عبر تونس، على وقع تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية بالبلاد ومختلف دول المنطقة، ما دفعها إلى مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حاسمة للحد من هذه الظاهرة.

وكان وزير الخارجية التونسي نبيل عمّار قد دعا الاتحاد الأوروبي إلى "التضامن" من أجل مكافحة الهجرة غير النظامية، وذلك خلال لقائه الخميس المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون.

والجمعة، أعلن الجبابلي أن قوات خفر السواحل التونسية انتشلت خلال اليومين الماضين 41 جثة. وكشف المسؤول أن عدد الجثث التي جرى انتشالها خلال الأيام العشرة الماضية ارتفع إلى 210 وهو رقم غير مسبوق.

كما أعلن الحرس الوطني التونسي في وقت سابق أنه أنقذ أو اعترض "14 ألفًا و406 أشخاص بينهم 13 ألفًا و138 يتحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، والباقية تونسيين"، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وتسجل تونس التي تبعد أجزاء من سواحلها أقل من 150 كيلومترًا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، بانتظام محاولات لمهاجرين، ومعظمهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء للمغادرة بشكل غير قانوني في اتجاه السواحل الإيطالية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close