الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

وسط دعوة إلى العصيان.. 9 دول في مجلس الأمن تدعو إلى التهدئة في السودان

وسط دعوة إلى العصيان.. 9 دول في مجلس الأمن تدعو إلى التهدئة في السودان

Changed

التظاهرات المنددة بالانقلاب العسكري مستمرة في السودان (الأناضول)
التظاهرات المنددة بالانقلاب العسكري مستمرة في السودان (الأناضول)
صدر بيان مشترك في مجلس الأمن الدولي من قبل 9 أعضاء تمثل دول المكسيك وفرنسا وإيرلندا والنروج وبريطانيا، دعا الأطراف جميعًا إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس.

دعا 9 من أصل 15 عضوًا في مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، في بيان مشترك "جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس" في السودان الذي يشهد أعمال عنف دامية خلال تظاهرات ضد الحكم العسكري.

وصدر بيان مشترك تلاه سفير المكسيك لدى الأمم المتحدة خوان رامون دي لا فوينتي باسم بلاده وكل من ألبانيا والبرازيل وفرنسا والغابون وغانا وإيرلندا والنرويج وبريطانيا.

منع "اللجوء إلى العنف"

وجاء في البيان: "نعرب عن قلقنا البالغ إزاء الانقلاب العسكري في السودان في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021".

ودعا هذا الإعلان الذي صدر عقب اجتماع اعتيادي لمجلس الأمن مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الأطراف السودانية أيضًا إلى "الامتناع عن اللجوء إلى العنف"، مشددًا على "أهمية الاحترام الكامل لحقوق الإنسان بما في ذلك الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير".

وأضاف السفير: "نحن قلقون أيضًا إزاء تأثير عدم الاستقرار السياسي على الوضع الأمني في دارفور وندعو السودان لتقديم دعمه التام وتعاونه مع مكتب المدعي العام" للمحكمة الجنائية الدولية في هذا الصدد.

وقتل 7 محتجين اليوم الإثنين، في حملة قمع تشنها قوات الأمن على تظاهرات ضد الحكم العسكري في السودان.

هذا واستخدمت قوات الأمن في الخرطوم الرصاص الحي والمدافع الرشاشة لتفريق المحتجين في محيط القصر الجمهوري.

ومنذ الانقلاب الذي نفّذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، قتل ما لا يقل عن 71 متظاهرًا.

دعوات إلى "عصيان مدني"

ومساء الإثنين، حاول مئات المتظاهرين إغلاق شوارع العاصمة وضواحيها للتنديد بالعنف، فيما أعلن ائتلاف قوى الحرية والتغيير عصيانًا مدنيًا لمدة يومين اعتبارًا من الثلاثاء.

وقال الائتلاف في بيان: "واصلت السلطة الانقلابية ارتكاب المجازر في حق شعب أعزل خرج يطلب حريته وكرامته، فقابلته بالرصاص".

وأضاف: "ردًا على مجزرة اليوم واستمرار للغضب الشعبي َالمقاومة الباسلة، فإننا ندعو جماهير شعبنا للدخول في عصيان مدني شامل اعتبارًا من الغد ( الثلاثاء) لمدة يومين".

كما دعا تجمع المهنيين السودانيين، ولجان المقاومة (ناشطون في الأحياء)، إلى التصعيد، وتتريس شوارع الخرطوم، وإغلاقها بالأحجار.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات، ردًا على إجراءات "استثنائية" اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابًا عسكريًا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close