الإثنين 20 مايو / مايو 2024

وصل ساحل العاج.. منتخب الجزائر "متحمس" للتتويج بكأس أمم إفريقيا

وصل ساحل العاج.. منتخب الجزائر "متحمس" للتتويج بكأس أمم إفريقيا

Changed

آمال كبيرة معلقة على نجوم الجزائر لتحقيق اللقب
آمال كبيرة معلقة على نجوم الجزائر لتحقيق اللقب - إكس
يستعد المنتخب الجزائري لتخطي خيبة عدم التأهل إلى مونديال قطر 2022، والعودة إلى منصة التتويج بكتيبة جهزها المدرب الوطني جمال بلماضي لخوض غمار كأس الأمم الإفريقية.

وصلت بعثة منتخب الجزائر إلى بواكي في ساحل العاج، أمس الأربعاء، للمشاركة في كأس أمم إفريقيا 2023، التي ستمتد من 13 يناير/ كانون الثاني الجاري إلى 11 من فبراير/ شباط 2024.

وكان من المقرر أن تقام البطولة في يونيو/ حزيران من العام الماضي، لكن تحذير سابق من موسم الأمطار عند الإعلان في البداية عن موعد انطلاق كأس الأمم أجبر الاتحاد القاري على تأجيلها للشهر الحالي. 

وحطت طائرة "مقاتلي الصحراء"، بمدينة بواكي، أين تم استقبالهم بعرض فني للثقافة المحلية، باستعمال الموسيقى وقرع الطبول والرقص من قبل إحدى الفرق المحلية، كما كان في استقبال الجزائريين وفد من لجنة التنظيم المحلية، إضافة إلى بعض مناصري "الخضر".

"متحمسون للبداية"

وأنهى المنتخب الجزائري، تحضيراته التي استمرت في معسكر مغلق لمدة 10 أيام، خاض خلالها لقاءين وديين، وحقق الفوز أمام منتخبي توغو وبوروندي، بثلاثية ورباعية على التوالي.

ووقع منتخب الجزائر الفائز بلقب البطولة مرتين، في المجموعة الرابعة إلى جانب أنغولا، وبوركينا فاسو وموريتانيا، وسيبدأ "الخضر" مشوارهم في البطولة، يوم الإثنين، بمواجهة أنغولا على ملعب السلام ببواكي، الذي يتسع لـ 40 ألف متفرج.

وتقدم البعثة أمس، المدرب جمال بلماضي، والنجوم رياض محرز، وبغداد بونجاح ويوسف بلايلي، وإسلام سليماني الذي غاب عن الميادين لفترة طويلة.

بلماضي لحظة وصوله مطار بواكي
بلماضي لحظة وصوله مطار بواكي- إكس

وفي تصريحات نقلها موقع البطولة، قال بلماضي، إنه وأشباله متحمسون لبداية المنافسة، ولا يطيقون الانتظار أكثر.

وأضاف: "نحن سعداء لوجودنا هنا ونحن مستعجلين لبدء المنافسة".

وعن التحضيرات، رأى بلماضي أن المنتخب قام بتدريبات جيدة، مضيفًا: "هذا الأمر لم نحصل عليه في كأس أمم إفريقيا الأخيرة، وبالطبع هدفنا هو الفوز بهذه المسابقة مثل العديد من المنتخبات، نعلم أنها ستكون صعبة".

محرز: للفوز أولًا

نجم الأهلي السعودي حاليًا، ومانشستر سيتي سابقًا، رياض محرز، قال بدوره: "استعدينا جيدًا ونحن جاهزون، نحن متشوقون لبدء المنافسة وإظهار مدى استعدادنا"، مضيفًا: "هدفنا هو الفوز بالمباراة الأولى ثم سنرى".

وتوقعت وسائل إعلام جزائرية، أن يحظى المنتخب بدعم 5 آلاف مناصر خلال البطولة، لا سيما بعد إعلان الاتحاد المحلي عن تسهيلات قدمها الرئيس عبد المجيد تبون لمناصري "الأخضر". 

استقبال النجم رياض محرز مع بعثة الجزائر في ساحل العاج
استقبال النجم رياض محرز مع بعثة الجزائر في ساحل العاج- إكس

وكان الاتحاد الجزائري قد أعلن قبل أيام، أن ألفي مشجع للمنتخب سيدفعون فقط 50% من تكاليف تذاكر السفر إلى ساحل العاج، حيث تقام البطولة، والهدف من هذا القرار السماح لمشجعي "الخضر" بأن يكونوا قريبين من منتخب بلادهم خلال مباريات هذه المنافسة القارية، بطلب من الرئيس تبون. 

خيبة المونديال والكاميرون

واعتبرت صحف جزائرية أن منتخب بوركينا فاسو، سيشكل المنافس الأكبر في وجه المنتخب خلال دور المجموعات.

ورأت صحيفة "الشروق" المحلية أن "حقيقة الميدان ومنطق الأمور الكروية تبقى تصب في مصلحة منتخب بوركينا فاسو، الذي سيواجه الخضر في ثاني جولة، وهو منتخب يملك من المؤهلات ما يجعله قادرًا على مقارعة الخضر بالنظر إلى مشواره الممتاز في مرحلة التصفيات".

ويضم منتخب بوركينا فاسو، نجوم أبرزهم برتراند تراوري لاعب أستون فيلا الإنكليزي، ومامادي بانغريه لاعب تولوز الفرنسي، وإدموند تابسوبا لاعب بايرن ليفركوزن الألماني، المتصدر الحالي للبطولة الألمانية.

وأنهى منتخب الجزائر، تصفيات كأس أمم إفريقيا، في صدارة المجموعة السادسة، برصيد 16 نقطة، حيث فاز بـ 5 مباريات، وحقق تعادل واحد فقط، ولم يتلق أي خسارة. كما سجل هجومه 9 أهداف، وتلقى دفاعهم هدفين فقط.

وسبق لمنتخب "مقاتلي الصحراء" أن توج باللقب عامي 1990 على أرضه، وعام 2019 في مصر، وهو مرشح قوي للفوز، وتخطي خيبة كأس أمم إفريقيا في الكاميرون عام 2021، فضلًا عن عدم التأهل إلى كأس العالم 2022 بقطر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close