الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

15 ألف وفاة عام 2022.. موجات الحر في أوروبا تصيب الحجر والبشر

15 ألف وفاة عام 2022.. موجات الحر في أوروبا تصيب الحجر والبشر

Changed

فقرة ضمن برنامج "صباح جديد" تناقش انعكاسات موجات الحر على أوروبا (الصورة: غيتي)
تتكشف يومًا بعد يوم الآثار المدمرة التي خلفتها موجات الحر التي اجتاحت أوروبا في الشهور الأخيرة متسببة بأسوأ موجة جفاف في القارة منذ العصور الوسطى.

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين، أن موجات الحر أودت بحياة 15 ألف شخص على الأقل في أوروبا عام 2022، مشيرة إلى أن إسبانيا وألمانيا كانتا الأكثر تأثّرًا.

وكانت الشهور الثلاثة من يونيو/ حزيران حتى أغسطس/ آب الأكثر حرًّا في أوروبا منذ بدء تسجيل البيانات، وتسببت درجات الحرارة المرتفعة بشكل استثنائي بأسوأ جفاف شهدته القارة منذ العصور الوسطى.

وقال مدير منظمة الصحة في أوروبا هانس كلوغه في بيان: "بناء على بيانات البلدان المقدّمة حتى الآن، يقدّر بأن 15 ألف شخص على الأقل توفوا تحديدًا بسبب الحر عام 2022".

وأضاف: "سجّلت السلطات الصحية خلال أشهر الصيف الثلاثة نحو 4000 وفاة في إسبانيا وأكثر من ألف في البرتغال وأكثر من 3200 في المملكة المتحدة وحوالى 4500 وفاة في ألمانيا".

كلوغه توقع بأن "ترتفع هذه التقديرات مع إعلان المزيد من الدول عن تسجيل وفيات إضافية نتيجة الحر".

تداعيات كبيرة

وأثّرت موجات الحر على المحاصيل في أوروبا بينما ازدادت حدة حرائق الغابات إلى درجات قياسية نتيجة الجفاف. كما تفاقم الضغط على شبكات الطاقة في القارة. وذكرت الحكومة الإسبانية الإثنين بأن أكتوبر/ تشرين الأول كان الشهر الأكثر حرًا في إسبانيا منذ بدأ تسجيل البيانات عام 1961.

وبلغ معدل درجات الحرارة خلال الشهر 18 درجة مئوية، أي أعلى بـ3,6 درجات مئوية عن معدل الحرارة المسجّلة في أكتوبر/ تشرين الأول بين العامين 1981 و2020، بحسب ما ذكرت وزارة التحوّل البيئي.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وخدمة "كوبرنيكوس" لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي حذرتا في تقرير مشترك، الأربعاء الماضي، من أنه بغض النظر عن المستويات المستقبلية للاحترار العالمي، من المرجح أن تستمر درجات الحرارة في الإرتفاع بقارة أوروبا بمعدل يتجاوز متوسط التغيرات في درجات الحرارة العالمية.

ومن تداعيات ارتفاع الحرارة، وفقدان جبال الألب 30 مترًا في سُمك الجليد بين عامي 1997 و2021، في حين أن الغطاء الجليدي في غرينلاند يذوب بسرعة ويسهم في تسريع ارتفاع مستوى سطح البحر.

وتوصلت دراسة سابقة أجراها باحثون في كلية دارتموث في نيو هامبشاير في الولايات المتحدة الأميركية إلى أن موجات الحر التي يقودها تغير المناخ الذي يسببه الإنسان كلفت الاقتصاد العالمي 16 تريليون دولار منذ التسعينيات، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close