الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

اليمن.. الحوثيون يشترطون صرف رواتب الموظفين لتجديد الهدنة

اليمن.. الحوثيون يشترطون صرف رواتب الموظفين لتجديد الهدنة

Changed

نافذة إخبارية (أرشيفية) تتناول شروط الحوثي لإرساء الهدنة في اليمن (الصورة: غيتي)
اعتبر رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط أن صرف مرتبات موظفي الدولة مطلب أساسي وأن قبول الهدنة من دون تحقيقه قبولًا باستمرار الحرب.

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الأربعاء، رفضها تجديد الهدنة في البلاد، إلا بصرف رواتب "الموظفين الحكوميين" المتوقفة منذ سنوات، وفقًا لتصريحات مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين خلال لقائه في صنعاء المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، وفق وكالة الأنباء (سبأ) التابعة للجماعة.

وبحسب الوكالة، قال المشاط: "إن صرف مرتبات كافة موظفي الدولة ومعاشات المتقاعدين مطلب أساسي للشعب اليمني، وإذا لم يتحقق ذلك وتتحسن مزايا الهدنة فلن نقبل بتجديدها"، معتبرًا أن "قبول الهدنة بهذه الطريقة يعتبر قبولًا باستمرار الحرب والحصار على شعبنا اليمني العزيز بطريقة أشرس من الحرب العسكرية".

مطالبة بـ"صرف الرواتب"

ويعاني حوالي نصف مليون موظف رسمي في المناطق الخاضعة للحوثيين، من انقطاع رواتبهم منذ سنوات جراء تداعيات الحرب وانقسام البنك المركزي.

وأضاف المشاط: "نحن لم نطلب من أحد أن يمّن على شعبنا اليمني وإنما نطالب بحقه في ثرواته النفطية والغازية وغيرها، وأن تصرف المرتبات منها، ومن يمنع شعبنا من حقه فلا يتوقع منا أن نقدم له الورود".

وكان المبعوث الأممي قد وصل إلى صنعاء وفي وقت سابق الأربعاء، في زيارة غير معلن مدتها، لعقد مباحثات مع قيادة الحوثي حول تمديد وتوسيع الهدنة.

ودعا غروندبرغ في بيان مساء الثلاثاء، أطراف الصراع في اليمن، إلى "تمديد وتوسيع الهدنة لفترة أطول".

مساعي تمديد الهدنة

وفي ظل مساع دولية وأممية لتمديدها وتوسيعها نحو سلام مستدام، تنتهي هدنة اليمن بين الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين في 2 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وقد بدأت في 2 أبريل/ نيسان الماضي ومُددت مرتين لمدة شهرين في كل منهما.

وكان غروندبرغ قد وصف اتفاق الهدنة في إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي حول تطورات الأزمة اليمنة قبل أسبوعين "بالفقير والهش"، في ظل تصلب موقف الحوثيين وتصعيدهم العسكري مقابل رفض الحكومة المعترف بها دوليًا تفعيل تسوية سياسية معهم من دون التزامهم ببنود الهدنة. 

وأتت الإحاطة في أعقاب زيارة قام بها إلى العاصمة الإيرانية في محاولة لدفع طهران للعب دور فعّال في تليين المواقف. 

شروط جماعة الحوثي

وكانت طهران أيضًا محطة للرد الحوثي بأربع نقاط أساسية. وقد حدد كبير المفاوضين الحوثيين منها شروطه للقبول باستمرار الهدنة. 

وقال محمد عبد السلام خلال لقائه في طهران مساعد وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي: "إن التطبيق الصحيح لبنود الاتفاق ورفع الحصار وإيقاف الحرب ودفع رواتب الموظفين هي مفاتيح التهدئة"، وهي شروط قد تبدو عصية على التحقيق.

ويعيش اليمن منذ أكثر من 7 سنوات، حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف إماراتي- سعودي، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وقد أودت الحرب بحياة أكثر من 377 ألفًا غالبيتهم من المدنيين ووضعت أكثر من 16 مليونًا على شفير المجاعة، وفق تقارير الأمم المتحدة. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close