الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الأحزاب الإسرائيلية وديكتاتورياتها

الأحزاب الإسرائيلية وديكتاتورياتها

Changed

تنعكس ظاهرة الديكتاتوريات داخل الأحزاب الإسرائيلية منذ فترة طويلة، لا سيما لدى تركيب القوائم الانتخابية، أو لدى إقامة التحالفات.

مع أنّ الفترة القصيرة التي جرى تحديدها بين حلّ الكنيست الإسرائيلي نفسه والموعد الذي تقرّر لإجراء الانتخابات العامة للكنيست المقبل (ثلاثة أشهر)، هي التي تُستحضر على الفور لتبرير ما تسمى "ظاهرة الديكتاتوريات" داخل الأحزاب في دولة الاحتلال، والتي انسحبت بالأساس على أحزاب جديدة، أبرزها "أمل جديد" الذي أسسه الوزير والنائب السابق، جدعون ساعر، المنشقّ عن حزب الليكود، فإنّ مراجعة سريعة لتاريخ الأحزاب الإسرائيلية تُظهر أنّ هذه الظاهرة آخذة بالتعمّق أكثر فأكثر، منذ أعوام كثيرة.

وإذا ما شئنا استحضار قرائن من الفترة القصيرة الماضية، يمكن الإشارة إلى أنّ هذا السلوك يصحّ على رئيس الحكومة الحالي، بنيامين نتنياهو، كما تبيّن بوضوح، على سبيل المثال، حينما فرض على حزبه (الليكود) قراره الشخصي بشأن توحيد الحزب مع حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان، وأقام تحالف "الليكود بيتنا" الذي خاض انتخابات الكنيست الـ19 عام 2013، وحصل على 31 مقعدًا أهلته لتأليف الحكومة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - السودان
الفاشر هي العاصمة الوحيدة بين عواصم ولايات دارفور الخمس التي لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع
الفاشر هي العاصمة الوحيدة بين عواصم ولايات دارفور الخمس التي لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع - غيتي/ أرشيف
شارك
Share

كرر غوتيريش دعوته الجهات المعنية في السودان إلى الامتناع عن القتال في منطقة الفاشر، علمًا بأن المبعوث الشخصي له يعمل مع الأطراف لنزع فتيل التوترات.

سياسة - فلسطين
قطاع غزة
خلّفت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ما يقدر بنحو 37 مليون طن من الركام- رويترز
شارك
Share

أدى العدوان الإسرائيلي على غزة إلى تحويل القطاع إلى ركام وأصبح معظم المدنيين بلا مأوى يعانون من الجوع وخطر الأمراض.

سياسة - فلسطين
تقود مصر وقطر وأميركا مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس بهدف التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل للأسرى والمحتجزين
تقود مصر وقطر وأميركا مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس بهدف التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل للأسرى والمحتجزين - غيتي
شارك
Share

تقضي الخطة المصرية بتجميد أي عملية عسكرية في رفح، والإفراج عن كافة الأسرى الإسرائيليين، ووقف إطلاق نار لمدة عام كامل في غزة.

Close