الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

آلاف القتلى في ماريوبول وبوتشا.. هل استخدمت القوات الروسية أسلحة كيميائية؟

آلاف القتلى في ماريوبول وبوتشا.. هل استخدمت القوات الروسية أسلحة كيميائية؟

Changed

مراسل "العربي" من كييف وقراءة في التطورات الأخيرة على أرض الميدان (الصورة: غيتي)
أعلن رئيس بلدية بوتشا الأوكرانية التي تقع بالقرب من كييف أن السلطات عثرت حتى الآن على 403 جثث، فيما حمّل عمدة ماريوبول موسكو مسؤولية مقتل 10 آلاف شخص في المدينة.

أعلنت النيابة العامة الأوكرانية الثلاثاء العثور على جثث ستة أشخاص قتلوا بالرصاص في قبو بضاحية كييف الشرقية التي انسحب منها الجيش الروسي نهاية مارس/ آذار.

وكشفت النيابة في منشور على تلغرام مصحوب بصور للجثث أنه "تم العثور على جثث ستة مدنيين تحمل إصابات بالرصاص في قبو منزل".

403 جثث في بوتشا

وأضافت أنه "وفقًا للعناصر الأولى من التحقيق، قتل عسكريو روسيا الاتحادية مدنيين في قرية شيفتشينكوفو في منطقة بروفاري قرب كييف".

وأعلنت السلطات الأوكرانية في الأيام الأخيرة العثور على مئات من جثث المدنيين في مناطق بمحيط كييف بينها بوتشا وإيربين، بعد انسحاب القوات الروسية من ضواحي العاصمة. 

بدوره أعلن رئيس بلدية بلدة بوتشا الأوكرانية التي تقع بالقرب من العاصمة كييف اليوم الثلاثاء أن السلطات عثرت حتى الآن على 403 جثث لأشخاص يعتقد أنهم قتلوا على أيدي القوات الروسية أثناء احتلالها للمنطقة، مشيرًا إلى أن العدد في تزايد.

10 آلاف قتيل في ماريوبول

في غضون ذلك حمّل عمدة مدينة ماريوبول الأوكرانية فاديم بويشينكو، القوات الروسية مسؤولية مقتل أكثر من 10 آلاف مدني في المدينة منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وقال في تصريحات صحافية عبر الهاتف، إن الجثث مغطاة بالسجاد في شوارع ماريوبول، متهمًا القوات الروسية بعرقلة وصول القوافل الإنسانية إلى المدينة لأسابيع "من أجل إخفاء المذبحة التي ارتكبتها في المدينة"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

وأضاف بويشينكو، أن عدد القتلى في مدينة ماريوبول الساحلية وحدها "قد يتجاوز 20 ألف شخص" أي ضعف العدد المعلن عنه.

من جهتها، حذرت وزارة الدفاع البريطانية من تكثيف روسيا عملياتها العسكرية في أوكرانيا، خلال الأسبوعين أو الثلاثة المقبلة.

وقالت الوزارة على تويتر: "القتال في شرق أوكرانيا سيتكثف خلال الأسبوعين أو الأسابيع الثلاثة المقبلة مع استمرار روسيا في إعادة تركيز جهودها هناك".

أسلحة كيميائية

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، أنهما تحققان في تقارير تشير إلى استخدام القوات الروسية "أسلحة كيميائية" في ماريوبول.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، إن بلادها تتحقق من صحّة معلومات عن استخدام القوات الروسية أسلحة كيميائية في هجوم شنته على ماريوبول المحاصرة.

وأشارت على تويتر إلى وجود تقارير "باحتمالية استخدام القوات الروسية مواد كيميائية في هجوم على سكان ماريوبول".

وأعلنت كتيبة العمليات الخاصة الأوكرانية "آزوف"، الإثنين، أن القوات الروسية ألقت مادة سامة مجهولة على الجيش الأوكراني والمدنيين في ماريوبول باستخدام طائرة مسيرة.

وأكدت الكتيبة في بيان، رصد فشل تنفسي لدى المصابين إثر الهجوم الذي وقع في ساعات المساء، وأن البحث ما زال جاريًا في آثار المادة السامة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close