الجمعة 17 مايو / مايو 2024

أشاد بصمود جنوده.. زيلينسكي يقر بصعوبة الوضع في باخموت

أشاد بصمود جنوده.. زيلينسكي يقر بصعوبة الوضع في باخموت

Changed

تقرير حول آخر التطورات الميدانية في شرق أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أشار الرئيس الأوكراني إلى نقطة ساخنة أخرى في فوغليدار الواقعة جنوب باخموت في منطقة دونيتسك أيضًا، حيث يشنّ الروس هجومًا.

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء أنّ الجنود الأوكرانيين يتمسّكون "بقوة" بمواقعهم في مدينة باخموت الواقعة في شرق أوكرانيا حيث وصف الوضع بأنه "الأكثر صعوبة" في وجه القوات الروسية.

وقال زيلينسكي، خلال مؤتمر صحافي في كييف مع رئيس الحكومة السويدية أولف كريسترسون الذي يزور العاصمة الأوكرانية: "هذه النقطة الأكثر صعوبة، الأكثر سخونة حاليًا".

وأردف: "ليس الأمر سهلًا على جنودنا في الشرق ولكن ليس من قبيل الصدفة أن نتحدّث عن حصن باخموت. حصننا ما زال حيًّا"، مشيدًا بالجنود الأوكرانيين الذين "يتمسّكون بقوّة" بمواقعهم.

"وضع صعب للغاية"

وأشار فولوديمير زيلينسكي إلى نقطة ساخنة أخرى في فوغليدار الواقعة جنوب باخموت في منطقة دونيتسك أيضًا، حيث يشنّ الروس هجومًا.

وكان الرئيس الأوكراني قد تحدّث مساء الثلاثاء عن وضع "صعب للغاية" في باخموت، حيث تدور اشتباكات عنيفة منذ أشهر وحيث احتلّت القوات الروسية أراضي في الأسابيع الأخيرة.

من جهته، أكد رئيس الحكومة السويدية أنّ ستوكهولم ستواصل "دعمها قدر الإمكان" لأوكرانيا.

وفي الوقت الذي تطالب فيه كييف بإلحاح بالحصول على طائرات مقاتلة، أشار كريسترسون إلى أنّ "لا شيء ... مستبعدًا"، مشدّدًا في الوقت ذاته على أنّ عمليات تسليم هذه الطائرات لا يمكن أن تتمّ إلّا في إطار "تحالف دولي".

كذلك، زادت حدّة القتال في الأيام الأخيرة في منطقة لوغانسك المجاورة لدونيتسك.

وأشار حاكم لوغانسك سيرغي غايدي إلى "تفاقم" الوضع، خصوصًا حول بلدتي كريمينا وبيلوغوريفكا حيث يهاجم الجنود الروس في "مجموعات" بدعم من القوات الجوية.

وفي بوكروسك المدينة الواقعة في الشرق والبعيدة عن الخطوط الأمامية، أصاب القصف مبنى سكنيًا في الصباح، ما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة 12 آخرين بجروح، حسبما أفادت خدمة الطوارئ الأوكرانية.

وقالت عبر "تلغرام": "هناك شخصان آخران على الأقل لا يزالان تحت الأنقاض".

إلى ذلك، أعلنت روسيا اليوم الأربعاء أن قواتها اخترقت خطين حصينين للدفاعات الأوكرانية على الجبهة الشرقية ووصفت كييف الوضع هناك بأنه صعب ودعت لتسريع وتيرة تقديم المساعدات العسكرية قبل هجوم روسي جديد متوقع.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الأوكرانيين تراجعوا في مواجهة الهجمات الروسية في منطقة لوغانسك، رغم أنها لم تقدم تفاصيل.

وذكرت الوزارة على تطبيق تيليغرام: "خلال الهجوم... تراجعت القوات الأوكرانية بشكل عشوائي لمسافة تصل إلى ثلاثة كيلومترات من الخطوط التي كانت تشغلها سابقًا".

وأضافت: "حتى خط الدفاع الثاني الأكثر تحصينًا للعدو لم يصمد أمام تقدم الجيش الروسي".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close