الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

اتهامات تركية لدول بإطالة أمد الحرب.. كييف تطلب التفاوض في ماريوبول

اتهامات تركية لدول بإطالة أمد الحرب.. كييف تطلب التفاوض في ماريوبول

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على المواجهات المشتعلة على جبهات أوكرانية عدة (الصورة: غيتي)
أعلن كبير المفاوضين الأوكرانيين ميخايلو بودولياك أنّ بلاده اقترحت على روسيا عقد "جولة خاصة" من المفاوضات في مدينة ماريوبول المحاصرة.

اتّهم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، دولاً أعضاء في حلف شمال الأطلسي لم يسمّها بالرغبة في إطالة أمد الحرب في أوكرانيا من أجل "إضعاف" روسيا.

وجاءت التصريحات التركية في وقت فرضت فيه الولايات المتحدة عقوبات جديدة على قطاعات مهمة في الاقتصاد الروسي، بينما طلبت أوكرانيا من موسكو التفاوض بشأن الوضع في ماريوبول المحاصرة.

"إضعاف روسيا"

وفي التفاصيل، قال وزير الخارجية التركي: إنّ "هناك دولًا داخل حلف شمال الأطلسي تريد استمرار الحرب"، مضيفًا أنّ "هدفها هو إضعاف روسيا".

وتأتي هذه التصريحات في وقت يبدو فيه أنّ المحادثات الروسية-الأوكرانية معطلة بعد أن كان من المفترض أن تستمر عبر تقنية الفيديو بعد آخر اجتماع حضوري عُقد في إسطنبول أواخر مارس/ آذار الماضي.

واتّهم المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الأربعاء الأوكرانيين بأنهم "يواصلون التراجع عمّا كان هناك تفاهم بشأنه".

وتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والحليفة لأوكرانيا لا سيّما وأنّها زوّدتها طائرات مسيّرة قتالية، تحاول منذ بداية النزاع التوسّط بين موسكو وكييف. كما أن وزير الخارجية التركي تحدث هاتفيًا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بحسب وكالة "الأناضول" الرسمية من دون تفاصيل عن فحوى الاتصال.

واستضافت تركيا جولتي مفاوضات مباشرة بين الطرفين، الأولى في 10 مارس/ آذار على مستوى وزاري في أنطاليا (جنوب) والثانية في 29 مارس/ آذار في اسطنبول.

"جولة خاصة" من المفاوضات

وفي غضون ذلك، أعلن كبير المفاوضين الأوكرانيين والمستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك مساء الأربعاء أنّ بلاده اقترحت على روسيا عقد "جولة خاصة" من المفاوضات في مدينة ماريوبول المحاصرة.

وقال كبير المفاوضين الأوكرانيين في تغريدة على تويتر: "نعم، من دون أي شروط. نحن مستعدّون لجولة خاصة من المفاوضات في ماريوبول نفسها"، وذلك "بهدف إنقاذ أناسنا، آزوف، الجنود، المدنيين، الأطفال، الأحياء والجرحى. الجميع. لأنهم أناسنا، لأنّهم في قلبي، للأبد".

الممرات الإنسانية "لم تنجح" في ماريوبول

أما نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك فقالت إنّ خطة الممرّ الإنساني لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة في جنوب شرقي أوكرانيا الأربعاء "لم تنجح"، متهمة الروس بخرق وقف إطلاق النار وقطع الطريق أمام الحافلات.

وأضافت: "للأسف لم تنجح خطة ممر ماريوبول الإنساني كما كان مقرّرًا اليوم" بعد الإعلان صباح الأربعاء عن اتفاق "أولي" مع روسيا بشأن هذا الممرّ، وهو الأول من نوعه منذ السبت.

وتابعت فيريشتشوك: "بسبب غياب السيطرة على جيشهم على الأرض، لم يتمكّن المحتلون من تأمين وقف مناسب لإطلاق النار".

وأردفت المسؤولة: "علاوة على ذلك، وبسبب الفوضى والإهمال، لم يتمكنوا من توفير وسائل نقل سريعة للناس إلى مكان انتظار العشرات من حافلاتنا وسيارات الإسعاف".

"قرار صعب"

ولم يتم إنشاء ممرات إجلاء في أوكرانيا منذ السبت لعدم التوصل إلى اتفاق مع الروس الذين كثفوا ضرباتهم في شرق أوكرانيا في الأيام الأخيرة.

من جانبه، صرّح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصحافة أن الولايات المتحدة تقدّم تقييمات للسلطات الأوكرانية في ما يتعلق بإمكانية إنشاء ممرات إنسانية، لكنّ إقامتها تظل "قرارًا صعبًا".

وأضاف: "كانت هناك اتفاقات بشأن ممرات إنسانية أقيمت سابقًا، لكنها فشلت بسبب خروق أمنية للقوات الروسية".

من جانبه، تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن الوضع المأساوي في ماريوبول حيث يتحصن مقاتلون أوكرانيون في مجمع صناعي محاصر ويتعرض للقصف، ومعهم "مئات الجرحى" و"حوالي ألف مدني من النساء والأطفال" الذين "يحمونهم على حساب حياتهم".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close