الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

اتهمت واشنطن بإضاعة الوقت.. طهران تنفي وجود نص نهائي للاتفاق النووي

اتهمت واشنطن بإضاعة الوقت.. طهران تنفي وجود نص نهائي للاتفاق النووي

Changed

"العربي" يستعرض مستجدات الملف النووي الإيراني ومصير الاتفاق المرتقب (الصورة: غيتي)
اتهمت طهران واشنطن بإضاعة الوقت في الوصول إلى اتفاق نهائي لمباحثات فيينا في حين تنتظر زيارة مسؤول رفيع المستوى في إطار مساعيها للإفراج عن أموالها المجمدة.

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، اليوم الإثنين، وجود نص نهائي للاتفاق مع أطراف المباحثات النووية في فيينا حتى الآن، متهمًا واشنطن بإضاعة الوقت.

ومنذ نحو 11 شهرًا، تخوض إيران وأطراف الاتّفاق محادثات في فيينا تشارك فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، وتهدف إلى إعادة واشنطن إليه ورفع العقوبات التي فرضتها على إيران بعد انسحابها منه، في مقابل عودة الأخيرة لاحترام كامل التزاماتها التي تراجعت عنها ردًا على الانسحاب الأميركي.

وقال زادة: "توافقاتنا مع أوروبا نهائية وما بقي هو قرارات واشنطن وهذه الفرصة لن تكون متاحة للأبد"، مضيفًا: "هدف محادثات فيينا عودة جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي والعمل بالتزاماتهم".

وأكد المتحدث الإيراني بأنه لو كان من المقرر أن تتجاوز بلاده الخطوط الحمراء لحصل الاتفاق في مفاوضات فيينا قبل عدة أشهر.

الحرس الثوري

وحول مطلب إيران برفع "الحرس الثوري" عن قائمة الإرهاب، قال زادة للصحفيين: إنّ جميع أجزاء وعناصر الضغوط القصوى يجب رفعها. مضيفًا: "إن ما تبقى بيننا وبين أميركا أكثر من قضية واحدة، ومحورها هو رفع جميع أجزاء الضغوط القصوى، والأخذ بنظر الاعتبار انتفاع الشعب الإيراني من الاتفاق النووي".

وحول استكمال المفاوضات لمناقشة ما تبقى منها، كشف زادة بأن بلاده أرسلت آخر مبادراتها بانتظار الرد قبل توجه الوفد المفاوض إلى فيينا.

وسمحت مباحثات فيينا بإزالة العقبات الأساسية لكنّها لا تزال متعثّرة بسبب مسائل شائكة، بينها خصوصًا مسألة شطب الحرس الثوري الإيراني من القائمة الأميركية السوداء "للمنظمات الإرهابية الأجنبية" التي أُدرج عليها في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب.

الأموال المجمدة

وفي سياق متصل، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" اليوم أن مسؤولًا إقليميًا رفيع المستوى، سيصل غدًا الثلاثاء، إلى طهران.

ومن برامج زيارة هذا المسؤول، الذي لم تكشف هويته، إكمال آلية تحرير 7 مليارات دولار من الأرصدة المجمدة الإيرانية.

وأضافت الوكالة أنه سيتم تحويل هذا المبلغ إلى حسابات إيرانية من خلال معاملة بنكية في أسابيع قليلة، وقالت إن إطار المسار سيكون مشابهًا للإطار الذي تم الاتفاق عليه مؤخرًا مع بريطانيا.

ولطالما أصرّت إيران خلال المباحثات النووية التي تجريها مع القوى الكبرى، على ضرورة "العمل على الإفراج عن الأصول الإيرانية بمنأى عمّا تتمخض عنه المباحثات في فيينا".

وطالب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس، الولايات المتحدة بالإفراج عن أموال إيران لديها، وقال: "قلنا للأميركيين في مناسبات عديدة إن عليهم تقديم شيء ملموس أو اثنين قبل أي اتفاق على سبيل المثال من خلال الإفراج عن بعض الأصول الإيرانية المحتجزة في البنوك الأجنبية".

المصادر:
العربي - إرنا

شارك القصة

تابع القراءة
Close